ضفاف الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» استصدار قرارات توقيف تطال بوخلخال..علجية عيش والقزم الرئيييييييييييششششش
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع

» المتألقه ياسمين ابراهيم
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع

» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo

» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع

» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo

» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo

» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo

» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo

» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo

» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo

» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
مذكرات رياضيات السنة3 متوسط I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط Empty مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

مُساهمة من طرف laanani الخميس أبريل 08, 2010 1:59 pm

المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة :جيب تمام زاوية حادة ـ تابع ـ الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : كيفية إستعمال الآلة الحاسبة في حساب

Cos و


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــــــــــم

تهيئة







نشاط وضعيّة الإنطلاق































تمثيل المعرفة

يتذكر :

ـ مفهوم جيب تمام زاوية حادة في مثلث قائم وكيفية حسابه



الوصول إلى تعلّم إستعمال الحاسبة لحساب cos إذا علم قيس الزاوية

ـ ولحساب قيس الزاوية إذا علم

cos







الحصول إلى جعل التلميذ يحسب طول ضلع مثلث قائم بالإنتقال من = cos إلى

cos × b =a

أو = b





حوصلة طرق إستعمال الآلة الحاسبة و كيفية حساب طول ضلع مثلث قائم مجاور لزاوية علم جيب تمامها

ABC مثلث قائم في A

أحسب cos ؛ cos







نشاط (3) ص 160

1) cos 30° = 0.86

2) cos 65° = 0.42

3) cos 60° = 0.5

لدينا 0.342 = cos إذن 70° =

0.5 = cos إذن 60° =





نشاط (4) ص 160

* 0.8 = cos

* حساب AC

= cos أي BC× cos = AC

إذن 5×0.8 = AC ومنه 4cm = AC

* حساب AB

لدينا + =

ومنه : + 16 = 25 أي 16-25 =

ومنه : 9 = أي = AB ومنه 3 = AB















كتابة القاعدة ص 162

أذكر قاعدة حساب جيب تمام زاوية حادة في مثلث قائم ؟







ـ ماهي الخطوات المتبعة في إستعمال الحاسبة لإيجاد كل من cos و ؟











كيف نحسب طول ضلع مثلث قائم مجاور لزاوية علم جيب تمامها ؟

























واجب منزلي :

27 و 28 ص 169




المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : تطبيقات حول جيب تمام زاوية حادة الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة ، آلة حاسبة

الكفاءة القاعدية : تطبيق المعارف الجديدة في تبرير

و إنجاز الحل


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم
التقويــــــم



تطبيقات وإعادة إستثمار
















توظيف كيفية حساب جيب تمام زاوية علم قيسها وقيس زاوية علم جيب تمامها

حل التمرين 28 ص 169

1) لدينا (d) // (d') و (OC) قاطع لهما

إذن 35° = x ( بالتماثل)

2) 0.81 = 35° cos

حساب الطول OB

المثلث OBA في A ومنه = cos35°

أي = 0.81 ومنه = OB

ومنه : OB = 2.46

3) حساب AB

حسب نظرية فيتاغورس فإن

+ = ومنه 4 + = 6.9

4 – 6.9 = ومنه 2.9 =

ومنه = AB ومنه AB = 1.7 cm

4) حساب AE

المثلث AEC قائم في C إذن cosx

أي = 0.81 أي =AE ومنه AE=1.8

5) لدينا الرباعي ABDE فيه (BD) // (AE) ...(1)

(DE) // ( BA) ...لأنهما عموديان على(OC) ......(2)

من (1) و(2) ينتج أن الرباعي ABDE فيه كل ضلعان متقابلان متوازيان فهو متوازي أضلاع

أطواله BD =AE = 1.8cm و BA = DE = 1.7cm

حل التمرين 29 ص 169

* في المثلث ABC لدينا = cos صواب

* BC = 3 خطأ

*طول الوتر يساوي حوالي 2.23 صواب

*0.89 cos خطأ

* 0.89 cos إذن 27.12° = صواب

* 0.44 cos خطأ

*63.8° خطأ

*70° خطأ





المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : مسائل للدعم والتعزيز الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : دعم وتعزيز المعارف في كيفية

توظيفها في عملية البرهنة والإستدلال


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم
التقويــــــــم



تطبيقات و إعادة إستثمار
















تطبيق و توظيف النظريات و الخاصيات في عملية البرهنة

حل مسألة 34 ص 170

1) الإنشاء

2) يمكن إستعمال الزوايا لإثبات أن (AE) مماس للدائرة (C) في A أو :

في المثلث OAE لدينا OB=BE (لأن Eمنتصف [EO] ) إذن (BA) متوسط في المثلث OAE بما أن B تنتمي إلى الدائرة (C) إذن OB = 2.5cm

وOE = 5cm وAB = 2.5cm إذنOE =AB

فحسب الخاصية العكسية للمتوسط المتعلق بالوتر فإن المثلث OAE قائم في A

ـ بعد المركز O عن A يساوي قطر الدائرة و(AE) عمودي على حامل نصف القطر [OA] في A

إذن (AE) مماس للدائرة في النقطة A

حل مسألة 35 ص 170

البرهان على أن GJ = EI

لدينا EFG مثلث قائم في G وI منتصف [EF] فحسب خاصية المتوسط في المثلث القائم فإن EF = IG

أي IG = IE ........(1)

ولدينا IG = GJ .........(2)

من (1) و (2) ينتج أن GJ = IE

البرهان أن E منتصف [IK]

لدينا IJK مثلث فيه Gمنتصف [IJ] و(JK) // (EG)

حسب النظرية العكسية لمستقيم المنتصفين فإن E منتصف [IK]

البرهان على أن المثلث IJK متساوي الساقين رأسه I

لدينا IG= GJ .......(1)

IE = EK ........(2)

GJ = EI ........(3)

من (1) و(2) و(3) ينتج أن IK = IJ فالمثلث IJK متساوي الساقين رأسه I

البرهان أن (D) يوازي (FE)

لدينا (D) (KJ) و (EG) //(KJ) فإن (D) (EG)

ولدينا (FG) (EG) إذن (D) // (FG)

البرهان على أن L منتصف [EG]

المثلث EIGمتساوي الساقين فيه (IL) إرتفاع متعلق بالضلع[EG] فهو متوسط فإن Lمنصف [EG]






المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : مسائل للدعم والتعزيز الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : تطبيق نظريات وخاصيات هذا الباب

في كيفية تحرير برهان وإستدلال


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم
التقويــــــــم

تطبيقات و إعادة إستثمار


















توظيف النظريات وعكسها مع الخاصيات المأخوذة في عملية البرهنة و الإستدلال الرياضي

حل مسألة 36 ص 170

1) إنشاء دائرة (E) مركزها O ونصف قطرها 3cm

تعيين A من الدائرة (E)

2) إنشاء المماس للدائرة (E) في A

تعيين C من هذا المماس حيث AC= 2cm

حسابOC

المثلث OAC قائم A لأن المماس الذي يشمل C عمودي على المستقيم القطري (OA) وحسب نظرية فيتاغورس فإن

+ = أي 4 + 9 = إذن 13 =

ومنه = ومنه 3.60 = OC

حساب cos

= = cos ومنه 3.60 = cos

ـ نظيرة C بالنسبة إلىI هي O

3) طبيعة الرباعي OACD

الرباعي OACD فيه القطران [AD] و [OC] متناصفان

فهو متوازي أضلاع وفيه زاوية قائمة فهو مستطيل

حساب مساحة المستطيل OACD

OC × OA = S

ومنه 2 × 3 = S

إذن S = 6




المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : مسائل لدعم والتعزيز الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : كيفية معالجة المسائل بـتوظيف

النظريات والخاصيات المعروفة


المراحل

مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم
التقويــم

تطبيقات و إعادة إستثمار


















تطبيق وتوظيف النظريات والنظريات العكسية بالإضافة إلى الخاصيات في كيفية تحرير البرهان

حل مسألة 37 ص 170

1) إنجاز الشكل حسب المعطيات الواردة في بداية نص المسألة

2) مركز الدائرة (E) هو O ونصف قطرها IO

لأن OB =BJ و IA = AO و OA = OB أي OA=OB

أي OI = OJ

3) طبيعة المثلث ONJ

* المستقيم (NJ) مماس للدائرة (C) في N إذن

(NJ) (NO) حسب خاصية المماس فالمثلث ONJ قائم في N

* طبيعة المثلث IMJ

المثلث IMJ فيه الضلع [IJ] قطر للدائرة (E) و M نقطة من الدائرة (E) حسب النظرية العكسية لنظرية الدائرة المحيطة بمثلث قائم فإن المثلث IMJ قائم في M

4) البرهان أن (MI) يوازي (NO)

لدينا (NJ) (ON) أي (MJ) (ON) .....(1)

ولدينا أيضا ( MJ) ( IM) برهانا ...........(2)

من (1) و(2) ينتج أن (NO) // (MI)

ـ البرهان أن N منتصف [JM]

المثلث JMI فيه O منتصف [IJ] و (IM) // (ON)

حسب النظرية العكسية لمستقيم المنتصفين فإن N منتصف [MJ]

ـ حساب IM

* إثبات أن المثلث IMO متقايس الأضلاع

لدينا (IM) // (ON) و (IJ) قاطع لهما فإن = بالتماثل

ولدينا (IM) // (ON) و (MO) قاطع لهما فإن

= .....بالتبادل الداخلي (2)

ولدينا 180° = + + .........(3)

180° = + + ..........(4)

من (1) و(2) و (3) و(4)

ينتج أن 60° = = = فالمثلث IMO متقايس الأضلاع إذن IM = 3cm

ـ حساب MJ

حسب نظرية فيثاغورس على المثلث القائم IMJ

+ = أي + 9 = 36 ومنه 9-36 =

ومنه 27 = أي = MJ ومنه MJ = 5.19 cm

حساب cos

0.5 = = = cos

0.86 = = = cos



5) البرهان على أن (BN) // ( OM)

لدينا : N منتصف [MJ] و O منتصف [IJ] حسب نظرية مستقيم المنتصفين فإن (BN) // (OM)

حساب OM

بما أن المثلث IMJ قائم M و O منتصف [MJ] فإن (MO) متوسط متعلق بالوتر [IJ] ومنه OM = 3cm

حساب NB

بنفس الطريقة نجد NB = 1.5cm

6) بما أن D منتصف [OM] فإن OD = 1.5 cm و الدائرة (C)نصف قطرها 1.5cm إذن D تنتمي إلى الدائرة (C)

ـ الرباعيBNDO فيه DO = NB و (NB) // (DO) فهو متوازي أضلاع وفيه OD = OB فهو معين




laanani
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط Empty رد: مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

مُساهمة من طرف yasmina الخميس أبريل 12, 2012 10:06 pm

شكرا Very Happy
yasmina
yasmina
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد الرسائل : 3
العمر : 26
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مذكرات رياضيات السنة3 متوسط Empty رد: مذكرات رياضيات السنة3 متوسط

مُساهمة من طرف yasmina الأحد أبريل 29, 2012 12:40 pm

شكرا Smile
yasmina
yasmina
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد الرسائل : 3
العمر : 26
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 09/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى