مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
في طرائق التدريس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
في طرائق التدريس
في طرائق التدريس
مساهمة حسن خليفة (منقول)
ضمن اهتماماتنا في هذا المنتدى المبارك ، الدلالة
على الخير وفعله والحث عليه كقيمة من أجل القيم في نظامنا الاجتماعي والنفسي
والروحي .ولذلك كلما وجدتُ شيئا ذا نفع سأطرحه في المنتدى ، عسى أن يتم به تعميم
هذا الخير والنفع .وهذا واحد من الموضوعات التي اهمتني، وأنا أعلم أن الكثير من
الأحبة في المنتدى قريبون من العلم والتعليم والدراسة والتدريس ..فإلى الموضوع.
مسؤولية المعلم :
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية
الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا
فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه
عن إهمال أو جهالة وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن
سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن
الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة
بدور الوالدين التمكن من المادة العلمية : والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية
ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على
التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا
على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن
يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم سمات الطريقة الناجحة للتدريس : هناك مقومات
وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1- أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله
المعلم والمتعلم
2- ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل
الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس
3- أن تشجع التلاميذ على التفكير
4- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في
صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة ألعاب
ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل
ولذلك فالتنويع مطلوب أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول
والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ
المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى .
- أن تربط الطريقة
بين المادة وبين واقع الطلاب
أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس
·
لا تخلو الطريقة من
وسائل متنوعة ومناسبة
·
أن تكون
الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ
·
أن تعمل على جعل
التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس
·
وهكذا نعرف اختيار
الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها · معوقات
العلاقة بين المعلم وتلاميذه : هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة
على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها
وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
·
1- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات
·
2- العلاقة الفوقية من قبل المعلم
·
3- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
·
4-
عدم عدل المعلم بين تلاميذه
·
5- سخرية المعلم من تلاميذه
·
6- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة
لهم هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو
مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
·
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام
·
2-
لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
·
3- الملل والسآمة داخل الفصل 4
·
-
بعض المعلمين لا يشجعونهم
·
5-
لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
·
6-
لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
·
7-
أن المعلمين يسخرون منهم
·
8-
أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
·
9-
بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ عوامل مساعدة في التغلب على الملل
والسآمة داخل الفصل : - التنويع في طرائق التدريس - استخدام الوسائل المتنوعة -
إثارة المدرس بالحوار والنقاش - إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل - التشجيع
والثناء داخل الفصل - الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ - تحريك
التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها - عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر - زرع
الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم - تمثيل بعض النصوص داخل الفصل - تغير
مكان الدرس ( الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى
أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما - استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم
بالحديث حول الدرس على شكل محورين اثنين.
مساهمة حسن خليفة (منقول)
ضمن اهتماماتنا في هذا المنتدى المبارك ، الدلالة
على الخير وفعله والحث عليه كقيمة من أجل القيم في نظامنا الاجتماعي والنفسي
والروحي .ولذلك كلما وجدتُ شيئا ذا نفع سأطرحه في المنتدى ، عسى أن يتم به تعميم
هذا الخير والنفع .وهذا واحد من الموضوعات التي اهمتني، وأنا أعلم أن الكثير من
الأحبة في المنتدى قريبون من العلم والتعليم والدراسة والتدريس ..فإلى الموضوع.
مسؤولية المعلم :
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية
الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا
فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه
عن إهمال أو جهالة وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن
سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن
الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة
بدور الوالدين التمكن من المادة العلمية : والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية
ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على
التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا
على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن
يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم سمات الطريقة الناجحة للتدريس : هناك مقومات
وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1- أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله
المعلم والمتعلم
2- ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل
الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس
3- أن تشجع التلاميذ على التفكير
4- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في
صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة ألعاب
ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل
ولذلك فالتنويع مطلوب أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول
والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ
المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى .
- أن تربط الطريقة
بين المادة وبين واقع الطلاب
أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس
·
لا تخلو الطريقة من
وسائل متنوعة ومناسبة
·
أن تكون
الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ
·
أن تعمل على جعل
التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس
·
وهكذا نعرف اختيار
الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها · معوقات
العلاقة بين المعلم وتلاميذه : هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة
على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها
وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
·
1- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات
·
2- العلاقة الفوقية من قبل المعلم
·
3- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه
·
4-
عدم عدل المعلم بين تلاميذه
·
5- سخرية المعلم من تلاميذه
·
6- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة
لهم هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو
مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
·
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام
·
2-
لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب
·
3- الملل والسآمة داخل الفصل 4
·
-
بعض المعلمين لا يشجعونهم
·
5-
لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب
·
6-
لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب
·
7-
أن المعلمين يسخرون منهم
·
8-
أن المعلمين لا يعطونهم الثقة
·
9-
بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ عوامل مساعدة في التغلب على الملل
والسآمة داخل الفصل : - التنويع في طرائق التدريس - استخدام الوسائل المتنوعة -
إثارة المدرس بالحوار والنقاش - إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل - التشجيع
والثناء داخل الفصل - الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ - تحريك
التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها - عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر - زرع
الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم - تمثيل بعض النصوص داخل الفصل - تغير
مكان الدرس ( الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى
أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما - استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم
بالحديث حول الدرس على شكل محورين اثنين.
رد: في طرائق التدريس
أخي الأستاذ حسن ألا ترى أن كل شيء يتعلق بالثقافة ثقافة التعليم وهذه الثقافة للأسف الشديد هي التي نفتقد لها في زمننا. إذا كان بالاصل لا يوجد عندنا ثقافة والمعلم، والأستاذ في ا،لعالم العربي يمشي بطريقة ،الريمونت كونترول ، يعني أنه يملي عليه ماذا يفعل هنا ومذا يفعل هناك والباقي خط أحمر ، والأستاذ توطئ مع لإدارةفي أنه يستمر في كسله الثقافي، بمعنى أنه لايجدد معلوماته فتصبح بينه وبين العلم خصومة بعد تخرجه من الجامعة أو المعهد
فكيف بهذ الأستاذ أوالمربي يستطيع أن يتواصل مع جيل ناشء متعطش لكل شيءئجديد، ومن أين يأتي الأستاذ بالجديد إذا لم يكن مخلصا ومتفهما لمهنه وامسؤلية التاريخية إنها باالفعل مسؤلية تاريخية
وفي الأخير أشكرك أخي الأستاذ حسن لكل ماتقدمه الأخواتك في الإنسانية والجزائر خاصة
أخوك: رابح فطيمي
فكيف بهذ الأستاذ أوالمربي يستطيع أن يتواصل مع جيل ناشء متعطش لكل شيءئجديد، ومن أين يأتي الأستاذ بالجديد إذا لم يكن مخلصا ومتفهما لمهنه وامسؤلية التاريخية إنها باالفعل مسؤلية تاريخية
وفي الأخير أشكرك أخي الأستاذ حسن لكل ماتقدمه الأخواتك في الإنسانية والجزائر خاصة
أخوك: رابح فطيمي
rabah- عضو نشط
- عدد الرسائل : 77
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
مواضيع مماثلة
» طرائق الدعوة عبر الإيميلات والمجموعات البريدية !!
» ظاهرة قبيحة : التدريس باللهجات الدارجة ..للنقاش
» ظاهرة قبيحة : التدريس باللهجات الدارجة ..للنقاش
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo