ضفاف الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» استصدار قرارات توقيف تطال بوخلخال..علجية عيش والقزم الرئيييييييييييششششش
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع

» المتألقه ياسمين ابراهيم
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع

» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo

» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع

» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo

» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo

» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo

» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo

» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo

» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo

» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ...

اذهب الى الأسفل

أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ... Empty أرجوزة البشير الابراهيمي في مدح علماء نجد والمعاصرين له ...

مُساهمة من طرف محمد بن زعبار الخميس ديسمبر 11, 2008 11:50 pm

إختيار الأستاذ : محمد بن زعبار .
قـد كـنت في جِنِّ النَّشَاط والأشرْ * كـأنَّني خـرجتُ عَن طورِ البَشَر
وكـنت نَـجْدِىَّ الهوى من الصغرْ * أهـيمُ فـي بَـدْر الـدُّجى إذا سَفَرْ
وَأتْـبَعُ الـظبْيَ إذا الـظبي نـفرْ * أَنْـظِـمُ إنْ هَـبَّ نـسيمٌ بِـسَحَرْ
مـا رقَّ من شعر الهَوَى وما سَحَر * وأقـطع الـليل إذا الـليل اعْـتَكَرْ
فـي جـمع أطراف العَشَايَا وَالبُكرْ * وإنْ هَـوَى نَـجْمُ الصَّباحِ وانْكدَر
لـبَّيتُ مَـنْ أعْـلى الـنِّداءَ وابتدر * ثـم ارْعَـوَيْتُ بَـعْدَ ما نادى الكِبَرْ
وأكَّـدَتْ شـهودُهُ صِـدق الـخبر * وكَـتَبَ الـشَّيبُ على الرَّأسِ النُّذُر
بَـاكَـرَني فـكان فـيه مُـزْدَجَر * فـلستُ أنْـسى فـضلهُ فيما حَجَرْ
وَلَـستُ أنْـسَى وَصـله لمن هَجَرْ * أكْـسَبَني مـا يـكسِبُ الماءُ الشَّجرْ
حُـسـناً وظِـلاً وَلِـحَاءً وثَـمَرْ * طَـبَعَني عـفواً ومِـنْ غَيْرِ ضَجَرْ
عـلى صِـفَاتٍ أَشْبَهَت نَقشَ الحجر * عَـقيدَتي فـي الـصّالحات ما أُثِرْ
عَـن أحـمد ومـا تَـرَامَى وَنُشِرْ * مِـنْ سِـيَرٍ أَعـلامُها لَـمْ تَـنْدَثِر
وَسُـننٍ مـا شَـانَ رَاويهَا الحَصَرْ * قـد طـابقت فيها البصيرةُ البَصَرْ
ومـا أَتى عَنْ صَحْبهِ الطُّهْرِ الغُرَر * والـتَّـابعينَ الـمُـقْتَفِيْن لـلأَثَـرْ
وقـائـدي فـي الـدين آيٌ وأَثَـر * صَـحَّ بَـرَاوٍ مـا وَنَـى وَلا عَثَر
وَمَـذهـبي حُـبُّ عَـلِيٍّ وَعُـمَر * والـخلفاءِ الـصَّّالحين فـي الزُّمرْ
هـذا وَلا أحْصُرُهُمْ في اثني عَشَر * لا ولا أَرْفَـعُـهمْ فّــوقّ الـبّشر
وَلا أنَــالُ وَاحـداً مِـنهم بِـشَرْ * ( وشيعتي في الحاضرينَ ) مَنْ نَشَر
دَيـنَ الـهُدَى وذبَّ عَـنهُ وَنَـفَر * لِـعِـلْمِهِ وَفـقَ الـدَّليل الـمُستَطَرْ
حَتَّى قَضَى من نُصْرة الحقِّ الوطر * هـم شِيْعَتِي في كلِّ ما أَجدَى وضَرْ
وَمَـعشَري فـي كل ما ساءَ وَسَرّ * وَعُـصبتي فـي كـلِّ بدوٍ وحضَر
أمَّــا إذا صَـبَبْتُ هـذه الـزُّمر * فـي وَاحـدٍ يـجمعُ كـلَّ ما انتثر
( فَـخُلَّتِي مَـنْ بـينهم أخٌ ظهَرْ ) * فـي الـدَّعوةِ الـكُبرى فَجَلَّى وبَهَرْ
وَجَـال فـي نَـشرِ الـعُلُومِ وقَهَرْ * كَـتَائبَ الـجَهل الـمغيرِ وانتصر
(عبداللطيف) المُرتَضَى النَّدبُ الأبر * سُـلالَةُ الـشَّيْخ الإمـام الـمُعْتَبرْ
مَـنْ آلِ بـيت الشيخِ إنْ غابَ قمرْ * عَـنِ الـوَرَى خَـلَفهُ مـنهم قَـمَرْ
فَـجَـدُّهم نَـقَّـى الـتراب وبَـذَرْ * ولَـقِـيَ الأَذَى شـديـداً فَـصَبَرْ
عـلى الأذى فـكان عُـقبَاه الظَّفَر * والابنُ والى السَّقيَ كي يَجْنِي الثَّمَرْ
( وإن أحـفـادَ الإمـام ) لَـزُمَر * ( مـحمدٌ ) مـن بينهم حَادِي الزُّمَرْ
تـقاسموا الأعـمالَ فـاختصَّ نَفَرْ * بـمـا نـهى مـحمدٌ ومـا أمـرْ
واخـتص بـالتعليمِ قـومٌ فازْدَهَر * يـبني عقولَ النشءِ مِن غَيرِ خَوَرْ
قـادَ جـيوشَ الـعِلمِ لِلنَّصرِ الأغَر * كـالسورِ يـعلو حـجراً فوقَ حجرْ
والـجيشُ مـحلولُ الـزِّمَامَ مُنتَثِر * مـا لـم يُـسَوَّرْ بـنظامٍ مُـستَقِرْ
ولـم يَـقُدهُ فـي الـملا بُعدُ نَظَرْ * مـن قـائدٍ سـاسَ الأمـورَ وخبَرْ
مُـحنَّكٍ طـوى الـزمانَ ونَـشَرْ * والـجيشُ في كلِّ الَمَعاني والصُّوَرْ
تَـنَاسُقٌ كـالربطِ مـا بينَ السُّوَر * والـجـيشُ أسـتاذٌ لِـنَفعٍ يُـدَّخَرْ
والـجيشُ أشـبالٌ لـيومٍ يُـنْتَظَر * والـكُلُّ قـد سِـيقُوا إلـيكَ بِـقَدَرْ
صُـنعٌ مِـنَ اللهِ الـعزيزِ الـمُقتَدِر * خـلِّ الـهُوَيْنَى لـلضعيفِ المُحْتَقَرْ
واركـبْ جوادَ الحزمِ فالأمرُ خَطَرْ * فَـيَا أخـاً عـرفْتُهُ عـفَّ الـنَّظَرْ
عَـفَّ الُـخُطَى عفَّ اللسانِ والفِكَر * ويـا أخـاً جـعلتُهُ مُـرمُى السَّفَرْ
وغـايةَ الـجمعِ المفيدِ في الحَضَر * تَـجـمَعُنِي بِـكَ خِـلالٌ وسِـيَرْ
مـا اجـتَمَعَت إلا ثوَى الخَيرُ وَقَرّ * ولـيسَ فـيها تـاجرٌ ومـا تَـجَرْ
ولـيس مـنها ما بَغَى الباغِي وَجَر * ومـا تَـقَارُضُ الـثَّنَا فِـينَا يُـقَرْ
إنَّ فُـضُولَ الـقولِ جزءٌ مِن سَقَر * فـلا أقـولُ فـي أخـي ليثٌ خَطَرْ
ولا يـقـولُ إنَّـنِي غَـيثٌ قَـطَر * وإنـمـا هِــي عِـظَاتٌ وَعِـبَرْ
عَـرَفْتَ مَـبْدَاهَا فَـهل تَـمَّ الخَبَر * وبَـيـنَنَا أسـبابُ نُـصْحٍ تُـدَّكَرْ
كِـتْمانُها غَـبنٌ وَغِـشٌ وضَـرَر * لا تـنسَ ( حـوَّا ) إنَّها أُخْتُ الذَّكر
تَـحْمِلُ مـا يـحمِلُ من خَيرٍ وشر * تُـثْمِرُ مـا يُـثمِرُ مِـنْ حُلوٍ وَمُر
وَكَـيـفَما تـكوَّنتْ كـانَ الـثَّمر * وكُـلُّ مـا تَـضَعُهُ فـيها اسـتَقَرْ
فـكَيفَ يـرضَى عـاقلٌ أنْ تستمر * مَـزيدَةً عـلى الـحَواشِي والطُّرَر
تَـزرَعُ فِي فِي النَّشءِ أفَانِيْنَ الخَوَر * تُـرضِعُهُ أخـلاقَها مـع الـدِّرَر
وإنَّـها إنْ أهـملت كـان الـخَطَر * كـان الـبَلا كان الفَنَا كان الضَّرَر
وإنَّـهـا إن عُـلِّمت كـانت وَزَر * أَوْلا فَـوزْرٌ جـالبٌ سُـوءَ الأثرْ
ومَـنْـعها مـن الـكتابِ والـنَّظر * لَــم تـأتِ فـيهِ آيـةٌ ولا خَـبَر
والـفُضليَاتُ مِـن نِسَا صَدرٍ غَبَرْ * لَـهُنَّ فِـي الـعِرفان وِردٌ وَصَدَر
وانْـظُرْ هَـدَاك اللهُ مـاذا يُـنْتظر * مِـن أُمَّـة قـدْ شلََّ نِصْفَها الخَدَر
وانـظُرْ فـقدْ يـهديكَ للخَير النَظَر * وَخُـذ مِـنَ الـدَّهرِ تَجَارِيب العِبر
هَـل أمَّـةٌ مِـنْ الـجماهير الكُبَر * فـيما مَـضَى مِنَ القُرون وحَضَر
خَـطَّت مِنَ المَجدِ وَمِن حُسنِ السِّير * تَـارِيْـخُها إِلا بـأُنْـثَى وذَكَـر؟
ومَـن يَـقُل فـي عِلمِها غّيٌّ وَشَر * فَـقُلْ لَـه هِـيَ مَـعَ الـجَهْلِ أَشَر
ولا يـكونُ الـصَّفو إلا عَـن كَدَر * وإنَّ تَـيَّـار الـزَّمـانِ الـمُنحدِر
لَـجَـارِفٌ كُـلَّ بـناءٍ مُـشْمَخِر * فـاحذَر وَسابق فَعَسى يُجدِي الحَذَرْ
وَاعـلَم بـأنَّ الـمُنكراتِ وَالـغِيَر * تَـدَسَّـسَت لـلـغُرُفاتِ وَالـحُجَر

مِـن مِصرَ والشَّامِ وَمِنْ شّطِّ هَجر

وأنَّــهـا قـارئـةٌ ولا مَـفـر * إنْ لـم يَـكن عَـنك فَعن قومٍ أخر
واذكـر فَفي الذِّكرى إلى العقل ممر * مَـنْ قـال قِدْماً ( بِيَدِي ثم انتحر )
حُـطْهَا بِـعلْم الـدِّين والخُلُقِ الأبر * صَـبيَّةً تَـأمن بَـوائق الـضَّرر
خُـذهـا إلـيك دُرَّة مِـنَ الـدُّرر * مِـنْ صـاحب رَازَ الأمُور وَخَبَرْ
صَـمِيمَةً فـي المُنجِباتِ من مُضَر * نِـسْبَتُها الـبَدوُ وَسُـكناها الحَضَر

محمد بن زعبار
محمد بن زعبار
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى