مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
الاسلامية في الادب
صفحة 1 من اصل 1
الاسلامية في الادب
[center]الاسلامية في الادب
كما يولد الطفل على الفطرة ولد ويولد الادب على الفطرة..
وكما خير الاسماء ما حمد وعبد فخير اسماء تسمى ويتسمى بها الادب أدب.
ما معنى الادب الاسلامي؟وكيف علينا ان نفهم الادب؟هل هناك تناقض بين الادبية وبين الاسلامية ؟لماذا يحاول البعض فصل الدين عن الادب او فصل الادب عن الدين؟
صحيح الابوان يهودان او يمجسان الطفل..وصحيح الادب إبن بيئتـه الزمانية والمكانية والشخصانية: وهنا الابوة في الادب.ولكن كيف نقيم الادب ؟لماذا تقسيم الادب الى ادب اسلامي وادب بمفهوم المخالفة غير اسلامي؟ما هي المعايير في ذلك؟
زمانيا اعتدنا تقسيم الادب الى جاهلي فجاهلي مخضرم فاسلامي ثم سرعان ما ابتكرنا للادب تسميات زمانية فقلنا ادب اموي فادب عباسي فأدب عصر انحطاط فادب حديث وادب معاصر..هل غابت الفطرة عن او في الادب؟هل غاب الاسلام؟هناك تغييب وتغريب للادب وللاسلام على السواء ليس الا ...تهويد او تمجيس باسقاط الحديث الشريف وبالمفهوم الواسع على الادب والاسلام معا واقصد بالاسلام هنا الاسلام الطقوس والممارسات وليس الاسلام الرسالة الخاتمة.
واضح ان هذا التقسيم يجافي الحقيقة..والا فكيف ننظر الى قصيدة زهير بن ابي سلمى في التحكيم..قصيدة الحطيئة وطاو ثلاث..قصيدة ابن يعمر..؟شخصياارى وانها قصائد لا تخلو من نفحات وقيم اسلامية راقية.
غزليات العبد عنترة بن شداد كيف نقيمها؟هل اخلاقياتنا اليوم ترقى الى كثير من اخلاقيات هذا الشاعر الجاهلي؟حتــى الصعاليك وكانوا شعراء ولم يكونوا صعاليكا في كثير من شعرهم.
مكانيااعتدنا تقسيم الادب الى نجدي او حجازي..شامي او اندلسي..شرقي او مغربي و..و..فهل ادركنا الحقيقة؟
شخصانيا قلنا اشعار المهلهل..النابغة الذبياني..امرؤ القيس..زهير بن ابي سلمى..الحطيئة..مجنون ليلى..الشوقيات..الاعمال الكاملة لنزار...و..و فأين نحن من الحقيقة؟
بل نحن حكمنا ونحكم معاييرا موضوعية اخرى في تقسيم الادب اذا رجعنا الى ما نسميه بالاغراض الشعرية..فمن تقسيمات متوارثة كالغزل والرثاء والحماسة والهجاء الى الغرض الاجتماعي او السياسي او الوطني الى الاسلامي واحيانا نقول :الديني ...فهل هذه المعايير تشفي الغليل هي الاخرى
؟
بمنتديات حلم الجزائر سئلت للتغرير بي وقد كان الدافع سياسيا اجراميا..اقول سئلت هذا السؤال:أين تصنف شعرك؟فكيف كان جوابي؟الرابط
بشوية رقمية في الادب او ما يسمى بالادب التشعيبي او تشعيبية الادب.
من هذا المنطلق علينا صياغة نظرية للادب يكون بوسعها ان تريحنا مما نحن نتخبط فيه..نظرية ليست بالامعية ولا بالخارجة عن المألوف ولا بالدائرة في فلك المؤامرات او المنحازة الى هذا المعسكر دون ذاك.قد تكون مثل هذه التقسيمات مفيدة في التدريس او التعليم ..ولكن لا اظنها الا ضارة خارج مجال التربية والتعليم .
أعود فأسأل: ماهو الادب الاسلامي؟ما معنى الاسلامية في الادب؟كيف نميز بين ما يفيد الثبات او السكون وبين ما يتضمن معنى الحركية في الادب؟بل كيف نميز بين الثابت والمتحرك؟بين الصورة وطبق الصورة؟بين الصفة والموصوف؟هل:الادب الاسلامي يعني انتماء الادب الى الاسلام ام الاسلامية في الادب هي التي تعني الانتماء؟هل الاسلامية تتضمن معنى النسبة الى الاسلام كما هو الشأن في لفظة*الاسلامي؟
شخصيا سازيح من قاموسي اللغوي الادب الاسلامي لمعنى الثبات والنسبة فيه فالادب اسلامي بالفطرة الا ما هود او مجس بالابوة ،وساحتفظ بمصطلح الاسلامية في الادب حيث معنى الحركية..القابلية للتطبيق على مرحلة دون اخرى..او نص دون الآخر.ولمن يرغب في معرفة الفوارق بين المصطلحين كما اتصورها اقول:
1--الاسلامي جوهر ثابت ومستقر بينما الاسلامية تعني انها ظاهرة او مستجد او هي طفرةبالمعنى الايجابي ونحن امام عظمة الاسلام..الاسلامية حركية وتغير..الاسلامية تتضمن معنى القابلية للتطورإيجابا او سلبا..ولما لا القابلية للنقاش؟
2--الاسلامي نسبة اصلية اما الاسلامية فنسبة النسبة.
http://www.sansbarbe.malware-site.www/new_page_5.htm
بنفس موقعي شذرات نقدية اخرى وقصائد[/center]
كما يولد الطفل على الفطرة ولد ويولد الادب على الفطرة..
وكما خير الاسماء ما حمد وعبد فخير اسماء تسمى ويتسمى بها الادب أدب.
ما معنى الادب الاسلامي؟وكيف علينا ان نفهم الادب؟هل هناك تناقض بين الادبية وبين الاسلامية ؟لماذا يحاول البعض فصل الدين عن الادب او فصل الادب عن الدين؟
صحيح الابوان يهودان او يمجسان الطفل..وصحيح الادب إبن بيئتـه الزمانية والمكانية والشخصانية: وهنا الابوة في الادب.ولكن كيف نقيم الادب ؟لماذا تقسيم الادب الى ادب اسلامي وادب بمفهوم المخالفة غير اسلامي؟ما هي المعايير في ذلك؟
زمانيا اعتدنا تقسيم الادب الى جاهلي فجاهلي مخضرم فاسلامي ثم سرعان ما ابتكرنا للادب تسميات زمانية فقلنا ادب اموي فادب عباسي فأدب عصر انحطاط فادب حديث وادب معاصر..هل غابت الفطرة عن او في الادب؟هل غاب الاسلام؟هناك تغييب وتغريب للادب وللاسلام على السواء ليس الا ...تهويد او تمجيس باسقاط الحديث الشريف وبالمفهوم الواسع على الادب والاسلام معا واقصد بالاسلام هنا الاسلام الطقوس والممارسات وليس الاسلام الرسالة الخاتمة.
واضح ان هذا التقسيم يجافي الحقيقة..والا فكيف ننظر الى قصيدة زهير بن ابي سلمى في التحكيم..قصيدة الحطيئة وطاو ثلاث..قصيدة ابن يعمر..؟شخصياارى وانها قصائد لا تخلو من نفحات وقيم اسلامية راقية.
غزليات العبد عنترة بن شداد كيف نقيمها؟هل اخلاقياتنا اليوم ترقى الى كثير من اخلاقيات هذا الشاعر الجاهلي؟حتــى الصعاليك وكانوا شعراء ولم يكونوا صعاليكا في كثير من شعرهم.
مكانيااعتدنا تقسيم الادب الى نجدي او حجازي..شامي او اندلسي..شرقي او مغربي و..و..فهل ادركنا الحقيقة؟
شخصانيا قلنا اشعار المهلهل..النابغة الذبياني..امرؤ القيس..زهير بن ابي سلمى..الحطيئة..مجنون ليلى..الشوقيات..الاعمال الكاملة لنزار...و..و فأين نحن من الحقيقة؟
بل نحن حكمنا ونحكم معاييرا موضوعية اخرى في تقسيم الادب اذا رجعنا الى ما نسميه بالاغراض الشعرية..فمن تقسيمات متوارثة كالغزل والرثاء والحماسة والهجاء الى الغرض الاجتماعي او السياسي او الوطني الى الاسلامي واحيانا نقول :الديني ...فهل هذه المعايير تشفي الغليل هي الاخرى
؟
بمنتديات حلم الجزائر سئلت للتغرير بي وقد كان الدافع سياسيا اجراميا..اقول سئلت هذا السؤال:أين تصنف شعرك؟فكيف كان جوابي؟الرابط
بشوية رقمية في الادب او ما يسمى بالادب التشعيبي او تشعيبية الادب.
من هذا المنطلق علينا صياغة نظرية للادب يكون بوسعها ان تريحنا مما نحن نتخبط فيه..نظرية ليست بالامعية ولا بالخارجة عن المألوف ولا بالدائرة في فلك المؤامرات او المنحازة الى هذا المعسكر دون ذاك.قد تكون مثل هذه التقسيمات مفيدة في التدريس او التعليم ..ولكن لا اظنها الا ضارة خارج مجال التربية والتعليم .
أعود فأسأل: ماهو الادب الاسلامي؟ما معنى الاسلامية في الادب؟كيف نميز بين ما يفيد الثبات او السكون وبين ما يتضمن معنى الحركية في الادب؟بل كيف نميز بين الثابت والمتحرك؟بين الصورة وطبق الصورة؟بين الصفة والموصوف؟هل:الادب الاسلامي يعني انتماء الادب الى الاسلام ام الاسلامية في الادب هي التي تعني الانتماء؟هل الاسلامية تتضمن معنى النسبة الى الاسلام كما هو الشأن في لفظة*الاسلامي؟
شخصيا سازيح من قاموسي اللغوي الادب الاسلامي لمعنى الثبات والنسبة فيه فالادب اسلامي بالفطرة الا ما هود او مجس بالابوة ،وساحتفظ بمصطلح الاسلامية في الادب حيث معنى الحركية..القابلية للتطبيق على مرحلة دون اخرى..او نص دون الآخر.ولمن يرغب في معرفة الفوارق بين المصطلحين كما اتصورها اقول:
1--الاسلامي جوهر ثابت ومستقر بينما الاسلامية تعني انها ظاهرة او مستجد او هي طفرةبالمعنى الايجابي ونحن امام عظمة الاسلام..الاسلامية حركية وتغير..الاسلامية تتضمن معنى القابلية للتطورإيجابا او سلبا..ولما لا القابلية للنقاش؟
2--الاسلامي نسبة اصلية اما الاسلامية فنسبة النسبة.
http://www.sansbarbe.malware-site.www/new_page_5.htm
بنفس موقعي شذرات نقدية اخرى وقصائد[/center]
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
رد: الاسلامية في الادب
http://www.sansbarbe
نقطة ثم
jeeran
نقطة ثم
Com
فقط تعطل الــ malware-site.www من
http://www.sansbarbe.malware-site.www/new_page_5.htm
ويفتح الموقع
نقطة ثم
jeeran
نقطة ثم
Com
فقط تعطل الــ malware-site.www من
http://www.sansbarbe.malware-site.www/new_page_5.htm
ويفتح الموقع
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
مواضيع مماثلة
» ـ قتل بدم بارد !!!!!!!!
» الادب الجزائري باللسان الفرنسي .
» في اطار الحملة من الجامعة الاسلامية
» شبهات التداخل ما بين العالمية الاسلامية الثانية والرسالة الثانية من الاسلام
» سلال يهين الادب والقرأن..عندي له formule
» الادب الجزائري باللسان الفرنسي .
» في اطار الحملة من الجامعة الاسلامية
» شبهات التداخل ما بين العالمية الاسلامية الثانية والرسالة الثانية من الاسلام
» سلال يهين الادب والقرأن..عندي له formule
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo