مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
السراج الوهاج في المناهج التربوية الحديثة ـ كتاب جديد ـ
صفحة 1 من اصل 1
السراج الوهاج في المناهج التربوية الحديثة ـ كتاب جديد ـ
عرض كتاب :
السراج الوهاج في المناهج التربويـــــة الحديثة ـ دور المعلم والمتعلم ـ
لصاحبه : يطوي السعيد .
بقلم الأستاذ : محمد بن زعبار .
صدر حديثا عن دار الشيماء للنشر والتوزيع ـ نقاوس ـ كتاب جديد في المناهج التربوية الحديثة معنون بـــ " السراج الوهاج في المناهج التربوية الحديثة ـ دور المعلم والمتعلم ـ " لصاحبــــه " يطوي السعيد " مفتش اللغة العربية للطور المتوسط ـ باتنة 2 ـ وهو من الحجم الصغير .
تعداد صفحاته بلغ 96 صفحـــــة ، مسجل في العام 2010 ، وهو إضافة جديدة لما يكتب عن المناهج التربوية الحديثة .
توزعت مضامينه عبر ثلاث فصول .
تناول في الفصل الأول :
ـ معنى كلمة المنهاج " لغة واصطلاحا "
ـ بين المنهاج والمقــــــــرر.
ـ تعريف المنهاج الكلاسيكي ( التقليدي )
ـ نظرة في المنهاج التقليدي .
ـ موقف المنهاج التقليدي من " المعلم " و " المتعلم " .
ـ " المنهاج " من المفهوم التقليدي إلى المفهوم الحديث .
ـ المفهوم الحديث للمنهاج التربوي .
ـ المبادئ المتضمنة في المفهوم الحديث .
ـ مزايا المنهاج التربوي الحديث .
ـ الموازنة بين المنهاج التقليدي والمنهاج الحديث .
أما الفصل الثاني فقد تناول المحاور الآتية :
ـ مراحل تطور مفهوم العملية التربوية .
ـ عناصر العملية التربوية ، أولا : المعلم .
ـ أدوار المعلم ومسؤولياته في العملية التربوية .
ـ المعلم كناقل للمعرفة .
ـ المعلم كمربي للشخصية .
ـ المعلم كقائد اجتماعي .
ـ المعلم كعضو في مهنة .
ـ دور المعلم إزاء ثقافة المجتمع .
ـ دور المعلم إزاء المعلومات وشرحها واستخدام الوسائل .
ـ دور المعلم كمخطط للعملية التعليمية في عصر الإنترنت والتعليم عن بعد .
ـ صفات المعلم الناجح .
ـ خصائص المعلم المثال وسلوكاته .
أما الفصل الثالث ، فقد تناول الأتي /
ـ من عناصر العملية التربوية ، ثانيا : المتعلم .
ـ المتعلم بين " التربية التقليدية " و " التربية التقدمية " .
ـ الجوانب النفسية للمتعلم في المناهج الحديثة .
ـ علاقة المتعلم بالمعرفة من منظور المناهج التربوية الحديثة .
ـ من هو المتعلم الكفء .
ـ نظرة المناهج الحديثة إلى " المتعلم " في ظل تطور وسائل الإعلام والاتصال .
خاتمة .
وفي الأخير يمكن القول :
أن المناهج التربوية الحديثة لا تزال تفتقر إلى الأبحاث والدراسات المعمقة لتجلي الكثير من اللبس الذي شاب الكثير من محطاتها ، ولا تزال في حاجة إلى قراءات مستفيضة من علماء التربية والمتخصصين في مناهجها للوقوف [ وبشكل دقيق ] على أبرز ما يعايشه أهل التربية ـ من أساتذة ومعلمين ومفتشين ـ من إشكالات تتعلق أساسا بكيفية إسقاط ما يرونه صائبا من رؤى وأفكار ، والانتقال بها من معطى التنظير إلى واقع التطبيق والتنفيذ .
فلا غرو أن المناهج التربوية الحديثة تمتلك الكثير من المزايا الجيدة ، التي تفتقر إليها سابقتها على مستوى التنهيج والتمكين لمعطى التربية ، فيكفينا أن نفعل جنبات هذا المعطى بشكل مخصب ونشرك في ذلك أهلها والمباشرين الحقيقيين لها على مستوى التطبيق ، فلا أقرب إلى ذلك من ناسها ، والمتفاعلين مع تجلياتها .
دمتم
السراج الوهاج في المناهج التربويـــــة الحديثة ـ دور المعلم والمتعلم ـ
لصاحبه : يطوي السعيد .
بقلم الأستاذ : محمد بن زعبار .
صدر حديثا عن دار الشيماء للنشر والتوزيع ـ نقاوس ـ كتاب جديد في المناهج التربوية الحديثة معنون بـــ " السراج الوهاج في المناهج التربوية الحديثة ـ دور المعلم والمتعلم ـ " لصاحبــــه " يطوي السعيد " مفتش اللغة العربية للطور المتوسط ـ باتنة 2 ـ وهو من الحجم الصغير .
تعداد صفحاته بلغ 96 صفحـــــة ، مسجل في العام 2010 ، وهو إضافة جديدة لما يكتب عن المناهج التربوية الحديثة .
توزعت مضامينه عبر ثلاث فصول .
تناول في الفصل الأول :
ـ معنى كلمة المنهاج " لغة واصطلاحا "
ـ بين المنهاج والمقــــــــرر.
ـ تعريف المنهاج الكلاسيكي ( التقليدي )
ـ نظرة في المنهاج التقليدي .
ـ موقف المنهاج التقليدي من " المعلم " و " المتعلم " .
ـ " المنهاج " من المفهوم التقليدي إلى المفهوم الحديث .
ـ المفهوم الحديث للمنهاج التربوي .
ـ المبادئ المتضمنة في المفهوم الحديث .
ـ مزايا المنهاج التربوي الحديث .
ـ الموازنة بين المنهاج التقليدي والمنهاج الحديث .
أما الفصل الثاني فقد تناول المحاور الآتية :
ـ مراحل تطور مفهوم العملية التربوية .
ـ عناصر العملية التربوية ، أولا : المعلم .
ـ أدوار المعلم ومسؤولياته في العملية التربوية .
ـ المعلم كناقل للمعرفة .
ـ المعلم كمربي للشخصية .
ـ المعلم كقائد اجتماعي .
ـ المعلم كعضو في مهنة .
ـ دور المعلم إزاء ثقافة المجتمع .
ـ دور المعلم إزاء المعلومات وشرحها واستخدام الوسائل .
ـ دور المعلم كمخطط للعملية التعليمية في عصر الإنترنت والتعليم عن بعد .
ـ صفات المعلم الناجح .
ـ خصائص المعلم المثال وسلوكاته .
أما الفصل الثالث ، فقد تناول الأتي /
ـ من عناصر العملية التربوية ، ثانيا : المتعلم .
ـ المتعلم بين " التربية التقليدية " و " التربية التقدمية " .
ـ الجوانب النفسية للمتعلم في المناهج الحديثة .
ـ علاقة المتعلم بالمعرفة من منظور المناهج التربوية الحديثة .
ـ من هو المتعلم الكفء .
ـ نظرة المناهج الحديثة إلى " المتعلم " في ظل تطور وسائل الإعلام والاتصال .
خاتمة .
وفي الأخير يمكن القول :
أن المناهج التربوية الحديثة لا تزال تفتقر إلى الأبحاث والدراسات المعمقة لتجلي الكثير من اللبس الذي شاب الكثير من محطاتها ، ولا تزال في حاجة إلى قراءات مستفيضة من علماء التربية والمتخصصين في مناهجها للوقوف [ وبشكل دقيق ] على أبرز ما يعايشه أهل التربية ـ من أساتذة ومعلمين ومفتشين ـ من إشكالات تتعلق أساسا بكيفية إسقاط ما يرونه صائبا من رؤى وأفكار ، والانتقال بها من معطى التنظير إلى واقع التطبيق والتنفيذ .
فلا غرو أن المناهج التربوية الحديثة تمتلك الكثير من المزايا الجيدة ، التي تفتقر إليها سابقتها على مستوى التنهيج والتمكين لمعطى التربية ، فيكفينا أن نفعل جنبات هذا المعطى بشكل مخصب ونشرك في ذلك أهلها والمباشرين الحقيقيين لها على مستوى التطبيق ، فلا أقرب إلى ذلك من ناسها ، والمتفاعلين مع تجلياتها .
دمتم
محمد بن زعبار- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008
مواضيع مماثلة
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
» متخصصون في الاضاءة الحديثة والمميزة
» دبلومة الدراسات التربوية
» (( الأمراض التربوية في اللسان
» شركه رائده فى تغطيه الاسقف و أعمال القرميد الحديثة النموذجية
» متخصصون في الاضاءة الحديثة والمميزة
» دبلومة الدراسات التربوية
» (( الأمراض التربوية في اللسان
» شركه رائده فى تغطيه الاسقف و أعمال القرميد الحديثة النموذجية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo