مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
اماني أريس دانيال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اماني أريس دانيال
مما قاله صاحب المقدمة ابن خلدون في صفات وخصال البربر:
أما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخصال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم، ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره والثبات في الشدائد. وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام، ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم. وقرى الضيف والإعانة على النوائب، وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه. فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم، وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت فى الخلق بالقبض والبسط أحكامهم.
وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام دين الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم... .
لم يكن المغرب الإسلامي، وهو تلك الأرض الإسلامية الجديدة، ليفلت من أيدي الخوارج. لقد حاولوا بكل الطرق أن يشكلوا على أرضه قوة إسلامية خارجية ينشرون من خلالها مبادئهم الخارجية. وقد عرف المغرب من مذاهب الخوارج: الصفرية والإباضية، وقد انتشرت الصفرية في الجهات الغربية بالمغرب الأقصى، بينما انتشرت الثانية في المغرب الأوسط، وكانت أكثر القبائل البربرية (المغربية) الموالية للخوارج زناتة في المغرب الأقصى والأوسط وهوارة في طرابلس.
+ عن كتاب ابن سلام الأباضي فيما ذكره في باب من فضائل البربر قال: بلغنا أن عائشة أم المؤمنين رحمها الله، دخل عليها ذات يوم رجل من البربر، وهي جالسة مع اثني عشر رجلاً من المهاجرين و الأنصار، فقامت عائشة عن وسادتها فطرحتها للبربري دونهم ، فانسل القوم غضباً، فاستفتى البربري في حاجته و خرج ، فأرسلت إليهم عائشة تلتقط هم من دورهم ، فجاءوا كلهم فقالت لهم : قمتم علي غضباً ولم ذلك . قالوا : غضبنا من الرجل ، انه دخل علينا رجل من البربر كلنا نزدريه ونبغض قومه فأثرته علينا وعلى نفسك . فقالت عائشة : آثرته عليكم وعلى نفسي بما قال فيهم رسول الله . قالوا : وما الذي قال فيهم رسول الله . قالت : أتعرفون فلان البربري؟، قالوا نعم ، قالت عائشة : كنت أنا و رسول الله ذات يوم جلوسا إذ دخل علينا ذلك البربري مصفر الوجه غائر العينين، فنظر إليه رسول الله فقال له : ما دهاك أ أمر أم مرضت شيئاً ، فارقتني أمس طاهر الدم صحيح اللون فجئتني الساعة كأنما نشرت من قبر ، فقال البربري : بتُ يا رسول الله بهم شديد . قال : ما الذي أهمك . قال : ترديدك بصرك فيّ بالأمس ، خفت من ذلك أنه نزلت فيّ آية من الله . فقال له عليه السلام : فلا يحزنك ذلك إنما ترديدي بصري عليك بالأمس من أجل أن جبريل عليه السلام جاءني فقال : يا محمد أوصيك بتقوى الله و البربر ، قال النبي : قلت : يا جبريل وأي البربر . هم قوم هذا ، فأشار إليك فنظرت ، قال النبي : فقلت الى جبريل : ما شأنهم ، قال : هم الذين يحيون دين الله بعد إذ يموت و يجدّدونه بعد إذ يبلى. ثم قال جبريل: يا محمد، دين الله خلق من خلق الله نشأ بالحجاز وأهله بالمدينة، خلقه ضعيفا ثم ينميه وينشئة، حتى يعلو ويعظم، ويثمر كما تثمر الشجرة، ثم يقع، وإنما يقع رأسه بالمغرب، والشيء إذا وقع لم يرفع من وسطه، ولا من أسفله، إنما يرفع من عند رأسه .
+ يقول الشيخ أبو العباس أحمد بن سعيدالدرجيني: بلغنا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قدم عليه وفد من البربر، من لواته أرسلهم إليه عمرو بن العاص وهم محلقو الرؤوس واللحا، فقال لهم عمر: من أنتم؟ قالوا من البربر من لواته. فقال عمر لجلسائه: هل فيكم من يعرف هذه القبيلة في شيء من قبائل العرب والعجم؟ قالوا: لا. قال العباس بن مرادس السلمي: عندي منهم علم يا أمير المؤمنين: هؤلاء من ولد بني قيس، وكان لقيس عدة من الأولاد، أحدهم يسمى بربر بن قيس، وفى خلقه بعض الرعونة خرج إلى البراري، فكثر بها نسله وولده. لذا كانت العرب تقول: تبربروا، أي كثروا، فنظر إليه عمرو بن الخطاب رضي الله عنه فاستحضر ترجمانا يترجم كلامهم، فقال لهم: مالكم محلقو الرؤوس واللحا؟ فقالوا: شعر نبت في الكفر، فأحببنا أن نبدله بشعر ينبت في الإسلام. فقال: هل لكم مدائن تسكنونها؟ قالوا: لا. قال: فهل لكم حصون تتحصنون فيها؟ قالوا: لا. فقال: هل لكم أسواق تتبايعون فيها؟ قالوا: لا. فبكى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال له جلساؤه: وما يبكيك يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: أبكاني قلة هذه العصابة من المسلمين، واجتماع أمم الكفر عليها، فإن الله تعالى سيفتح للإسلام بابا من المغرب بقوم يعز بهم الإسلام ويذل بهم الكفر، أهل خشية وبصائر يموتون على ما أبصروا، وليست لهم مدائن يسكنون فيها ولا حصون يتحصنون فيها، ولا أسواق يتبايعون فيها، فلذلك بكيت الساعة حين ذكرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذكر من الفضل عليهم. فردهم إلى عمرو بن العاص وأمره أن يجعلهم في مقدمات العسكر. وأحسن إليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأكرمهم، وأمر عمرو بن العاص أن يحسن إليهم ، فكانوا مع عمرو بن العاص حتى قتل عثمان، فلما كان هذا الخبر في عصابة من أهل المغرب عن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجونا أن يكونوا أئمتنا ومن اقتفى آثارهم وأن يكونوا أهل تلك الفضيلة.
+ يضيف الشيخ، إن كان ما يقوله صحيحا: بلغنا أن رجلا من ذرية أبى بكر الصديق رضي الله عنه عن بعض الخلفاء أنه قال: يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بالله وبالبربر خيرا، فإنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب بعد أن تضيعوه، هم الذين ذكرهم الله في كتابه بقوله: "يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين. يجاهدون في سبيل الله... . لا ينظرون في حسب امرئ غير طاعة الله .
+ قال البكري: فمن حين وقعت الفتنة إنما نقاتل نحن العرب على الدينار والدرهم وأما البربر فإنهم يقاتلون على دين الله ليقيموه. قال: وهو يرفع الحديث إلى ابن مسعود رضي الله عنه أن آخر حجة حججنا قام خطيبا، فقال: يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بتقوى الله وبالبربر فإنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب، وهم الذين يستبدل الله بكم إذ يقول :" وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم". والذي نفس ابن مسعود بيده لو أدركتهم كنت لهم أطوع من إمائهم، وأقرب إليهم من دثارهم.
+ عن عائشة رضي الله عنها أنها أبصرت صبيا له ذؤابتان ذا جمال وهيئة فقالت: من أى قبيل هذا الصبي الشقي؟ قالوا: من البربر. قالت عائشة: البربر يقرون الضيف ويضربون بالسيف ويلجمون الملوك لجام الخيل.
أما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخصال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم، ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره والثبات في الشدائد. وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام، ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم. وقرى الضيف والإعانة على النوائب، وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه. فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم، وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت فى الخلق بالقبض والبسط أحكامهم.
وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام دين الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم... .
لم يكن المغرب الإسلامي، وهو تلك الأرض الإسلامية الجديدة، ليفلت من أيدي الخوارج. لقد حاولوا بكل الطرق أن يشكلوا على أرضه قوة إسلامية خارجية ينشرون من خلالها مبادئهم الخارجية. وقد عرف المغرب من مذاهب الخوارج: الصفرية والإباضية، وقد انتشرت الصفرية في الجهات الغربية بالمغرب الأقصى، بينما انتشرت الثانية في المغرب الأوسط، وكانت أكثر القبائل البربرية (المغربية) الموالية للخوارج زناتة في المغرب الأقصى والأوسط وهوارة في طرابلس.
+ عن كتاب ابن سلام الأباضي فيما ذكره في باب من فضائل البربر قال: بلغنا أن عائشة أم المؤمنين رحمها الله، دخل عليها ذات يوم رجل من البربر، وهي جالسة مع اثني عشر رجلاً من المهاجرين و الأنصار، فقامت عائشة عن وسادتها فطرحتها للبربري دونهم ، فانسل القوم غضباً، فاستفتى البربري في حاجته و خرج ، فأرسلت إليهم عائشة تلتقط هم من دورهم ، فجاءوا كلهم فقالت لهم : قمتم علي غضباً ولم ذلك . قالوا : غضبنا من الرجل ، انه دخل علينا رجل من البربر كلنا نزدريه ونبغض قومه فأثرته علينا وعلى نفسك . فقالت عائشة : آثرته عليكم وعلى نفسي بما قال فيهم رسول الله . قالوا : وما الذي قال فيهم رسول الله . قالت : أتعرفون فلان البربري؟، قالوا نعم ، قالت عائشة : كنت أنا و رسول الله ذات يوم جلوسا إذ دخل علينا ذلك البربري مصفر الوجه غائر العينين، فنظر إليه رسول الله فقال له : ما دهاك أ أمر أم مرضت شيئاً ، فارقتني أمس طاهر الدم صحيح اللون فجئتني الساعة كأنما نشرت من قبر ، فقال البربري : بتُ يا رسول الله بهم شديد . قال : ما الذي أهمك . قال : ترديدك بصرك فيّ بالأمس ، خفت من ذلك أنه نزلت فيّ آية من الله . فقال له عليه السلام : فلا يحزنك ذلك إنما ترديدي بصري عليك بالأمس من أجل أن جبريل عليه السلام جاءني فقال : يا محمد أوصيك بتقوى الله و البربر ، قال النبي : قلت : يا جبريل وأي البربر . هم قوم هذا ، فأشار إليك فنظرت ، قال النبي : فقلت الى جبريل : ما شأنهم ، قال : هم الذين يحيون دين الله بعد إذ يموت و يجدّدونه بعد إذ يبلى. ثم قال جبريل: يا محمد، دين الله خلق من خلق الله نشأ بالحجاز وأهله بالمدينة، خلقه ضعيفا ثم ينميه وينشئة، حتى يعلو ويعظم، ويثمر كما تثمر الشجرة، ثم يقع، وإنما يقع رأسه بالمغرب، والشيء إذا وقع لم يرفع من وسطه، ولا من أسفله، إنما يرفع من عند رأسه .
+ يقول الشيخ أبو العباس أحمد بن سعيدالدرجيني: بلغنا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قدم عليه وفد من البربر، من لواته أرسلهم إليه عمرو بن العاص وهم محلقو الرؤوس واللحا، فقال لهم عمر: من أنتم؟ قالوا من البربر من لواته. فقال عمر لجلسائه: هل فيكم من يعرف هذه القبيلة في شيء من قبائل العرب والعجم؟ قالوا: لا. قال العباس بن مرادس السلمي: عندي منهم علم يا أمير المؤمنين: هؤلاء من ولد بني قيس، وكان لقيس عدة من الأولاد، أحدهم يسمى بربر بن قيس، وفى خلقه بعض الرعونة خرج إلى البراري، فكثر بها نسله وولده. لذا كانت العرب تقول: تبربروا، أي كثروا، فنظر إليه عمرو بن الخطاب رضي الله عنه فاستحضر ترجمانا يترجم كلامهم، فقال لهم: مالكم محلقو الرؤوس واللحا؟ فقالوا: شعر نبت في الكفر، فأحببنا أن نبدله بشعر ينبت في الإسلام. فقال: هل لكم مدائن تسكنونها؟ قالوا: لا. قال: فهل لكم حصون تتحصنون فيها؟ قالوا: لا. فقال: هل لكم أسواق تتبايعون فيها؟ قالوا: لا. فبكى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال له جلساؤه: وما يبكيك يا أمير المؤمنين؟ قال عمر: أبكاني قلة هذه العصابة من المسلمين، واجتماع أمم الكفر عليها، فإن الله تعالى سيفتح للإسلام بابا من المغرب بقوم يعز بهم الإسلام ويذل بهم الكفر، أهل خشية وبصائر يموتون على ما أبصروا، وليست لهم مدائن يسكنون فيها ولا حصون يتحصنون فيها، ولا أسواق يتبايعون فيها، فلذلك بكيت الساعة حين ذكرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذكر من الفضل عليهم. فردهم إلى عمرو بن العاص وأمره أن يجعلهم في مقدمات العسكر. وأحسن إليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأكرمهم، وأمر عمرو بن العاص أن يحسن إليهم ، فكانوا مع عمرو بن العاص حتى قتل عثمان، فلما كان هذا الخبر في عصابة من أهل المغرب عن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجونا أن يكونوا أئمتنا ومن اقتفى آثارهم وأن يكونوا أهل تلك الفضيلة.
+ يضيف الشيخ، إن كان ما يقوله صحيحا: بلغنا أن رجلا من ذرية أبى بكر الصديق رضي الله عنه عن بعض الخلفاء أنه قال: يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بالله وبالبربر خيرا، فإنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب بعد أن تضيعوه، هم الذين ذكرهم الله في كتابه بقوله: "يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين. يجاهدون في سبيل الله... . لا ينظرون في حسب امرئ غير طاعة الله .
+ قال البكري: فمن حين وقعت الفتنة إنما نقاتل نحن العرب على الدينار والدرهم وأما البربر فإنهم يقاتلون على دين الله ليقيموه. قال: وهو يرفع الحديث إلى ابن مسعود رضي الله عنه أن آخر حجة حججنا قام خطيبا، فقال: يا أهل مكة ويا أهل المدينة أوصيكم بتقوى الله وبالبربر فإنهم سيأتونكم بدين الله من المغرب، وهم الذين يستبدل الله بكم إذ يقول :" وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم". والذي نفس ابن مسعود بيده لو أدركتهم كنت لهم أطوع من إمائهم، وأقرب إليهم من دثارهم.
+ عن عائشة رضي الله عنها أنها أبصرت صبيا له ذؤابتان ذا جمال وهيئة فقالت: من أى قبيل هذا الصبي الشقي؟ قالوا: من البربر. قالت عائشة: البربر يقرون الضيف ويضربون بالسيف ويلجمون الملوك لجام الخيل.
اماني- عضو جديد
- عدد الرسائل : 5
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
رد: اماني أريس دانيال
ويثبته الواقع الجزائري مع ملاحظة وهي انني قرأت على استاذي العربي دحو*شاوي* ان اصل البربر من اليمن وجدهم الاول بالجزائر اتى من اليمن.البربر يقرون الضيف ويضربون بالسيف ويلجمون الملوك لجام الخيل.
شكرا يا بنت الناس
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
رد: اماني أريس دانيال
Amar Nouar
Début de la conversation
Hier
قتلك راااااااااااننننننني
انتعبكاااااااااااااااييييييييييييي
الووووووووووو
ههههههه
منجمتش
ولا خفة
(puke)
خوفتن
[:'(]
Aujourd’hui
اهلا يا بتفليقااااااااااااااا
القزم
الوووووووووووووو
قليييييييييييييي
انت اشكون
احشم اروح نيييييييييكمك
الهم اني صائم
باين مكش صايم
انا راني مامك قحبااااااااااااااا
بابافي الدار ا امك في الغار تلعبلي بيييييييييييييييييييه
هههههههههههههههههههه
امك قحبااااااااااااااااا
ههههههههههههه
هذا وين فقة
طولة
انا نعشق انا انطلق
Début de la conversation
Hier
قتلك راااااااااااننننننني
انتعبكاااااااااااااااييييييييييييي
الووووووووووو
ههههههه
منجمتش
ولا خفة
(puke)
خوفتن
[:'(]
Aujourd’hui
اهلا يا بتفليقااااااااااااااا
القزم
الوووووووووووووو
قليييييييييييييي
انت اشكون
من الرقم هاتف 05.60.09.72.20 يوم13.08.2012 في حدود 11:29
تلقيت مكالمة تهديدية فهمت منها/
--سلم نفسك (وكانني وهمي او عايش في الجبل)
--كثرت بزاف
--باش نتهناو منك..
وكان ردي/ ارضعوا لسيدكم القزم بوتفليقة..تقعد لي عليه.
احشم اروح نيييييييييكمك
الهم اني صائم
باين مكش صايم
في حدود الساعة وانا قافل من ميلة الى شلغوم..ارسلت لهم ال SMS/
13:45 يوم 13.08.2012
سمعوا بتهديدكم لي بدار الثقافة ميلة.هاني نزيد.ارضعوا للقزم بوتفليقة..لاقيوني في الطريق راني راجع من ميلة.
تعرف رب وتخرا على الشعير يا بز يا كبول
انا راني مامك قحبااااااااااااااا
ياك زعمة صايم يا وليد القحبة
اللعهنة عليك وعلى سيدك بوتفليقة
بابافي الدار ا امك في الغار تلعبلي بيييييييييييييييييييه
هههههههههههههههههههه
امك قحبااااااااااااااااا
باين طفل صغير
ههههههههههههه
هذا وين فقة
طولة
انا نعشق انا انطلق
Fin de la conversationشفت الكبار وين وصلوا في فهامتهم وشطارتهم..عادوا يهددوا دليل على انهم في وضع انهزام ودليل على انهم صاروا غاشي وكانوا يقولون على الشعب غاشي
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo