مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
مذكرات لغة عربية السنة الثالثة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مذكرات لغة عربية السنة الثالثة
السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية
2 ـ تعبير شفهي : الإيدز تحت السيطرة
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 82, السبورة .
الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية
2 ـ تعبير شفهي : الإيدز تحت السيطرة
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 82, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 82 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . ـ ما مصدر تسمية الإيدز بهذا الاسم ؟ هل له اسم آخر ما هو ؟ ما مصدره ؟ كيف ينتقل المرض من شخص إلى آخر ؟ كيف نتقيه ؟ هل إصابة مسلمين بالمرض أمر طبيعي ؟ لماذا ؟ 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الموت والزيتون . |
السنة الثالثة متوسط
الوحدة السادسة: الإنسان والحرية
1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : بطاقة هوية
ب – البناء اللغوي : المصدر الصناعي
ج -تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .
ـ القدرة على تعداد عناصرهوية الشعب الفلسطيني .
ـ القدرة على توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس .
- القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة:- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة .
- وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب 48 , السبورة.
أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟ 2 -تقديم النص : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد . <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> 4 ـ التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبافي أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين .</TD></TR></TABLE> 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .</TD></TR></TABLE> 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت . </TD></TR></TABLE> ب ▪ الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تعريف الشاعر بنفسه . ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها . ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد . </TD></TR></TABLE> د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن . ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .</TD></TR></TABLE> 9- البناء الفني: أ-الأسئلة :لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين ؟ بم شبه كفه ؟ ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني . ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي . ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين . ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كــــــــــــــــالصخرتخمش من يلامسها . مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .</TD></TR></TABLE> 10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟ - انثروا النص شفهيا بلغة سليمة . 11 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته و يدرك أن فلسطين أرض العرب والمسلمين . |
ثانيا -البناء اللغوي : 1-تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه : 8 ص43 2-الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة : أ ـ الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه . ب ـ الأفضلية في الإمامة لمن يحفظ القرآن . ج ـ غدا,عندي مأمورية هامة . د ـ هل عندك قابلية للحفظ ؟ ه ـ الاشتراكية مذهب اقتصادي . و ـ أناقشك من مرجعية دينية . 4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أ ـ تعريف المصدر الميمي : لاحظوا المثال الأول . ما المعاني التي تشتمل عليها الوطنية؟ من أي اسم أخذ هذا المبتدأ ؟ كيف صيغ ؟ كيف يسمى ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه . مثال : الإنسانية , القومية , الإنتاجية...</TD></TR></TABLE> ب ـ مم يصاغ المصدر الميمي : لاحظوا الأمثلة واستخرجوا المصادر الصناعية منها .أرجعوها إلى أصلها . ماذا تلاحظون؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> يصاغ المصدر الصناعي من : ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانية ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهلية ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعية ـ المصدرالأصلي : نفع ـ نفعية ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدرية ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقية</TD></TR></TABLE> ▪ 6 تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الصناعي من الأسماء التالية: رأسمال ـ ديموقراطي ـ عرب ـ أقدم ـ عالم ـ مسؤول ـ مغرب ـ اتكال . ـ وظف هذه المصادر الصناعية المحصل عليها في جمل مفيدة . ▪ 7 الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص51. 2-تصحيح التمارين : أ ص51 : بيان الغرض من الاستفهام : هل تغضب ؟ الغرض هو السخرية . استخراج استفهام آخر: هل ستأخذها حكومتكم ..؟ التعجب . ج ص51: وضع المصدر الصناعي في مكانه : .... للعلمية ... البشرية ....للقومية....للعرقية...الإنسانية....حرية. د ص51 : يدعو الكاتب إلى التآخي والتسامح بين جميع الأجناس البشرية . استخراج المصادر الصناعية : وبيان الأسماء التي صيغت منها : الوطنية ـ الوطن , الإنسانية ـ الإنسان , البشرية ـ البشر. ه ص52: صياغة المصادر الصناعية : آدم ـ آدمية, البرـ البرية , البحر ـ البحرية , السلم ـ السلمية . رابعاـ المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي: ـ ما نوع هذا النص ؟ ما غرض الشاعر منه ؟ ما رأيكم في الطريقة التي عرف بها الشاعر نفسه ؟ ـ ركبوا جملا مع توظيف مصادر صناعية وتشبيهات . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الحرية . |
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الخامسة: رجال خلدهم التاريخ
3 ـ تعبير كتابي : الإخبار
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على استعمال الإخبار في المواقف التي تتطلبه .
ـ القدرة على تحرير فقرة إخبارية بلغة سليمة وأفكارمرتبة .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ الإخبارويعدد مراحل بناء الخبر .
ـ يوظف التلميذ الإخبار للتعبير عن وضعيات مختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 46, السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق: 1- تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة ص39 وتقييمها . 2- تقديم الدرس: ما نمط نص المطالعة :ماسينيسا ؟ ماذا قدم لنا ؟ 3- الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير . |
ثانيا- بناء التعلم: 1-عرض الأمثلة: أ ـ كان ماسينيسا ملكا عظيما . ب ـ تعلم الفينيقية أيام كان بقرطاجة . ج ـ كان سياسيا حكيما وحاكما عادلا . د ـ اشتغل بالعلوم وأصبح عالما . ه ـ جمع بنيه وأوصاهم بالاتحاد والتعاون . و ـ ترك مملكته في هناء واطمئنان وازدهار . 2- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 3- التحليل والاستنتاج: أ ـ تعريف الإخبار:ما المقصود بالإخبار ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب .</TD></TR></TABLE> ب ـ مراحل بناء الخبر: كيف نخبر عن حادث ؟ <TABLE class=MsoTableGrid dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=1> <TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"> <td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top> للإخبار عن حدث أقوم بما يلي : ـ أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه . ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وتصرفه . ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي . </TD></TR></TABLE> 4- تقويم بنائي: ـ الاطلاع على النموذج الوارد في الكتاب ص46 وتحليله . ـ يتدرب التلاميذ على تقنية افخبار بإنجاز التدريب ص 47 : الإخبار عن نجم سينمائي . 5- الهدف الوسيطي: يدمج التلميذ مكتسباته ويدعمها . |
ثالثا- المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي: ينجزالتطبيق الأول ص 47 . 2- الهدف الوسيطي:يتحكم التلميذ في استعمال تقنية الإخبار كتابيا . 3- المطلوب: إنجازتطبيق من التطبيقات الأخرىص47 في البيت . |
laanani- عضو متميز
- عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
رد: مذكرات لغة عربية السنة الثالثة
السلام عليكم
تحية حارة إلى أخي عباس
سرني كثيرا نشاطك ، وسرني أكثر إثراؤك لمنتدى ـ التعليم المتوسط في الجزائر ، ولكن لي عتب على إدراجاتك ، فقد رأيت أنها تحتاج إلى تعديل ، فنجن يا أخي عباس نحرص أن نقدم لقرائنا المعلومة الجيدة في قالب فني جميل ، ولذا فرجائي من كل أعضائنا الكرام أن يقوموا بالمعاينة بشكل جيد ، ولا يقوموا بعملية الارسال إلا بعد التأكد من سلامة الاخراج .
دمتم جميعا متألقين .
تحياتي .
تحية حارة إلى أخي عباس
سرني كثيرا نشاطك ، وسرني أكثر إثراؤك لمنتدى ـ التعليم المتوسط في الجزائر ، ولكن لي عتب على إدراجاتك ، فقد رأيت أنها تحتاج إلى تعديل ، فنجن يا أخي عباس نحرص أن نقدم لقرائنا المعلومة الجيدة في قالب فني جميل ، ولذا فرجائي من كل أعضائنا الكرام أن يقوموا بالمعاينة بشكل جيد ، ولا يقوموا بعملية الارسال إلا بعد التأكد من سلامة الاخراج .
دمتم جميعا متألقين .
تحياتي .
مواضيع مماثلة
» مذكرات لغة عربية السنة الثالثة
» مذكرات لغة عربية السنة الثالثة
» نموذج اختبار : السنة الرابعة متوسط ـ لغة عربية ـ
» وزارة التّربية تقرّر إنقاذ تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي والسنة الثانية متوسط
» مذكرات زوجة غافلة
» مذكرات لغة عربية السنة الثالثة
» نموذج اختبار : السنة الرابعة متوسط ـ لغة عربية ـ
» وزارة التّربية تقرّر إنقاذ تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي والسنة الثانية متوسط
» مذكرات زوجة غافلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo