مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
عن أبي العلاء ...مالا ينبغي أن تجهله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عن أبي العلاء ...مالا ينبغي أن تجهله
بسام الهلسه *
لو كان أبو العلاء المعري منتسباً لأمة أُخرى، لاحتل مكانة عالية بين اعلام النهضة الكبار في الأدب والفكر والثقافة في العالم، لكن الأمم المستضعفة والمتخلفة –شأن العرب والمسلمين اليوم- لا تدفع الثمن من حاضرها البائس فقط، بل من ماضيها المتألق أيضاً! وهي لا تعاني من انكار وجحود الآخرين لها فحسب، بل ومن عدم تقديرها واحترامها هي لذاتها.. وهو الأمر الذي لا بد منه –احترام الذات- (بدون ادعاء أو تجاهل لمنجزات الآخرين طبعاً)، للأمم وللجماعات وللأفراد على السواء، إذا ما أرادوا أن يكون لهم شأن في الوجود، بل حتى إذا ما أرادوا أن يؤسسوا لوجود حي فاعل. كان شيخ المعرة الذي رحل قبل 950 عاماً، من أكثر الشخصيات نفاذ بصيرة في عصره وفي تاريخنا عموماً، وهو الضرير الذي فقد بصره صغيراً في الرابعة من عمره. فإضافة إلى الثقافة الموسوعية التي استوعبتها حافظته الهائلة، وذكائه الحاد، وسرعة بديهته، عبر المعري عن شخصية متميزة فريدة في الأدب والفكر العربي-الإسلامي، شكلت انقلاباً على الثقافة السائدة في عصره، والتقاليد التي أرساها من سبقوه. وإذا كان قد تأثر بالمتنبي في مطلع حياته، كما يتبدى في ديوانه الأول "سقط الزند"، وكما يتبدى من شرحه لديوانه-اي المتنبي- وتخصيصه بلقب "الشاعر"، فسرعان ما قطع مع التقاليد الشعرية العربية التي وظفت الشعر للتكسب ولطلب الحظوة والمال، ليكرس شعره للتعبير عن تجربته الخاصة وتأملاته ونظراته في الحياة والناس والوجود.. وهي نظرات وتأملات أعلت من قيمة ودور العقل في زمن عمت فيه الخرافات والجهل، واحتفت بالمعرفة والأحكام القائمة على الخبرة والمعاينة الحية للواقع. وخلافاً للشعراء (وللمثقفين أيضاً) الذين "يقولون ما لا يفعلون" قدم المعري نموذج المفكر والأديب الذي توافق أفعاله أقواله، وتتطابق أقواله مع أفكاره ومعتقداته. وكانت حياته منذ اعتزاله في داره في المعرة- إثر عودته من بغداد ووفاة أمه- ترجمة صادقة لقناعاته التي عاشها بإخلاص مميز إلى الحدود القصوى.. وهي حالة فريدة في الأدب العربي وفي الأدب الإنساني عموماً. عاش المعري (973م-1057م) في أوان شيخوخة الحضارة العربية الإسلامية وأفولها، بعد قرنين زاهيين (التاسع والعاشر الميلادي- الثالث والرابع الهجري) عدَّهما العلامة "آدم متز" قرني النهضة العربية الإسلامية. وبحسه الرهيف وتبصراته الثاقبة، أدرك بؤس ما آل إليه المسلمون، وتفاهة ما هم فيه وعليه يتكالبون
وبدل أن يشكو الزمان ويندبه ويصارعه لأنه لم يعطه ما يستحق كما فعل المتنبي، نراه وقد نبذه لأنه لا يستحق، بل هو موضع شبهة:
إن رابنا الدهرُ بأفعاله ____ فكلنا بالدهر مرتابُ!
وهو موقف أسبغه على الحياة أيضاً التي لم ير فيها سوى عناء موصول غير جدير بالمجاهدة، وتساوى لديه النواح والغناء
غير مجدٍ في ملتي واعتقادي ____ نوح باكٍ ولا ترنمُ شادي
وهو أيضاً ما جسده في سلوكه الاعتزالي الذي امتد نحواً من أربعين سنة لم يغادر فيها داره سوى مرة واحدة اضطراراً ليتوسط لأهل المعرة لدى قائد أراد مهاجمتها (ابن مرداس): أراني في الثلاثة من سجوني ____ فلا تسأل عن الخبر النبيثِ
لفقدي ناظري ولزوم بيتي ____ وكون النفسِ في الجسد الخبيثِ
ذهب في قناعاته إلى حد "لزوم ما لا يلزم" فقد امتنع عن تناول اللحم وما ينتجه الحيوان والطير، وعاش نباتياً متقشفاً، زاهداً في الحياة التي بدت له الرغبة فيها جهلاً:
رغبنا في الحياة لفرط جهل ____ وفقدُ حياتنا حظٌ رغيبُ!
ولم يكن موقفه من الناس في عصره إلا استئنافاً لموقفه من الحياة، بل ربما كان الأساس الذي انطلق منه:
يحسُنُ مرأى لبني آدمٍ ____ وكلهم –في الذوق- لا يَعذَبُ!
ما فيهمو برٌ ولا ناسكٌ ____ إلا إلـى نفـع لـه، يجـذبُ
أفضل من أفضلهم، صخرةٌ ____ لا تظلـمُ الناس، ولا تكـذبُ
قلتُ: في عصره، لأننا نعرف رأيه في السابقين من داليته المشهورة: خفف الوطأ، ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد! وهو كلام لا يصدر إلا عن نفس شفيفة رفيقة تفيض بالحب.. وهو ما يؤكده لنا سلوك الشيخ العالم الذي لم تدفعه مواقفه للإنطواء السلبي، ولم يعنِ اعتزاله نبذ الناس وبغضهم، وهو ما نعرفه جيداً من حلقات الدروس التي كرسها لطالبي العلم، ومن عديد المؤلفات التي وضعها وصنفها، والتي شكل بعضها فتحاً في مجاله مثل "رسالة الغفران" التي تناقلتها لغات الأمم بحفاوة وتقدير. وهذه مآتٍ لا يأتيها إنسان لا مبالٍ، بل إنسان وعلامة كبير يشعر بعمق وعظم مسؤوليته تجاه الحقيقة، وتجاه العلم انتاجاً وتبليغاً.. ولم تطفئ عزيمته الماضية، نيران الحقد والدسائس والافتراءات التي أوقدها حاسدوه الصغار.. وظل سراجه مضيئاً حتى آخر خفقة من قلبه، وحينما رقد رقدته الأخيرة، رثاه ثمانون شاعراً.. فيما نقش على شاهدة قبره بيت شعره المبرِّح:
هذا جناه أبي عَلَيَّ ____ ومـا جنيتُ علـى أحـد!
رحم الله أبا العلاء.. ضاقت الأرض على سعتها بجسمه (بل قل: بنفسه الكبيرة) فالتمس العزاء لدى خالقه:
مَحَلُّ الجسم في الغبراء: ضنك ____ ولكن عفو خالقنا: رَحِيبُ
رد: عن أبي العلاء ...مالا ينبغي أن تجهله
تغيرت المفاهيم وأصبح المغني والممثل والعارية هم نجومنا ، ونسرع مهرولين أن نرى واحد منهم لنلقي عليه السلام ،وأصبح مقياس الرجل هو الإعلام بقدر ما تظهر في الإعلام أكثر أنت نجم متقدم ، ونجم متقدم ،ودوليك
ودخلنا في ثقافة التسطيح والسهل ،ويأتي من يقول لك أنا إذا شهدت مسلسل تلفزيوني , أنا كمن قرء
كتاب ،إذا على حد قوله هو مثقف ،والحال هذه لم يصبح أمير الشعراء والفلاسفة أبو العلاء المعري نجما
وعندما أهملنا هؤلاء ’ العظام ونجومنا نحن على الأقل عدنا القهقرى ، وأنا رأي أن هؤلاء لم يعالج قضايا الماضي ثم رحلوا راضين عما قدموه ، بل هم عالجوا المضي والحاضر والمستقبل.
و
ورهين المحبسين ولد في معرة النعمان شمالي سوريا وفي الرابعة من عمره أصيب بالجدري وفقد بصره ، رحل إلى محافظة حلب حيث كانت الحركة الثقافية لا تزال نشيطة والتي ازدهرت في ضل سيف الدولة ومن كتبه :اللزوميات، وسقط الزند ,ورسالة الهناء , ورسالة الملائكة , ورسالة الغفران."
قال عنه :محمد فريد وجدينعم لقي أبو العلاء من الذين يصدوهم ظواهر الألفاظ دون بواطنها ،ما يلقاه كل مفكر خلص من أغلال التقليد ، فاتهمه من لا بفهمه بالزندقة والإلحاد ، وقولوه ما لم يقله من الشعر المزري با لأديان ، لحاط من كرمة مؤسسيها ، وتصدى كثير من أئمة المتأدبين لتبرئته مما نسب إليه ، فكان من أثر ذلك أن تكون حول اسمه جو غريب حمل كثير من أهل الورع على كراهية شعره ،حتى أن مصحح المطبعة الأميرية تحرج منذ أربعين سنة من تصحيح لروميات لأبي العلاء المعري , وكان ناشرها يطبعها هناك ، فاجأت كثيرة الأخطاء من جراء ذلك ’ أين هذ1من تزاحم الأدباء والمفكرين في أوربا على ورود مناهل رجالتهم الأعلام وعنايتهم بجمع كل شاردة وآبدة من أقوالهم وأرائهم ,لم يعن الغربيون بنبغا ئهم من أهل العبقرية هذه لعناية باعتبار أنهم لا يخطئون ولا يخلطون . أو أنهم ملهمون ومحدثون ، بل باعتبار أنهم مفكرون أحرار ،
لا يتقيدون بالمذاهب ، ولم يخضعون عقولهم لغاصب , فحلقوا من عالم المعاني في جو خلص من شوائب الحيوانية فقطوف من حقائقه أزاهر أودعوها نظمهم ونثرهم مختلطة بهنات مما يلازم طبيعة الأرضية
فلو أراد ناقد معاصر أن يجمع سخافات أمثال شكسبير وإدانتي وفولتير وفيكتور هوجو لملأ منها أسفار ، ولكن ليس من هذا من لعدل في شيء إذ يكون هذا الناقد قد قصر نظره عن ظاهر الكلام . ولم يتنور المودعة فيه
فحرم نفسه أحوج ما يكون إليه
حتى أنه لما مرضا لمرضه التي مات فيها نصحه طبيبه بأكل الفروج للتقوى به في زعمه أبى أبو العلاء أن يستبقي حياته بإزهاق روح ،
وعندما أوتي له بالفروج مذبوح وعلم أبو العلاء خاطبه:" مسكين أيها الفروج أمنوا شرك فذبحوك ولو كانوا خافوا بأسك لهابوك " ثم رمى به ولم يتناول منه شيئا " من رسالة الغفران
والسلام عليكم ورحمة الله
أخوك رابح
ودخلنا في ثقافة التسطيح والسهل ،ويأتي من يقول لك أنا إذا شهدت مسلسل تلفزيوني , أنا كمن قرء
كتاب ،إذا على حد قوله هو مثقف ،والحال هذه لم يصبح أمير الشعراء والفلاسفة أبو العلاء المعري نجما
وعندما أهملنا هؤلاء ’ العظام ونجومنا نحن على الأقل عدنا القهقرى ، وأنا رأي أن هؤلاء لم يعالج قضايا الماضي ثم رحلوا راضين عما قدموه ، بل هم عالجوا المضي والحاضر والمستقبل.
و
ورهين المحبسين ولد في معرة النعمان شمالي سوريا وفي الرابعة من عمره أصيب بالجدري وفقد بصره ، رحل إلى محافظة حلب حيث كانت الحركة الثقافية لا تزال نشيطة والتي ازدهرت في ضل سيف الدولة ومن كتبه :اللزوميات، وسقط الزند ,ورسالة الهناء , ورسالة الملائكة , ورسالة الغفران."
قال عنه :محمد فريد وجدينعم لقي أبو العلاء من الذين يصدوهم ظواهر الألفاظ دون بواطنها ،ما يلقاه كل مفكر خلص من أغلال التقليد ، فاتهمه من لا بفهمه بالزندقة والإلحاد ، وقولوه ما لم يقله من الشعر المزري با لأديان ، لحاط من كرمة مؤسسيها ، وتصدى كثير من أئمة المتأدبين لتبرئته مما نسب إليه ، فكان من أثر ذلك أن تكون حول اسمه جو غريب حمل كثير من أهل الورع على كراهية شعره ،حتى أن مصحح المطبعة الأميرية تحرج منذ أربعين سنة من تصحيح لروميات لأبي العلاء المعري , وكان ناشرها يطبعها هناك ، فاجأت كثيرة الأخطاء من جراء ذلك ’ أين هذ1من تزاحم الأدباء والمفكرين في أوربا على ورود مناهل رجالتهم الأعلام وعنايتهم بجمع كل شاردة وآبدة من أقوالهم وأرائهم ,لم يعن الغربيون بنبغا ئهم من أهل العبقرية هذه لعناية باعتبار أنهم لا يخطئون ولا يخلطون . أو أنهم ملهمون ومحدثون ، بل باعتبار أنهم مفكرون أحرار ،
لا يتقيدون بالمذاهب ، ولم يخضعون عقولهم لغاصب , فحلقوا من عالم المعاني في جو خلص من شوائب الحيوانية فقطوف من حقائقه أزاهر أودعوها نظمهم ونثرهم مختلطة بهنات مما يلازم طبيعة الأرضية
فلو أراد ناقد معاصر أن يجمع سخافات أمثال شكسبير وإدانتي وفولتير وفيكتور هوجو لملأ منها أسفار ، ولكن ليس من هذا من لعدل في شيء إذ يكون هذا الناقد قد قصر نظره عن ظاهر الكلام . ولم يتنور المودعة فيه
فحرم نفسه أحوج ما يكون إليه
حتى أنه لما مرضا لمرضه التي مات فيها نصحه طبيبه بأكل الفروج للتقوى به في زعمه أبى أبو العلاء أن يستبقي حياته بإزهاق روح ،
وعندما أوتي له بالفروج مذبوح وعلم أبو العلاء خاطبه:" مسكين أيها الفروج أمنوا شرك فذبحوك ولو كانوا خافوا بأسك لهابوك " ثم رمى به ولم يتناول منه شيئا " من رسالة الغفران
والسلام عليكم ورحمة الله
أخوك رابح
rabah- عضو نشط
- عدد الرسائل : 77
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
مواضيع مماثلة
» بين دانتي و أبو العلاء المعري
» دفاعا عن أبي العلاء المعري ....
» * مالا تعرفـــــونه عن الرجال ...
» هل تريد أن يكون لديك مالا وفيرا
» إن من الذنوب مالا يكفره إلا الهم بالأوﻻد
» دفاعا عن أبي العلاء المعري ....
» * مالا تعرفـــــونه عن الرجال ...
» هل تريد أن يكون لديك مالا وفيرا
» إن من الذنوب مالا يكفره إلا الهم بالأوﻻد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo