ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» ظ…ط´ط±ظˆط¹ ط¬ط²ظٹط±ط© ظ…ط±ظٹظ… - ط§ظ„ط´ط§ط±ظ‚ط©
أمس في 5:22 am من طرف lmandoo

» ط´ط±ظƒظ‡ ظ†ط¸ط§ظپظ‡ ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ظپظ‰ ظ…طµط±
الخميس أغسطس 16, 2018 6:01 pm من طرف lmandoo

» ط´ط±ظƒظ‡ ظ†ط¸ط§ظپظ‡ ظ…ظ†ط§ط²ظ„ ظپظ‰ ظ…طµط±
الخميس أغسطس 16, 2018 4:37 am من طرف lmandoo

» مقدمة لمذكرة ماستر..المنصفات
الإثنين أغسطس 13, 2018 12:04 pm من طرف سعداوي ربيع

» في اطار جمع المادة لاعداد مساتر :المنصفات في شعر فرسان العصر الجاهلي
الأحد أغسطس 12, 2018 6:02 pm من طرف سعداوي ربيع

» تسويق الكترونى واداره صفحات الفيس بوك
الجمعة أغسطس 10, 2018 4:40 am من طرف جنى ميرو

» طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظˆط§ط¯ط§ط±ظ‡ طµظپط­ط§طھ ط§ظ„ظپظٹط³ ط¨ظˆظƒ
الإثنين أغسطس 06, 2018 2:37 am من طرف lmandoo

» طھط³ظˆظٹظ‚ ط§ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظ‰ ظˆط§ط¯ط§ط±ظ‡ طµظپط­ط§طھ ط§ظ„ظپظٹط³ ط¨ظˆظƒ
الإثنين أغسطس 06, 2018 2:29 am من طرف lmandoo

» معالجة ظهور الرمة #الراشيدية_عجمان
الجمعة أغسطس 03, 2018 4:30 pm من طرف جنى ميرو

»  إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين
الأربعاء أغسطس 01, 2018 7:20 pm من طرف abou khaled

» ظ…ط¹ط§ظ„ط¬ط© ط¸ظ‡ظˆط± ط§ظ„ط±ظ…ط© #ظƒظ„ط¨ط§ط،
الثلاثاء يوليو 31, 2018 9:25 pm من طرف lmandoo

» للبيت دستور كما للدولة
الثلاثاء يوليو 31, 2018 6:58 pm من طرف abou khaled

» قصة جميلة ومعبره ؛؛؛
الأحد يوليو 29, 2018 5:28 pm من طرف abou khaled

»  املؤوا الدنيا علما]
السبت يوليو 28, 2018 5:45 pm من طرف abou khaled

» يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة إبتلاءات ، قد لا يتعظ بواحدة منها :*
الجمعة يوليو 27, 2018 6:25 pm من طرف abou khaled

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

اذهب الى الأسفل

مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الجمعة يناير 19, 2018 4:53 pm


اختيار الموضوع والمشرف
كما بحث الجاحظ عن الشعر عند الاصمعي وغيره فلم يجده ووجده عند الكتاب، بحثت عن العروض والقافية عند الاستاذ ناصرلوحيشي(الاستاذة امال لواتي اشارت لي به للاشراف علي البحث،وكذلك اشار لي به الاستاذ الفاضل كمال جبار)، عند الشاعر وغليسي،واخرين فلم اجده،ووجدته عند الاستاذة ذهبية بورويس، من منطلق قوامة الرجل طبعا والعتاب ليس الا.معياري في ذلك ان الصمت قد يعني احيانا العي ،وليس دائما من ذهب، لسبب او لاخر ،مولاة السلطان مثلا،رابط يحيل الى النموذج : سيدي (وغليسي)التناصي..خويا(احسن)الدواسي وبابا(رياض)القاصي http://difaf.ahlamontada.net/t5496-topic
والا كيف نفسر صمتهم وسكوتهم عن مثل صيحات مرفوعةباسم البحورالجديدة:بحر الطرب...السامري...المتدارك العشري ، اللاحق ، الملحق,,المقبول؟؟؟؟؟روابط احالة الى هذه البحور:
http://difaf.ahlamontada.net/t5477-topic بعنوان ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود
http://difaf.ahlamontada.net/t5489-topic
http://difaf.ahlamontada.net/t5498-topic
اقصد، هذا سبب من اسباب اختياري للاستاذة ذهبية بورويس لكى ترعاني وترعى بحثي هذا،الموسوم بـــ(القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،زيادة في التعبير لها عن اعترافي بفضلها على استضافتي في (توجيه القراءات)،مغتربا(من غربتي عن التخصص او من منطلق جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء)، وعلى ذكر الاستضافة، رد جميل وان بــ
( لاخيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق ان لم تسعد الحال)
للدكتور رابح دوب وقد قبل هو الاخرغربتي وربما غرابتي، واستضافني في مقياس(نظرية النظم).
شكر موصول للاستاذة امال لواتي ففكرة البحث تعود الى اشارة منها في محاضرة من محاضراتها بالقول:القدامى في نظراتهم يربطون بين القافية والمعنى.شكر آخر للاستاذة شافية هلال ، فاختياري للبحث بدرجة ثانية ،يعود الى تشجيعها لي وقد عرضت عليها العرض الذي كلفتني به في البحور الشعرية،بالقول: لماذا لا تكون رسالتك في العروض....
واذ لم يقع اختاري لاحدهما مشرفة ،فيكفيني شرف اشرافهما على تدريسي الرسمي (في نظرية الشعر )ثُم في (تحليل الخطاب الشعري القديم) على الترتيب.
سبب اخر في اختياري الاستاذة الدكتورة ذهبية بورويس،يعود الى ما رايته فيها من تقارب نفسي، مرهفة الحس،تبكي للفرح او للحزن،ولكم افاضت دمعي لفتاتها اللغوية والنحوية والصوتية وهي تستضيفني ،رؤومة فوق الام بطلابها وطالباتها،حريصة عليهم ،(شهادة لله )،وعن علمها يكفيني أن استحضر من خربشاتي(الشمس لاتبغي شهاداتي):فمن الطلبة من يسميها سيبويه،وانا اقول :خليلية، جنية،سيبويهية، جرجانية...خلقها القرآن.
اما السبب الشخصي فيعود الى اهتماماتي بالشعر، وانا ازعم انني حققت بعض الانجازات الشعرية او العروضية،بل لان:
مع الخليل لنجلس ... اننا الحرس
مجموعتي الشعرية المطبوعة قصائد شعرية -ديواني الاول.wmv - YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=flJ6VXZFsY0
لا انسى ما القاه من دعم معنوي من الاستاذ صالح خديش، من ايام الدراسة بمنتوري والى اليوم،وما دمت على اتصال به فسيمد البحث من اوتار حنجرته والى راس لسانه،بكثير من الصوتيات واللسانيات وما له علاقة بالدلالة.فمن عادتي عادة الشاعر:
أضمن شعري كل بيت فيه معنـــى فشعري بعضه من شعـــر غيري
ساتصل به وبآخرين:رابح دوب، ناصر لوحيشي (كنت استفز له فقط)،الاستاذ بن طناش عبد الناصر،الاستاذ يوسف رياض (من اصحاب البحور الجديدة وليس صورة طبق الاصل لهم)،...بعد إذن المشرفة لاثراء البحث ،على اعتبار انني اطمح الى ان اقدم الجديد.
إني وإن كنت الآخير زمــانـــي لآتي بما لم تستطعه الاوائـــــل
الاشكالية
في البحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،سانطلق من واقع يطرح اشكاليات، الواقع ان القافية لها علم خاص بها،فلماذا هذا التخصيص او هذا العلم ؟كان يكفي العروض علما يشمل احكام الاوزان والقوافي والزحافات والعلل علما واحدا ...لماذا حد الشعر بالقافية ايضا؟لماذا تقوم على الحروف والحركات؟ثم لماذا مطالبة الشاعر بالتزام حروف القافية؟ بهذه الدلالة والالزام هل حروف القافية للمبني ام هي لمعان ما ،ولا اقصد حروف المعاني بمفهومها؟ما علاقة القافية بالبيت،ثم بالقصيدة، صوتيا ودلاليا؟؟؟

المنهـــج
بمقولة الاستاذ صالح خديش كل المناهج وصفية،الغي من قاموسي المنهج الوصفي،فلا وجود له الا تجاوزا معنا بحد تعبيره.وبالتالي ولطبيعة الموضوع لا شك وان انتهج حتى تقنية التسجيل الصوتي،في جمع الاراء حول الاشكاليات،او التجربة للاصوات ان وجدت من يرشدني الى الاين والكيف ...وقد اوفق في القيام بعمليات احصاء.....وفي جميع الاحوال سيكون من التاريخ شيئ ، ومن التحليل شيئ، ومن الاستقراء شيء....احترازا ساعتمد المنهج التكاملي،بمعنى كل منهج يخدم الموضوع ويعطي البحث فرادته او تميزه،ويهدينا الى صراط السبيل.

خطة البحث:
اقترح لبحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،خطة (قابلة للتعديل،والامر الان مجرد مشروع )بعد هذه المقدمة تمهيدا اجعله للمفاهيم والمصطلحات:القافية ،السجع، الفاصلة,,,الحرف والصوت،بين المعنى والدلالة،الوزن والايقاع،...على ان يكون في فصلين:
الاول الدراسة الدلالية للقافية
# تعريف القافية ،اقسامها وانواعها واسماؤها,,,وعلاقاتها بالمعاني..
#دلالة حروف القافية :الروي،الاشباع اي الوصل، السناد، الدخيل...
#عيوب القافية
الثاني الدراسة الصوتية للقافية
#العلاقة بين القافيةوالايقاع الخارجي
# العلاقة بين القافية والايقاع الداخلي
وتاتي الخاتمة وتقتضي الطريقة الاكاديمية ان تتضمن خلاصة للبحث وحصر للنتائج المتوصل اليها،،اهمها لاوجود
للقافية فيما يسمى الشعر الحديث او شعر التفعيلة،ولهم ان يبتكروا مصطلحات تخصهم.

لااذكر الان المراجع وقد تكون منها هذه التي انا اللحظة بصدد تحميلها

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1889
نقاط : 3137
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى