ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط¬ط²ظٹط±ط© ظ…ط±ظٹظ… - ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط©
أمس في 5:22 am من طرف lmandoo

» ط´ط±ظƒظ‡ ظ†ط¸ط§ظپظ‡ ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ظپظ‰ ظ…طµط±
الخميس أغسطس 16, 2018 6:01 pm من طرف lmandoo

» ط´ط±ظƒظ‡ ظ†ط¸ط§ظپظ‡ ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ظپظ‰ ظ…طµط±
الخميس أغسطس 16, 2018 4:37 am من طرف lmandoo

» مقدمة لمذكرة ماستر..المنصفات
الإثنين أغسطس 13, 2018 12:04 pm من طرف سعداوي ربيع

» في اطار جمع المادة لاعداد مساتر :المنصفات في شعر فرسان العصر الجاهلي
الأحد أغسطس 12, 2018 6:02 pm من طرف سعداوي ربيع

» تسويق الكترونى واداره صفحات الفيس بوك
الجمعة أغسطس 10, 2018 4:40 am من طرف جنى ميرو

» طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظˆط§ط¯ط§ط±ظ‡ طµظپط­ط§طھ ط§ظ„ظپظٹط³ ط¨ظˆظƒ
الإثنين أغسطس 06, 2018 2:37 am من طرف lmandoo

» طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظˆط§ط¯ط§ط±ظ‡ طµظپط­ط§طھ ط§ظ„ظپظٹط³ ط¨ظˆظƒ
الإثنين أغسطس 06, 2018 2:29 am من طرف lmandoo

» معالجة ظهور الرمة #الراشيدية_عجمان
الجمعة أغسطس 03, 2018 4:30 pm من طرف جنى ميرو

»  إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين
الأربعاء أغسطس 01, 2018 7:20 pm من طرف abou khaled

» ظ…ط¹ط§ظ„ط¬ط© ط¸ظ‡ظˆط± ط§ظ„ط±ظ…ط© #ظƒظ„ط¨ط§ط،
الثلاثاء يوليو 31, 2018 9:25 pm من طرف lmandoo

» للبيت دستور كما للدولة
الثلاثاء يوليو 31, 2018 6:58 pm من طرف abou khaled

» قصة جميلة ومعبره ؛؛؛
الأحد يوليو 29, 2018 5:28 pm من طرف abou khaled

»  املؤوا الدنيا علما]
السبت يوليو 28, 2018 5:45 pm من طرف abou khaled

» يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة إبتلاءات ، قد لا يتعظ بواحدة منها :*
الجمعة يوليو 27, 2018 6:25 pm من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

ثرثرة فوق النيل .

اذهب الى الأسفل

ثرثرة فوق النيل .

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الخميس نوفمبر 26, 2009 10:28 pm

ثرثرة فوق النيل

محمد الهادي الحسني
عنوان هذه الكلمة هو عنوان لإحدى روايات الكاتب المصري نجيب محفوظ، وقد اخترته "إرضاء" لنزعة "التفرعن" عند بعض المصريين، ليستشهدوا به على أنهم "كبار" لدرجة أن جزائريا لم يجد ما يُعنون به مقالا، فاقتبس عنوانه من عندنا.


  • وأودّ أن أؤكد أن شرفاء مصر الذين عرفناهم في الجزائر وفي مصر وفي أي مكان ومن لم نعرفهم، هم منّا في المحل الأرفع، وأنا أسُلهم من سفهاء مصر وأراذلها، وبادي الرأي منها ولو كانوا هم الأعلون في مصر، كما تُسلّ الشعرة من العجين، وكما سلّ حسّان بن ثابت سيدنا محمدا عليه الصلاة والسلام من قريش عندما هجا الملأ منها، والسفيه للسفيه قريب.
  • ينطبق على هؤلاء السّفلة ـ وإن عدّوا أنفسهم "كبارا" ـ المثل المصري القائل: "من برّه الله الله، ومن جوّه يعلم الله".
  • لقد أخرج الله عز وجل ما في داخل هؤلاء السفهاء من سخيف الرأي، وبذيء القول، ما يجعل الآدمية تتبرّأ منهم.
  • واحتراما للقراء الكرام ومحافظة على وضوئي وحماية للبيئة حتى لا تتلوث فإنني لن أذكر اسما من أسماء هؤلاء الأراذل، والقلم الذي أقسم به الله عزّ وجل، أشرف وأنظف من أن ألوّثه بذكر أسماء تلك الكائنات التي أساءت لشعب من أنبل الشعوب، ولتاريخ من أمجد التواريخ، ولشهداء من أكرم الشهداء.. وعلى الجزائريين الذين ذكروا اسما من أسماء أولئك السفهاء من المصريين أن يُعيدوا وضوءهم، لأنه انتقض بذكرهم لتلك الأسماء، وأما "المذهب" الذي اعمدتُ عليه في طلبي إعادة الوضوء، فهو مذهب الشاعر الأمازيغي الأندلسي أبي بكر اليكي الذي قال عن أحد السفهاء من "كبار" الأجسام صغار الأحلام:
  • أعد الوضوء إذا نطقت به
  • متذكرا من قبل أن تنسى
  • واحفظ ثيابك إن مررت به
  • فالظل منه يُنجّس الشمس
  • ومع ذلك، فينبغي أن أعترف وأقرّ أنه لو أنشئت في أي مكان في العالم مسابقة ـ تُتوّج بجائزة ـ للسفهاء والأنذال والخساس لما حاز عليها، ولما فاز بها غير هذه "الحُمُر المستنفرة" في مصر، التي جمعت آيات المنافقين التي وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتُمن خان" وفي رواية أخرى: "وإذا خاصم فجر".
  • أنا لستُ من المهتمين بـ"عالم الأقدام"، وأرى هذه الكرة فتنة لم تُصِب الصغار فقط؛ بل أخرجت من يعدون أنفسهم من أولي الألباب عن وقارهم ورزانتهم حتى أنستهم هموم الأمة، بل ذكر الله عزّ وجل، ورحم الله آباءنا وأجدادنا الذين كانوا يقولون لنا عندما كنا صغارا نلعب بالكرة التي نصنعها من القش والورق: "ياولاد ما تلعبوش براس الشيطان" لما تسببه تلك الكرة من مناوشات بيننا..
  • ولكن الذي جعلني أخرج عمّا اخترته لنفسي، وأخوض مع الخائضين في هذا "السوق" هو ما تفوّه به، وما قام به بعض صغار المصريين ـ ولو كبر مقامهم ـ الذين يحسبون ـ غباء وجهلا منهم ـ أن الله عزّ وجل لم يخلق مثلهم في البلاد، لأنهم أبناء فرعون ذي الأوتاد.. الذي استخف قومه فأطاعوه، "وإن فرعون الجديد لعالٍ في الأرض ـ كأخيه ـ وإنه لمن المفسدين" كما يقول الإمام محمد البشير الإبراهيمي. (الآثار.. ج3 ص 469).
  • لقد استغربت من تمسّك أراذل المصريين وسفهائهم بالانتساب إلى الفراعنة، وحرصهم على ذلك، بدلا من التبرّؤ منهم، لأن هذا الانتساب لا يكون إلا لأحد الفرعونين؛ فرعون موسى أو فرعون هذه الأمة ـ أبي جهل ـ وكلاهما في النار، و"المرء مع من أحب" كما صحّ عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • إن شرفاء مصر ورجالها الذين رفعوا رأسها، وأذاعوا اسمها، ونشروا فضلها يستنكفون أن ينتسبوا إلى "الفرعونية"، ونحن نعرف هؤلاء الشرفاء ـ الأحياء منهم والأموات ـ ومنهم الإمام الجليل محمد الغزالي رحمه الله وطيب ثراه- الذي قال في محاضرة له في مدينة تيزي وزو المجاهدة، وقد رافقته إليها في سنة 1989 في آخر عهده بالجزائر: "أنا من بلد الفراعنة، ويمكن أن يكون جدي هو الفرعون الذي طارد موسى عليه السلام ويمكن أن يكون هو الذي بنى الهرم الأكبر أو نحت أبا الهول.. ولكن ذلك كله لا يشرفني، ولا يزهو بي، أما الأمر الذي يرفع خسيستي، ويُطيل هامتي، ويعلو بنفسي إلى أعلى عليين فهو أنني مسلم من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم خير من وطئ الثرى وأفضل من هدى الورى..". وقد نشرت هذا الكلام في جريدة "الشروق اليومي" في 4 مارس 2004، بمناسبة ذكرى وفاة الإمام الغزالي. ومن جملة ما ذكرته في ذلك المقال أنني سألته عندما زرته في بيته بالقاهرة ـ صحبة الأخ الدكتور عبد الرزاق ڤسوم ـ عن المسؤول الأول في مصر، فقال عنه: "الرجل دا باع البلد".
  • لقد اكتشفت سبب حرص بعض المصريين على الانتساب إلى "الفرعونية" وتشرفهم بها، حيث منّ الله عز وجل عليّ فأعثرني على هذا السبب، الذي يتمثل في المواد الدراسية التي تكون شخصية المرء.. فقد قامت الدكتورة نادية سالم ـ المصرية ـ "بدراسة علمية في كتب التاريخ والجغرافيا، والتربية الوطنية في مصر وسوريا ولبنان والأردن.. فأظهرت نتائج تحليل المضمون الكمّي أن الكتب الدراسية في مصر تؤكد فرعونية مصر بنسبة 54٪ وتؤكد الانتماء المصري بنسبة 30٪، ويشكل الانتماء العربي 16٪.. وأن أكثر الشخصيات التي تناولتها الكتب المدرسية بالعرض والتحليل هي محمد علي 19٪ من عدد الصفحات، والرسول عليه الصلاة والسلام 7٪ ونابوليون 7٪ وعُرابي 5٪.. وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب وطارق بن زياد وجوهر الصقلي 0.5٪ (1)" وأما وصفُ أنفسهم بـ"الكبار" من دون العالمين فهم أشبه في هذا باليهود الذين يزعمون ويدعون أنهم "الأفضل".. ولنُسايرهم في "كبرهم" على شرط أن يخبرونا أي الوصفين يقصدون، فالجذر اللغوي "كبر" منه الكِبر، وهي أول معصية عُصي بها الله عز وجل ومنه "الكِبَر" وهو "الهرم"، أي أرذل العمر، الذي لا يعلم صاحبه من بعد علم علما.
  • إن هذا الغرور لم يسلم منه حتى بعض المصريين الذين هم على شيء فهاهو مصطفى صادق الرافعي رحمه الله يستعمل كلمة "سهلا مهلا" ثم يعلق قائلا: "هذا الاستعمال مما وضعناه نحن وليس في اللغة (2)"، ووالله الذي خلق الرافعي أن هذا الاستعمال يستعمله الأميون في الجزائر فضلا عن المثقفين فيقولون عن أي شيء في المتناول "سهله مهله". فلماذا يتعاظم هؤلاء المصريون، ولا يقرون أنهم كسائر البشر يعلمون شيئا ويجهلون أشياء.. وصدق الشاعر القائل:
  • شر الجهالة ما كانت على كِبَر
  • تسود الشيب مثل الحبر في الورق
  • وأما ذلك الناهق الناعق الذي استهزأ من اسمي ولقبي، وهو من أشرف الأسماء والألقاب، وكذب كذبة تهوي به إلى الدرك الأسفل من النار، فادعى أنني أتقاضى أجرا من إسرائيل!!! وهو ما أضحك عليه الأطفال في المهود، والموتى في اللحود؛ فأقول له:
  • يكفيك شرا من الدنيا ومنقصة
  • أن لا يبين لك الهادي من الهاذي
  • ولاشك في أن هذا الدعي، الذي قال ما قال في إحدى علب الفسق المصرية، هو ممن ينطبق عليه قول الشاعر:
  • ما منهم إلا حمار صوّتت
  • في فيه جحفلة (❊) ويحسبها شفه
  • وإن مدّ الله في العمر، ومنّ عليّ بالصحة إلى الأسبوع القابل فسأضحك الناس على "الحدوتات المصرية".
  • وعيد سعيد، لشعبنا ولأمتنا الإسلامية، وتعسا للفتانين، الذين يتشرفون بالانتساب إلى الفراعين ويسخرون من الشهداء والمجاهدين..
  • ــــــــــــــــــــــــــ
  • (1) انظر مجلة الأمة القطرية. ع 46 يوليو 1984 ص 80.
  • (2) مصطفى صادق الرافعي: وحي القلم. ج2. ص 231. ط. مكتبة الإيمان بالمنصورة 1999.
  • (❊) الجحفلة: هي لذي الحافر كالشفة للإنسان. انظر: مختار الصحاح، مادة جحفل
avatar
محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثرثرة فوق النيل .

مُساهمة من طرف صوالحية حنان في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:21 am


[b]يا سلام عليك يا مصر يا أم المشاكل

طعنتنا مصر مرة ثانية بخنجر يقطر دما وحقدا..

و تنهال علينا بالتفاهات و الإساءات ...

بعد أن صار شعبها ينكرون الإحسان وتحولوا إلى قطاع طرق * يا حرمية * بعد أن تأكدوا أننا سنفوز لا محال .

وفوق كل هذا مصر تساند إسرائيل العدو المبين للعرب بيقين وتقيم معهم الاجتماعات وتعطيهم القيمة التي لم تعطها للجزائريين , بدل أن تقطع معهم كل العلاقات أقول لك يا مصر يا خائنة العرب لما لا تفتحين معبر رفح لنجاهد ولما تمدين اليهود بالغاز ولا تهتمين لأمر غزة



نحن رددنا إساءاتك في السودان ... في الميدان ... ورددنا إهاناتك في شباك عصام الحضري ...

ولتعلمي يا مصر وليعلم قطاع الطرق أن الجزائريين لديهم سمة الرجولة وليسوا جبناء كقطاع الطرق... نقول لك نحن لسنا بإخوة لفراعين جبناء ... يزعمون أنهم علمونا اللغة العربية و ينسون أنهم لا يفرقون بين الأحرف ولا بين المعلم و التلميذ

* بـــس * لا يمكنكم أن تهزمونا بحملاتكم الإعلامية * الباخصة *

وقنواتكم قنوات صرف القاذورات التي تنبعث من أفواهكم ، وخير مثال على ذلك فم ( شوبير الشوك ) لن ينفعك السب و الشتم يا وجه الحذاء فالسكوت عن الأحمق جوابه .

ربحنا المباراة وبقيت الكلاب المسعورة تنبح , "بسي " يا مصر " حقـــــــرتونا " " بس " في السودان " بهدلناكم " ودفنا الفراعنة في المريخ ، كنا نظن أننا أشقاء لكن الظلم سيطر عليك فتركناك ترفعين الراية البيضاء ...



واعلمي أننا أبناء شهداء أبرار, و أولاد الجزائر أحرار، رجال شجعان... واعلمي وتعلمي مثلنا و اعتبري.............العود اللي حقـــــرتــــــــوا يعمـــــــــــيك ....



تلميذتك : أسماء قارة .

[/b]

صوالحية حنان
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد الرسائل : 25
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبــــــــــة
نقاط : 34
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثرثرة فوق النيل .

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:31 pm

أهلا بأسماء الغالية من على صفحات المنتدى المتميز " منتدى ضفاف الابداع " ، وأهلا بحنان الغالية أيضا وبإطلالتها الرائعة بين الفينة والأخرى .
ربما تحدثنا طويلا عن تلك المباراة " اللعينة " التي اثارت الشحناء بين الشعبين ، و أججت نار الفتنة ، التي عمد بعض الأدعياء إلى جعل نارها تتأجج على الدوام ، وحسبنا مما حصل أن نقول : يبقى الخسيس خسيسا وإن أبدى للناس محاسنا ، وتبقى القتامة قتامة منفرة وقاتلـــــة ، وإن أجهد صاحبها نفسه لإخفاءها بشتى أنواع المساحيق . وبالمـــــوازاة يبقى الشهم شهما والنبيل نبيلا والأبي أبيا وإن أجهد العالم كله نفسه لإقناع الناس بغير ذلك .
فالجزائر أبية وشهمة وكريمة وباسلة وووو ، والذي حاول أن يقول غير ذلك فكأنه ينفخ في الريح أو يحاول قيض الــــــــريح .. فهل تراه يستطيع ؟.
ولا نصنع ما يصنـــــع الأدعياء لنعادي عموم الشعب المصري .. فنعلم يقينا بأن فيهم من الخلص والطيبين ، من يتحرقون لسماع الترهات والأباطيل والأكاذيب التي يتلفق بها الأدعياء والموبؤون ، ولانتصل بالمرة من عروبتنا وإسلامنا ، بل نعتبر الأوفياء والخلص والنبلاء إخوانا لنا في الدين والعروبـــــــــــة .
ـ سعدت جدا بتعليقك يا " أسماء " وأمل أن تجدي ضالتك في هذا المنتدى المتميز ، والذي من خلاله نحاول أن نكسر الحواجز والمتاريس ، لنصنع للأحباب أفقا تربويا وثقافيا متميزا، فساهمي فيه . وأشركي معنا من ترين أنه جديرا بأن نقرأ له .
ـ و " لحنان " التحية العطرة المزدانة بعبق الياسمين ، المبطنة بكل أطاييب الزهر الفواح ، وأقول للغالية : أين أنت من المنتدى ياحنان ، غابت إشراقاتك وكذا إشراقات رزيقة .. فالهمة الهمة لنسعد الأحباب .
لكم مني جميعا أيها الأحباب كل التحية .
avatar
محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى