ضفاف الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» استصدار قرارات توقيف تطال بوخلخال..علجية عيش والقزم الرئيييييييييييششششش
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع

» المتألقه ياسمين ابراهيم
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع

» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo

» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع

» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo

» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo

» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo

» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo

» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo

» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo

» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية

اذهب الى الأسفل

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية Empty عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع الأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:17 pm



كثيرة هي المصادر والمراجع اوالدراسات والبحوث والشروحات والرسائل او الاطروحات التي تجعل من الشعر موضوعا لها, قديمة ومعاصرة’ حديثة وتليدة. وبين يدي بصيغة PDF عدد كبير، وكم هائل من الكتب، والعناوين,تكاد تكون في مجملها صورة لبعضها البعض، من حيث الخطة، او الشواهد، او المنهج,,وهي بتعبير زهير من قبيل(المعاد المكرور)،أو الكتب المدرسية. باستثناء العروض الرقمي( العددي كما افضل نسبته )1,ودراسة د محمد طارق الكاتب بعنوان: (موازين الشعر العربي باستعمال الارقام الثنائية)، و(دائرة الوحدة في اوزان الشعر العربي)، لصاحبه عبد الصاحب المختار،وكتاب( مدخل رياضي الى عروض الشعر العربي) لمؤلفه الدكتور أحمد مستجير . كما انوه بالبحث القيم بعنوان (الدوائر الخليلية وصلتها بحقيقة الوزن في الشعر العربي)’2 ’وبحث الاستاذ بديار البشيرمن جامعة ورقله بعنوان (د.بديار-المتدارك-الخبب) 3 ، وإن من حيث المنهج ، والايتيان بالشيء الجديد. نعم اغلبها كمراجع اليوم بين ايدي الباحثين:
1== تختط لنفسها مباحث من مثل تعريف العروض والقافية كحدين للشعر,الزحافات مفردة فمركبة والعلل، ثم الزحافات والعلل التي يجري بعضها مجرى الآخر..وكتعريف الزحاف بمعنى الاسراع وحد العلة انها مرض.......او تعريف العروض كاسم لمكة او بما يعرض عليه الكلام....من هومبتكر هذا العلم؟علاقةبيت الشعر ببيت الشعر (الخيمة)،في شرح الاسباب ،والاوتاد،وبعض المصطلحات العروضية...
2 ==كما تنتهج نفس المناهج الوصفي ،والتاريخي في الغالب ,وقلما نعثر فيها على منهج تحليلي ،انشائي، تنظيري,
3==وهي زيادة عن هذا تكاد تكون جميعها تاتي بنفس الشواهد ،وتقتبس من بعضها حتى العناوين,
4== حقيقة اخرى نلمسها في كثير من هذه المصادر، أوالمراجع ،وهي الخلط في المفاهيم ،والمصطلحات : الوزن البحر الايقاع..الضروات الشعرية والجوازات الشعرية.. التفاعيل التفعيلات....وبالتالي الخروج عن الدقة.
5==استخدام رموزا متعددة فعند بعض /0 (/رمزا للحركة والـ0 رمزا للسكون) ،وعند اخرين 01 (1رمزا للحركة والـ0 رمزا للسكون)،وعند طائفة من العروضيين51 (1رمزا للحركة والـ5 رمزا للسكون)..وهناك من يرمز بالرقمين 21(1رمزا للسبب والـ2 رمزا للوتد)5.كما يرمز اهل العروض الرقمي بـ 1و0و2 و3(1رمزا للحركة والـ0 رمزا للسكون و2 للسبب و3 للوتد)6 وغيرها كثير.وقد احصى البعض عشرين مدرسة عروضية لكل مدرسة طريقة في الترميز.وتستخدم الدكتورة ليلى رحماني من جامعة معسكر في بحثها الموسوم بــ(محاضرات في العروض وموسيقى الشعر)رموزا (الاول رمزا للمتحرك اما الثاني فرمزا للسبب الخفيف )7 . وهي رموزا خارج المدارس الترميزية العشرين..الامر الذي يربك القاريء ويشتت جهده، ويعقد العروض.
في هذا البحث، ولن ازعم انني املك الحقيقة المطلقة، او انني ساتي بما لم تستطعه الاوائل.اقول :في هذا البحث المتواضع ساحاول ابداء وجهة نظر، اعتقد ان لم تكن صحيحة ، فهي صحيحة في كثير من الجوانب.واذا كان العرف الاكاديمي يقتضي خطة ،ومنهجا، فانني اخترت منهجا فيه شيء من العفوية والتحرر من الاكاديمية بما يسمح لي بتداعي الافكار* على ضوء ما قرأت وما يحرك في اعماقي رغبة في البحث* ومناقشتها ،ويعطي تداعي للعناوين ذات الصلة بالشعر ،اوالتي تدخل في صميم هذا البحث.
دعوني اقول:أن هذا البحث الذي اقوم به ،هو جهد فردي ،بلا توجيهات مشرف ،و من خارج حرم الجامعة وطقوسها المتعارف عليها.مع ملاحظة ان ما يسمى بالعرف الاكاديمي بقواعده الصارمة قد يكون من العادات السيئة والمسيئة .


وهاكم نماذج وامثلة على سبيل التوضيح وليس الحصر كما يلــــي:

أ== الخلط في المصطلحات والمفاهيم1:
اولا---الوزن والايقاع والبحر

الوزن:

كما يمكننا ان نجمع قنطارا من السكر في مجموعات من اكياس، بعضها من اكياس ذات سعة الكيلوغرام الواحد، واخرى من أكياس ذات سعة الكيلوغرامين ،وثالثة اكياسها ذات سعة الخمسة كيلوغرام، او جمعه في حزم من اكياس منها ما هي ذات سعة
الكيلوغرام مع ما سعتها الكيلوغرامين، بنسب معينة، وبكميات متراتبة ..وهكذا... كذلك يمكننا جمع القصائد من العصر الجاهلي الى العصر الحديث في حزم ،او مجموعات من نفس الوزن :المتقارب، المتدارك، الطويل، البسيط، المديد، الرمل، الهزج....الـ(16 بحرا او وزنا). ومثل هذه العملية التجميعية الى مجموعات يستحيل- باستقراء الوافع او المنجز الحداثي –عمليا مما استحدث من موشحات، او ما يسمى يالشعر الحر،او على الاقل(واقع ما يسمى بالشعر الحر).
وإذن صحيح أن(الشعر كلام موزون مققى)،وصحيح ان(الموشحات كلام منظوم على وزن مخصوص). ويصدق هذا على ما يسمى بشعر التفعيلة اوالشعر الحر.
ومن الواضح هنا ان:
- الوزن معيار، او وحدة قياس(الكيلغرام من السكر،الكيلوغرامين،الخمسة كيلوغرامات…وفي الشعر يقابله توالي الحركات، والسكنات، أوتوالي الاسباب ،والاوتاد .وعلى مستوى اكبر :تكرار، وتوالي تفاعيل كل بحر كمجموعة، او حزمة خاصة، وكوزن خليلي، او وحدة قياس).
- السكر في كل حزمة، او مجموعة ،او في كل كيس، او حتى في القنطار ،هو في الاصل من وحدة واحدة: هي بلورات من السكر،نلمسها، نتذوقها ،ونراها: اي ان الوزن له ما يقابله ماديا.وكذلك في الشعر. فالاوزان،سواء كتوالي اسباب مع اوتاد، او كتوالي وترتيب تفاعيل في كل بحر، او وزن من الاوزان الستة عشر، هي تتشكل من وحدات صوتية ،وهي الاسباب والاوتاد.وعلى مستوى اكبر: التفاعيل..وهي وحدات نسمعها ونقرؤها ونراها ايضا.
- توالي الحركات والسكنات،او توالي التفاعيل،مقارنة مع كيلوغرام يوالي كيلغوراما، او كيلوغرامين مع كيلوغرامين ، او مزيج من جمع وتوالي كيلغرام مع كيلغرامين مثلا بكميات متكررة ، هي من جهة اخرى نوع من الايقاع.
-الوزن لطبيعته المادية يتضمن معنى من معاني الثبات.
الخلاصة ها هنا هي ان (الوزن معياري مادي ويشكل ايقاعا ايضا).فهل الايقاع وزن؟

الايقاع
بالمقابل السنة: شهورا، واياما، واسابيعا،بل يمكن عدها فصولا اربعة: شتاء وصيفا وخريفا فربيعا. ومن الممكن جمعها قي مجموعات Sadاياما اياما) او (اسابيعا اسابيعا) او (شهورا شهورا). و لكن مثلا هل مجموعة الايام المشكلة من اليوم كوحدة فيها كل ايامها حتى في الفصل، او الشهر الواحد ،ذات حرارة، او برودة واحدة؟وهل يمكننا جمع السنة باعتبارها اياما مع شهور، او اسابيعا مع أيام؟ومثل هذا السؤال اذا نظرنا الى السنة فصولا او أسابيعا.
وواضح هنا اننا:
- امام واقع تجريدي وليس ماديا محسوسا مسموعا اوملموسا او ممكن رؤيته او نتذوقه،كما هي الحال في تجميعنا للسكر.هل نحن امام ما يمكن عده وزنا ؟
صحيح نحن هنا امام صورة من صور الوزن او القياس مجازا.فكما جمعنا السكر في مجموعات مجموعات استطعنا جمع السنة في مجموعات مجموعات ايضا . ولكن الا ترون ان المجموعات او الحزم في مثال السكر جميع المجموعات ومع اختلاف وحدة الكيل او الوزن من بلورات سكرية ذات تركيب وطعم واحد سواء بالنظر للمجموعات جميعا او اذا نظرنا الى كل مجموعة على حدة.وليست الحال كذلك في المثال(السنة) .فقد سبق القول عن اختلاف اليوم حرارة او برودة في كل مجموعة بل وان الجمع حتى على اساس فصلي فحزمة فصل الشتــاء مثلا شهورها وايامها ليست من طبيعة واحدة من الحرارة والبرودة او الطول وقصر الشهر .
- في مثالنا (القنطار من السكر) امكننا ان نجمعه في اكياس من اوزان مختلفة بنسب تتكرر، ولكن في مثالنا هذا السنة،فليس بالامكان جمع السنة اياما مع اسابيع، او اسابيعا مع شهور ، او شهورا مع ايام.المعتاد مثلا القول: السنة 365 يوما.

الخلاصة هي ان الايقاع تكرار لما هو تجريدي عددا من المرات ،وهو ليس بوزن.



البحر
سميت التفاعيل في تكرارها في اشطار على انساق خليلية بالبحور.ويرى البعض ان تسمية الاوزان بالبحور راجع الى كونها يوزن بها ما لا حصر له من الكلام..اي بمعنى السعة والاتساع.وانا ارى ان التسمية بهذا الاسم وبهذه الدلالة(السعة والاتساع طولا وعرضا) مستساغا، ومحتمل الوقوع ويقبل الاعتماد عليه، ولكنني أرى من جهة اخرى ان التسمية إنما استمدت من البحر لتموجات امواجه، ارتفاعا وخفضا او مده وجــزره.وهذا سبب لم يلتفت اليه أحد .وها هنا لفتة من الممكن بها درء تهمة ان قدامى العرب لم يتفطنوا الى أن الشعر إيقاع،او انهم لم يستخدموا معنى من معانيه.وأرى هناك سببا وجيها آخر -ومن منطلق السعة والاتساع- في اطلاق التسمية على الاوزان بـ(البحور) ، كون انتظام التفاعيل في انساق خليلية، يسع ما لا حصر له من الافكار والاحاسيس والصور والآخيله.

والخلاصة:
البحر من هذا المنطلق ضرب من الايقاع، ليس إلا.

وندائي خاتمة لهذا المبحث ،ادعو الى توحيد المصطلحات،وأن نتحلى بروح المسؤولية،ونحاول أن نأتي بجديد...يسروا ولا تعسر






الهوامش/
1-العروض الرقمي..موقفي منه ثابت على الشبكة.الرابط: http://www.wahatalarab.com/asp/showA...8&%23AddReplay
واختلافي معهم في تقطيع الايات القرانية الكريمة على الخصوص(لماذا عرضتم قرآننا***بسوق كما تعرضون الابــل؟)
2-مقال لـ محمد اليعلاوي بمجلة (حوليات الجامعة التونسية العدد4-1967)
3-رابط الجزء الثاني: https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/dr-bidyar-mutadrak-hkabab
4- مسألة الإيقاع في الشعر الحديث –مفاهيم واسئلة- لمحمد العمري.ملف بصيغة Doc.للتحميل الرابط/
5-الايقاع الموسيقي في الشعر العربي...يسرى الايوبي.
6-مبادئ العروض الرقمي.الرابط 1http://sites.google.com/site/alarood/d ، ملف بصيغة Doc.للتحميل الرابط/
7- محاضرات في العروض وموسيقى الشعر-الدكتورة ليلى رحماني.للتحميل : https://faclettre.univ-tlemcen.dz/assets/uploads/DOCUMENTS/cours%20en%20ligne/1-AROU-RAHL.pdf

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية Empty رد: عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع الأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:19 pm

موقفي من العروض الرقمي وقد تبين ان الرابط واحة العرب لا يشتغل..https://www.youtube.com/watch?v=yxIkLmHl4Zg

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية Empty رد: عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع الأربعاء ديسمبر 28, 2016 12:27 pm

شخصيات تاريخية في مزبلة التاريخ...اندبوا على المومياء أمس في 14:37 رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة
https://2img.net/h/oi67.tinypic.com/2n9b57k.gif

رد ادارة الفايسبوك وهذه الصورة هي هزيتي عندهم
https://2img.net/h/oi66.tinypic.com/6hnc6w.gif

احكموا كروشكم لا تتقطع من الضحك
وانتم يا ارهابيي النظام الجزائري ابكيوا على سيدكم المومياء




نقلا عن
http://montadajbala.ahlamontada.net/t4851-topic#14972


حيث المراركة وسيتبرؤون من يهود المروك النافذين بالجزائر

المهم وللتحميل


http://kenanaonline.com/users/boutaflikayahod/downloads/103491

نقلا عن http://unja.forumn.org/t3141-topic

وعن
file:///G:/%D8%B1%D8%AF%20%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83%20%D8%B9%D9%86%20%D8%B1%20%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B2%D9%85%20%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9/%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A8%D9%8A%20%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86%20%D9%85%D9%86%20%D9%86%D9%86%D8%B5%D9%84%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D8%B2%D8%A8%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D8%A8%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9%20-%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9_files/%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A8%D9%8A%20%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%86%20%D9%85%D9%86%20%D9%86%D9%86%D8%B5%D9%84%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D8%B2%D8%A8%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D8%A8%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8%20%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%82%D8%A9%20-%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9.htm

اذا لم يحذفوها

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية Empty رد: عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع الخميس ديسمبر 29, 2016 8:50 pm

3 مباحث فرعية من البحث للتحميل
http://kenanaonline.com/users/boutaflikayahod/downloads/103620

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم..ضرب عصاقير اليوم في 20:42

--------------------------------------------------------------------------------

http://montadajbala.ahlamontada.net/t4203-topic
ممثلا للشيبيبة
http://unja.forumn.org/t3143-topic

مستحقات الطائرة فقط

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية Empty رد: عن الشعر في صميم العروض أتحدث اليكم...من المرادية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع السبت ديسمبر 31, 2016 4:05 pm

قصيدة شعبية في الموضوع

بين يدي تسع مقالات بعنوان:مقالات في موسيقى الشعر للدكتور عبد العالي مجذوب...اراد لها الدكتور الفاضل ان تكون كل مقالة في اسبوع.يقول بصددها(أعدّ هذه المقالات مشاركةَ مني، وإن كانت متأخرة، في تكريم الأخ الفنان المبدع (محمد العربي أبو حزم)؛ ولئن كان تعذر علي أن أحضر حفل مراكش لتكريم هذه الموهبة المتفتحة الواعدة المقتحمة المتوكلة على الله، فإني أرجو أن تتدارك هذه المقالات ما فاتني في هذه المناسبة، لأني أنشرها بنِـيّة المشاركة في هذا التكريم.).قرأت مقال الاسبوع الاول ثم الاسبوع الثاني واعدت قراءتهما..فجاءت هذه الابيات بالعامية تقديرا للدكتور -ولشهادته الموثوقة عندي ايضا- لك يا ابا حزم وانا لا اعرف عنك اللحظة شيئا:
معمعجـب بيك يا سيدي وانــاي نقــرا****من اشراف العــرب واخيار المـرّوك
والله انت موضوعي قبل حوايج اخرى****هذا الشبل ...انت راك خرجت لبـوك
انا مـا نعرفش...مـن حيث الفكـــــره****بين الايقاع والوزن فـرق كبير..مبـروك لغتنا موزونـــه بفتحتها وكســــــره**** وبالسكـون انتاعها..ما تشبهش الــــرّوك بالضمة ترفــع اشبـــه بالنقــــــــــــره**** واذا كان المــدّ يعود يحس الشــــوك
من سنين اطــوال ..ومره على مــــره **** نسال نفسي: علاش تراثنا متروك؟
ايدين اليهود اطــوال؟نبحث عن شهره؟****قصدي(أدونيس)..فييي اسمه مشكوك
اسمي (سعــداوي) ويحمـل للبشــــرى ****وانت (عبد العالي) هكذا يعرفــــوك
تسمحل لي سيدي نقدّم الخبــــــــــره****وننشــر كما هي..لا...(لا فـــضّ فوك)


سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى