ضفاف الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» استصدار قرارات توقيف تطال بوخلخال..علجية عيش والقزم الرئيييييييييييششششش
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع

» المتألقه ياسمين ابراهيم
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع

» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo

» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع

» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo

» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo

» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo

» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo

» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo

» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo

» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
أدب الخيال في رسالة الغفران I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

أدب الخيال في رسالة الغفران

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أدب الخيال في رسالة الغفران Empty أدب الخيال في رسالة الغفران

مُساهمة من طرف توفيق الأربعاء فبراير 10, 2010 2:00 am

أدب الخيال في رسالة الغفران - د.حسين جمعة


كلمة في حياة المعري:

أبو العلاء المعري أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي. ولد بمَعَرَّة النعمان-قرب حلب، وهي إحدى مدن محافظة إدلب اليوم-في شهر ربيع الأول (363 ه/973م) وبها مات ودفن في شهر ربيع الأول-أيضاً-(449ه/ 19-5-1057م). وكان قد أوصى أن يكتب على قبره هذا البيت الذي صار علماً عليه:(1).

هذا جَناه أَبي عليَّ *** وما جَنَيْتُ على أَحَدْ

وأقام على قبره أربعة وثمانون شاعراً يرثونه؛ وهو مُغَيَّب تحت الثرى لا يسمع صوت مفجوع عليه.. كما أقام القُرّاء على قبره سبعة أيام يتلون القرآن الكريم على روحه الطاهرة حتى أتموا مئة ختمة.(2) رحل بعد أن انقطع حَرْثه من الدنيا، فهو لم يتزوج على الرغم من اتصال حبل النسل في ولد بني آدم؛ بينما لم يوصل بشخصه (لامِه) نكاح، كما يقول:(3)

تواصل حَبْلُ النَّسل ما بين آدمٍ *** وبيني، ولم يُوْصَل بلامي بَاءُ

قال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة؛ وتعلم على يد أبيه وجدّه، ثم أئمة عصره في بلدته وحلب وبغداد... وروى شعر المتنبي (أحمد بن الحسين بن الحسن: 303 – 354ه/ 915 –

965م) وكان معجباً به وشرح ديوانه وسمّاه (مُعْجز أحمد). وعلى أهمية الإلغاز البديعي في التسمية نجد تسمية أخرى قد تستفز المرء بإلغازها تتعلق بالبحتري (الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي: 206-284ه/ 821 –898م). فعلى الرغم من إعجابه بشاعريته واعترافه له بها فإنها لم تكن لترتقي إلى منزلة شاعرية المتنبي... وله فيه كتاب طبع مؤخراً يسمَّى (عَبث الوليد).(4)

فالمعري شاعر فيلسوف بديع التصانيف كثيرها؛ دقيق اختيار عنواناتها المثيرة والملغزة، آية في حدة الذكاء والحفظ؛ إذ يسمع ما يقال للمرة الأولى فلا ينساه، أو يفسده بتقديم أو تأخير، أو إخلال بحرف... وحكي عنه أعاجيب في هذا الشأن... ولا نستبعد الكثير منها، لأن الله-سبحانه-عوَّضه البصيرة عن البصر... إذ أُصيب بالجدري في الثالثة من عمره، وفقَد بصره في الرابعة-على الأغلب-وإن قيل: فقده في الخامسة أو السابعة؛ وكان نحيل الجسم.

ولا شك في أن أبا العلاء ينتمي إلى بيت علم وأدب، وتقى(5)؛ وقد ساعدته نشأته فيه؛ وما يعانيه من مشكلات ذاتية أن يشغف بالثقافة والعلم.. ففرض نفسه على الحياة فانقادت إليه؛ وشغل الناس في زمانه أكثر مما شغلوه، ولا زال يشغل الذهن البشري، والتاريخ الإنساني شرقاً وغرباً بصفته أديباً عربياً؛ وناقداً فذاً من طراز خاص، ولغوياً قلَّ نظيره في حفظ لغة العرب، ومن ثم الاجتهاد فيها؛ فضلاً عن نظراته الدقيقة في الشعر والعروض، إذا أهملنا آراءه الفلسفية العميقة التي قرَّبته من حدود الفلاسفة. فهو يحمل خصائص الثقافة العربية بكل ملامحها، وإن تأثر-على نحو ما-ببعض جوانب الثقافة اليونانية.

ومن هنا علينا أن نقدمه للعالم باعتباره شخصية عربية تجاوزت آفاق المحلية برؤيته الكونية للوجود وللإنسان في شعره وكتبه المتعددة؛ لا أن نشيح الوجه عنه؛ جرياً وراء عقدة الخواجة والتغريب الثقافي. فإنتاجه الفني والأدبي والفكري ما زال يثير في ضمير كل حي واعٍ أنماطاً من التصور الفكري أو النقدي أو الفني أو الأدبي...(6)

ولعل حركة التأليف والبحث لم ترتق إلى الغاية المرجوة، فأبو العلاء لم يُقرأ حتى الساعة القراءة الأخيرة... فهو أثر غني كأثر (إيبلا) كلما تعمقنا في فهم ما قاله؛ واستجلينا وثباته الفكرية في الفن والحياة، وجرينا في حلباته، وارتشفنا ذوب روحه اكتشفنا أشياء وأشياء من إبداعاته... ولا سيما ما يتعلق بفلسفته الاجتماعية والدينية والفكرية، واختراعاته الفنية الفريدة.(7)

فالمعري خاض معركة ضارية تجلّت باتجاهات شتى في حياته ابتداء من معاناته القاسية في طفولته حتى وفاته. فالطفل المبتلى بفقد البصر، وجهل المجتمع اختزن عقله كل قصة أو رأي سمعه في بيته أو من أيّ كان؛ ثم حفزته ثقافته وحَزْم رأيه على مواجهة ذلك كله فنشبت المعارك بينه وبين مجتمعه، أو بينه وبين معاصريه من أهل العلم والثقافة. ويبدو أنه قد أورث هذه المعارك الأجيال من بعده؛ إلى اليوم.(Cool فهو-مثلاً-عانى في رحلته إلى بغداد سنة (398ه) مشكلات شتى في الطريق إليها حكاها ياقوت الحموي وغيره؛ ثم أقام ببغداد سنة وسبعة أشهر، وكان دخوله إليها سنة (399ه/1009م)، وفيها تردّد على عدد من علمائها كشيخه (الربعي)، ثم خرج منها إثر حادثة شهيرة له مع السيد الشريف المرتضى (علي بن الحسين بن موسى: 355-436ه/966-1044م)(9)... وقفل راجعاً إلى بلدته (معرة النعمان)؛ وفي طريق عودته جاءهُ نَعْي أُمّه؛ ودفنت دون أن يشهد وداعها، وكانت أثيرة لديه فرثاها رثاء عجيباً قلّ أن نُصادف نظيره عند غيره من الشعراء. فما إن بلغه الخبر حتى أرسل رسالة إلى خاله يبثه فيها شجوه وألمه لفقدها، ويعزيه عنها أختاً، ويعزي نفسه عنها أُمّاً. وهي رسالة طريفة فريدة جمعت بين الشعر والنثر والأمثال بنسيج فني محكم؛ وإذا كان لكل أجل كتاب فإن حزنه عليها كنعيم أهل الجنة كلما نفِد جُدِّد. ولهذا رثاها بقصيدتين بلغت الأولى أربعة وستين بيتاً على روي (الميم المكسور) ومطلعها:(10)

سمعْتُ نعيَّها صَمَّا صمامِ *** وإن قال العواذل: لا هَمَامِ

وبلغت الثانية عشرة أبيات على روي (اللام المضموم) ومطلعها:(11)

خُلُوُّ فؤادي بالمودَّة إِخلالُ *** وإِبلاءُ جِسْمي في طلابك إبلالُ

ولسنا الآن في معرض ما يدل عليه هذا الشعر من إعزازه لأمّه وتقديره لها، ولا سيما إذا تذكرنا أن الشعر الجاهلي والإسلامي قد ندر من رثاء الأم، ولم يزد حجم أي مرثية فيها حتى عهد أبي العلاء على أبيات قليلة،(12) ولسنا-أيضاً-في معرض الحكم عليه فنياً... ولكننا في معرض بيان الأثر العميق الذي تركه فقدها في نفسه، وكان-في صباه-قد فقد والده؛ ورثاه رثاء بديعاً-أيضاً-دل على شاعريته وثقافته في اقتفائه للشعر القديم.(13)

وقد أَثَّر ذلك فيه حتى أقبل على قرارات فاصلة في حياته؛ فأقام في منزله بمعرة النعمان لا يبرحه إلا لضرورة ملحة في حياته أو حياة مجتمعه وبلدته... وسمّى نفسه (رَهين المحبسين: العمى والمنزل) ثم صيَّرها ثلاثة لقوله:(14)

أراني في الثلاثة من سجوني *** فلا تسأل عن الخبر النَّبيثِ

لفَقْدي ناظري ولزوم بيتي *** وكون النفس في الجسد الخبيث

وظل كذلك ما يزيد على خمسة وأربعين عاماً حتى فارق الحياة؛ فضلاً عن أنه حَرَّم على نفسه أكل لحم الحيوان وما أنتجه، كما حَرَّم إيلامه... ولم يلبس من الثياب إلا الخشن، وزهد في ملذات الحياة من طعام ومشرب ومتع، ورغب عن الزواج(15).

فسجونه الثلاثة جعلت ثورته عنيفة على الانحراف والزيغ والضلال الفكري والديني والاجتماعي، ومن ثم الأدبي واللغوي والفني، وقوَّت عنده رهافة الحس والمشاعر، وأذكت حدة الحافظة والتذكر والموازنة والمناظرة؛ فقامت البصيرة مقام البصر... وطفق يملي ما وعاه عقله من علم وثقافة، وأخبار وأشعار، وحديث وقرآن على كاتبه (علي بن عبد الله بن أبي هاشم)(16)، ويراسله العلماء والكبراء، ويفد إليه شداة العلم والمعرفة والأدب، ويتتلمذون على يديه؛ عامتهم قبل خاصتهم؛ حتى صار بيته محجَّة لطلب المعرفة؛ ولهذا يقول:(17)

يزوني القوم؛ هذا داره يَمَنٌ *** من البلاد؛ وهذا داره الطَّبَسُ

فإذا كانت العزلة عند غيره انكفاءً على الذات، وانطواءً نفسياً قاتلاً يؤدي بالمرء إلى خواء ثقافي، وأمراض جسدية ونفسية عديدة فإن عزلته كانت من نمط إبداعي وإنتاجي معرفي لا مثيل له. فهو حين استسلم طواعية لذاته ورؤيته الخاصة، ورهن نفسه لإرادته وسجونه فإنه لم يستسلم للحياة والأحياء والقدر؛ بل حقق انتصاره بهذه الإرادة الفولاذية، وبعقله الجبار، وبفلسفته الثرة؛ شهد له بهذا كثير ممن جاء بعده من تلاميذه كالخطيب التبريزي وغيره... وتعد الثقافة العربية والإسلامية من أبرز ما اتّصف به؛ فهو عالم بلغة العرب؛ وأخبارها وأنسابها وأيامها، وأشعارها... وكل ما يتصل بها من علوم وفنون؛ وله اجتهادات كثيرة ومثيرة فيها، وهو القائل: "والله ما أقول إلا ما قالته العرب؛ وما أظن أنها نطقت بشيء ولم أعرفه"(18).

وهو على دراية عظيمة في علوم القرآن الكريم والحديث الشريف، وفي علم القراءات خاصة... ومن هنا كانت معركته شديدة مع من يزعمون أنهم فقهاء زمانه أو قرّاء عصره.

ولعل هذا كله ينقلنا إلى ما نحن بصدده بادئين بتوضيح موجز لماهية الخيال.

ماهية الخيال:

إن ما تقدم بين أيدينا-على شدة إيجازه-يثبت لنا أن المعري جعل معركته في حياته ذات اتجاهين:

الأول: اتجه فيه إلى الأحياء المبصرين؛ وبخاصة من يزعمون أنهم فقهاء وقُرَّاء حَفَظة؛ أو نقاد ولغويون وأدباء مَهَرة...

والثاني: اتجاه ذاتي اتجه فيه إلى معركة مع الزمان أو القدر الذي كبله بأرزاء شديدة؛ أبرزها العمى منذ طفولته؛ ولكنه صيَّره مكمن إبداعه وإلهامه.

وقد عمَّق هذا وذاك مفهوم التحدي لديه في كينونة الوجود وإثبات الذات؛ فتفجرت عنده ينابيع العبقرية والإبداع فكراً وفلسفة، وتعبيراً فنياً جديداً... وقد اعتمد في ذلك كله على ذهن تصوري تخيلي، وتخييلي، أفاد فيهما من حساسيته المرهفة، وذكائه الحاد، ومخزون ثقافته العظيمة، وضخامة تجاربه، وتمتعه بالقدرة العجيبة على المحاورة والمناظرة والمقارنة والمعارضة والمقايسة.

وقد هيأه ذلك كله ليجعل شعره في (لزوم ما لا يلزم) سبيلاً فنياً يقارع به الشعراء؛ وليضع العديد من مؤلفاته؛ كرسالة (الصاهل والشاحج) باعتبارها مناظرة فكرية فلسفية ذات مغزى ديني مثير في إطار رؤيته... أما (رسالة الغفران) فهي حجة دامغة بعيدة الإيحاء في كثير من مناحي الفكر والفلسفة والثقافة والأدب والنقد واللغة والتراجم والفقه... وهي تُظهر-دون أدنى ريب-عظمة قدرته ومخزون معارفه مما يفضح الثقافة الباهتة لابن القارح الذي تطاول بنفسه وثقافته التي عرض لها في رسالته إلى أبي العلاء المعري... وقد جعلها أبو العلاء مفتاحه لرحلة الغفران.

فأبو العلاء يعيش أبداً في عالم ذاتي تخيلي وتخييلي، وكأنه لا يعنيه من الواقع الحقيقي الذي يحيط به؛ أو من الواقع الثقافي التاريخي إلا ما يقع على عدسة خياله؛ ومن ثم يجسده شكلاً علياً على جناح كلماته التعبيرية المثيرة.

فعَالمه هو ذاته وما يرحل إليه في عوالم الخيال، وما يهيم فيه في إطار نزعة التخيُّل والتخييل؛ لينسج فكرة هنا؛ أو يرسم لوحة هناك... إنه يسبح في ملكوت ثقافة عظيمة تمكّن منها؛ فهو يقتطف مما وعاه فؤاده لغةً غزيرة... ويقدم من زناد فكره وعلمه رأياً ما، أو فلسفة مثيرة للجدل؛ أو فناً يعارض فيه الآخرين أو يناظرهم فيه؛ فيوازن ويصطفي ويختار؛ ليأتي مؤلفه أو شعره محكم النسج؛ متلاحم الأجزاء...

فإنتاجه كله إنما هو إلهام وإبداع وصياغة فريدة في رحلة فكرية متخيلة مفترضة لديه تؤكد ذاتها بأشكال شتى، ومضامين متنوعة وكثيرة تختزن في طبيعتها مفهوم التخيل والتخييل المرتبطين بالتصور الذهني الذي يعدّ أبعد ما يكون عن مفهوم المحاكاة المعروف عند أرسطو أو غيره من العرب والمسلمين كأبي نصر الفارابي (260-339ه/ 873-950م).

وليس هناك من ريب في أن مفهوم التخيل يختلف عن مفهوم التخييل لغةً؛ وهما يختلفان عند أبي العلاء أيضاً... وليس هناك من شك-كذلك-في أن بعض الباحثين تصدى لشيء من ذلك ولكنه لم يُفَرّق بينهما؛ لأنهما يعتمدان معاً على الخيال والتصوير الذهني.(19)

ولمّا كان المعري لا يعي من الصور الحقيقية الواقعية شكلاً محدداً فإننا ننفي عنه مفهوم التصوير الذي يدل على إعطاء الموجودات كل ما يطابقها أو يحاكيها؛ علماً أن الصورة هي الشكل المطابق للأصل. ولهذا قيل: التصاوير: التماثيل، وقال ابن الأَثير: "الصورة تَرِدُ في كلام العرب على ظاهرها، وعلى معنى حقيقة الشيء وهيئته، وعلى معنى صفته. ويقال: صورة الفعل كذا وكذا: أي هيئته".(20)

ومن هنا فإننا نثبت لأبي العلاء مفهوم التصوير الذي يدل على معنى الصفة أو الهيئة؛ وهو مفهوم التصور الذهني للصورة-أياً كانت طبيعتها-تماثل لديه مفهوم الخيال تخيّلاً وتخييلاً. والخيال هو الطيف، والظل، أو هو لكل شيء تراه كالظل. ويقال: تخيّل لي خياله... يتخيل؛ فهو مُتَخَيَّل، ومنه التخيُّل والتخييل. وتخيَّلَ الشيء أو غيره تخيُّلاً: ما تشبَّه له في اليقظة أو الحلم على جهة تكوين صورة ذهنية مفترضة يمكن تحقيقها، أو أنها وقعت من قبل... أما التخييل-وإن كان من مادة (الخيال) وفعله (تخيَّل)-فإن زيادة المبنى تدل على زيادة في المعنى، فالتخييل يُحْمَل-في اللغة-على التوهم والتوقع والظن والصنعة البعيدة عن معنى الحقيقة، ومن ثم يستوعب كل ما هو عجائبي؛ وقد ورد في اللسان "خُيِّل إليه أنه كذا؛ على ما لم يُسَمَّ فاعله: من التخييل والوهم".(21)

أما عبد القاهر الجرجاني (ت 471ه) فقد ميز بين (التخييل) وبين (الاستعارة والتمثيل) وغيرهما؛ فقال: "وأما القسم التخييلي فهو الذي لا يمكن أن يقال: إنه صدق، وإن ما أثبته ثابت، وما نفاه منفي؛ وهو مُفْتنُّ المذاهب، كثير المسالك؛ لا يكاد يحصر إلا تقريباً؛ ولا يحاط به تقسيماً وتبويباً".(22) ثم يبين ذلك في كلامه على التخييل عند الشاعر؛ وهو "ما يثبت فيه الشاعر أمراً غير ثابت أصلاً، ويدعي دعوى لا طريق إلى تحصيلها، ويقول قولاً يخدع فيه نفسه، ويريها ما لا ترى".(23)

فإذا وصلنا إلى حازم القرطاجني (ت 684ه) رأيناه يطابق بين مفهوم التخيُّل والتخييل متأثراً بأرسطو والفارابي وابن سينا (370-428ه)؛ وإن كان لا يجاريهم في المحاكاة الكاملة؛ لأن التعجيب قد يدخل في التخييل؛ فيقول: "ويحسن موقع التخييل من النفس أن يترامى بالكلام إلى أنحاء من التعجيب"(24)... وعلى الرغم من هذا فطُرق التخييل لديه تماثل طرق التخيُّل: "إما أن تكون بأن يتصور في الذهن شيء من طريق الفكر وخطرات البال، أو بأن تشاهد شيئاً فتذكر به شيئاً، أو بأن يحاكي لها الشّيء بتصوير نَحْتي، أو خطّي، أو ما يجري مجرى ذلك..."(25).

فحازم القرطاجني أقام تناسباً دقيقاً بين عناصر التخييل أو التخيل الممثلة بالعالم الخارجي والمبدع والنص والمتلقي؛ وربط فاعلية التخييل بقدرة المتلقي على إدراك فكرة التناسب... ولهذا جعل التخييل والتخيّل متماثلين بينما هما متفاوتان؛ فالتخيل لا يقع إلا في الممكنات على التشابه، على حين يقع التخييل في المستحيلات غالباً...

وهذا كله يحققه لنا المعري في (رسالة الغفران)؛ فهو لا يعرض مشهد التخيل في مقام مشهد التخييل؛ وإن انتقل من الأول إلى الثاني أحياناً في المشهد الواحد أو العكس...

ولهذا نقول: إن رحلة الخيال في (رسالة الغفران) ذات إيحاءات عظيمة تشي لكل متأمل فيها بأفكار جديدة شكلاً ومضمُوناً... ولا يمكن لأحد أن يزعم بأنه قد وصل فيها إلى الكلمة الأخيرة؛ بل هي كلمة سيتبعها كلمات؛ وخطرة سيتلوها خطرات على طريق المعرفة؛ فلسفة ونقداً ولغة...

وبناء على ما تقدم فإننا نتلمس إطلاق مفهوم التخيل عند ضروب التصوير الممكنة فكراً وعقيدة وممارسة على سبيل التشبيه والمماثلة القائمة في ذهن المعري... أما ما ارتبط بالصور المستحيلة والعجائبية فقد آثرنا ربطه بمفهوم التخييل وفق ما يستشف من تصور المعري له في رسالته... لا مما يستشف من الآراء العديدة عنه قديمها وحديثها؛ كما نراه عند أدونيس الذي جعل التخييل رؤية للغيب، وأخذه من فلسفة الإشراق عند ابن سينا، وبعض المتصوفة(26)... ولذلك كله لا بد لنا من بيان طبيعة الخيال عند المعري...
توفيق
توفيق
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أدب الخيال في رسالة الغفران Empty رد: أدب الخيال في رسالة الغفران

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار الأربعاء فبراير 10, 2010 10:18 am

أحسنت أخي توفيق
راقني كثيرا نشاطك واسترعتني همتك العالية وأنت تدلي بدلوك لتشارك أحبابك من مرتادي ـ منتدى الضفاف ـ هـــــم البوح ، ولتوقفهم بين الفينة والأخرى على درر ومباهج الفكر والأدب والثقافة وووو
فنشكر لك هذا الصنيع المتميز ، ودامت اشراقاتك الوضاءة .
أخوك : محمد بن زعبار .
محمد بن زعبار
محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى