مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
حكايـــــــــــــة وطــــن ...
صفحة 1 من اصل 1
حكايـــــــــــــة وطــــن ...
حكايـــــــــــــة وطــــن ...
بقلم الأستاذ : محمد بن زعبار .
توطئــــــــة :
تزامنا مع الذكرى الرابعة والخمسين لعيد الثورة ، نقدم هذه الإطلالة الفنية عن جزائرنا الحبيبة ، في قالب إبداعي صرف ، من خلاله نشيد ببطولات الرجال الأشاوس ، ونضرب على وتر الإحياء لموروث هذه الأمة ، ونؤكد على ضرورة السير على نهجهم وطريقتهم ، والنهل من معينهم الثر ، الحاث على المقاومة والتصدي والحفاظ على الثوابت والاعتداد بأصائل ومفاخر هذه الأمة من عزة وكرامة وأنفة وشموخ وسؤدد و......
● يُــــــحكى أن الوطن المسلوبَ ، قَضَى رَدْحًا من زَمَن وهو أسير النكبة والعار ، ومَضَى العُمْرُ وهو يصرخ ويئــــــــــــن لقبضة ذاك وهو ي الجبار ، وتعالت أصواتُ العويل ، وتتابعت الصََرخات ، فحَمل الأبناء المعاول والفؤوس ، وشَحَذوها لساعة الحسم ، وتفَرقوا في الشِعَاب ، وترصَدوا الغاشم في كل الزوايا ولاحقوه حتى في التـــَــكــــــَايا ، وحَاولوا جاهدين استئصال شافة الفاسدين والباغين ، وقَبلهم المارقين ، وأنساهم َضيْق المجال الإجهازَ على بقية أبناء المُــندسين من شاكلة فلان وعلان ...
ــ وأخذت وتيرة التصعيد والتنفير تعرف طريقا في الصفوف ، وتوافد الأتباع وكثـُــــر الأصحاب ، وامتلاءت الساحات بالذائدين عن الِحمى والأعراض ، واستبسل الأحرار استبسال الحُسين في واقعة كر بلاء ، وخالد في يرموك الفخر ، و صلاح الدين في حِطِين العز وسعد في قادِسية المجد ، وكانت الجُولات الداميات ، المُفحمات لسَطوة المارد وعُتو العَاتي ، فأيَقن النمرود أن أوان دَق العُنق قد آن ، وأن القَيامة قد أِزفت ، فاستجمع هَياكله وعدَّ جُنده ، وأحْصى عَدَده ، وأطلق زفيره في الأرجاء ، أني هاهنا مِسكين جبان ، لا أقدر على مُقارعة جند الله في الميدان ، فأمِدوني يا حِلف البُغاة بأعوانكم وفِلذات أكبادكم ، وكُلَ من تثقون في ولائـِـــــه وعَطائه ، قبل أن تقتلع مَعَاوِلُ الاجتثاث رأسي ، وتُــــــعَلق على خِلاف أطرافي ، فإني ورب القدس شريد في هذي الديار ، هالك لا محالة ، إذا جَدَّ جِدُّ الوغى في كل الأمصار ، وسَـــــــــــــتُسمع أنـــــــَّـــــاتي العالية لفِيحاء الغَاب ، وتـُـــــــترك بقايا الجسد العاري لذواتِ الناب ، من وحوش وسباع وكلاب .
سُمعت الصرخات وعــَـــــويل الطلقات ، فجاءت زبَانية الموت إلى حتفها مـُـــــخَيرة ، وراحت تَصْقُلُ السيف ولا تدري أن الطعنات ووقع الضَربات هي َصنِيع ذات الحديد .
انتشر الأزلام في ساحات الميدان وعمــــــــَّروا المَكان قِيحًا وَصديدًا وآثام ، وأعْيَاهم الــــــجُبن أن يــــُـــــقارعوا الأسُود في مغَاور البُطولة والإقْـــــــدام ، فَركنوا إلى الصَغار وإلى الدنية من أفعال الصِغار، وعَادوا القُهْقَرى يُطاردون الِولدان والمُقعدون والمُقعدات ، من الذين سقط عنهم التكليف ، وخطَّ المَشيب على كواهلهم ثوبَه وعَجْزَه ، فأرُوهم الويلات ونـــَـــــكَّلوا بهم ، نِكايةً بالأبناء الأبطال الذين قهروهم في الوغى ، وحَتى يَضعــــُف المجاهد الِصنديد ، إذا ما تَرامى إلى مَسَامعه ، أن صِلته بالأحياء من أقربائه قد توارت ، وتلاشت أسماء أهله وناسه ، مِن على خارطة المكان والزمان ، و أزاحُوا كُلَّ عناصر مَاضيه وحَاضره ، ولكن هيْهَات أن تموت الشجرة ، وقد غارت جُذورها في الأعماق ، وهيهات أن يَعرِفَ الـــــــــجُبن طريقه إلى الأحرار ، وقد رَضَعوُا حَليب الوطنية الَحــقَّة مع حليب أمهاتهم ، وعَرفوا فِيمَا عَرَفُوا، أن الموت أهْوَنُ من أن تُدَاس الكرامةُ والعزةُ والأنفة ُ، فَزادهم ما حصل لعَواَئلهم وأولادهم َووَالديهم بَذْلا وعَطاء ، وظَلُوا ثاَبِتين ولَقـــــــُــــــوا تأييدَ ربهم لهم في باقي أيامهم الخالدات ، حتى لاقُوا الله وهو عنهم راضٍ ، ونحسبهم أبطالا شُجعانا مخــــــَّـــــــلدون في الرِضوان .
ــ و أشرقت شمسُ الصباح على جزائرنا وُدحـــــــِــــــــر ذاك النمرود الفَرنسي الغاشم البَاغي وتقطَّعت أسبابه ، وما تبقَّى من شِرذمته لاذت بالفرار، واستراح الجميع وعاد الأملُ والرجاءُ والإخاءُ والصفاء إلى حياة الناس ، وأخذت الأشياءُ تعرفُ مسلك التواجُد والتَكَدُس ، وجاءتنا المدنيةُ الجديدةُ ونحن عنها غُرَباء، فَبـــــــــــــــــُـــــهِرناَ بصَنَائعها وِبمَبَاهِجهاـ وتــِـــــــهْناَ بين دُروُبِها ومَحَطاتها ، وأنْسَاناَ البريقُ ، أن نُحافظ على مَوْرُوث الأجداد والأباء ، وحتى رُحـــــــــــــــــنا نُطبل مع المطبلين ، ونتنصل مع المتنصلين ، ونتنكر لسلف أمتنا الخالــــــــــــــــــــــــد المتين .
فهل هي ذات الجزائر ، التي أرَتِ النجوم لذاك العربيد في وضح النهار؟ ، أم أن الجزائر بالأمس غير جزائر اليوم؟.
ماذا يقولُ عنا ابن باديس إن سجَّل حُضُورَه فِينا ، و أجَال ناِضريه بين أرجاء المَكان ، وتكشَّفت له الأشياء والأرزاء في الأنحاء ، وهو سَنَمٌٌٌ كبير ورُكن شامخ من أركان فخرنا وعلمنا وأصالتنا ، أيقول : أبارك أبنائــــــــــــــــــــي وأحفادي على هذا الصنيع ؟ ، أم يقول: تَبًا لكم جميعا ، فقد أخلفتم ضَـــــــــنِي ونقَضْتُم عهدي ومسختم كتابي ، فالأسطرُ ليست أسطري والبيان ليس بياني ، وعــِــــــضَتِي الواعية وَعَـــــتهْاَ قلوب غُلف ، وميثاقي الغليظ من العلم والشرف الغالي أضحى عـــــُرضة للدس والجس والحبـــــــس ، أ لهذا أفنيتُ شَبَاب عُمري وأبلِْيت عُودَ سَناَمي وأرْخَيْت للأيـــــــــــــــــــام سُدولي .
ربما نكون أجْدرَ بالثقة من هذا الخاطر المــــــُفزع ، وربما نكون نـِــــــــــــــعم الخلف لخير السلف .
فقصتنا ــ يا أحباءنا ــ هي قصة البطولة والعزة والأنفة الحقة ، ولافخر ، بل هي قصة الأماجد والأشاوس والفحول ، ولا نغالي إن قلنا : هي قصة الجزائر الأبية ، المجاهدة ، العصية على كل طغيان والعتية ضد كل عدوان ...
فاقرأوا قصة جزائركم ــ يا أحبائي ــ لتصنعوا لأنفسكم فخرا ومجدا وعزا ، قل أن يُوجَــد في بطحاء الأرض ...
بقلم الأستاذ : محمد بن زعبار .
توطئــــــــة :
تزامنا مع الذكرى الرابعة والخمسين لعيد الثورة ، نقدم هذه الإطلالة الفنية عن جزائرنا الحبيبة ، في قالب إبداعي صرف ، من خلاله نشيد ببطولات الرجال الأشاوس ، ونضرب على وتر الإحياء لموروث هذه الأمة ، ونؤكد على ضرورة السير على نهجهم وطريقتهم ، والنهل من معينهم الثر ، الحاث على المقاومة والتصدي والحفاظ على الثوابت والاعتداد بأصائل ومفاخر هذه الأمة من عزة وكرامة وأنفة وشموخ وسؤدد و......
● يُــــــحكى أن الوطن المسلوبَ ، قَضَى رَدْحًا من زَمَن وهو أسير النكبة والعار ، ومَضَى العُمْرُ وهو يصرخ ويئــــــــــــن لقبضة ذاك وهو ي الجبار ، وتعالت أصواتُ العويل ، وتتابعت الصََرخات ، فحَمل الأبناء المعاول والفؤوس ، وشَحَذوها لساعة الحسم ، وتفَرقوا في الشِعَاب ، وترصَدوا الغاشم في كل الزوايا ولاحقوه حتى في التـــَــكــــــَايا ، وحَاولوا جاهدين استئصال شافة الفاسدين والباغين ، وقَبلهم المارقين ، وأنساهم َضيْق المجال الإجهازَ على بقية أبناء المُــندسين من شاكلة فلان وعلان ...
ــ وأخذت وتيرة التصعيد والتنفير تعرف طريقا في الصفوف ، وتوافد الأتباع وكثـُــــر الأصحاب ، وامتلاءت الساحات بالذائدين عن الِحمى والأعراض ، واستبسل الأحرار استبسال الحُسين في واقعة كر بلاء ، وخالد في يرموك الفخر ، و صلاح الدين في حِطِين العز وسعد في قادِسية المجد ، وكانت الجُولات الداميات ، المُفحمات لسَطوة المارد وعُتو العَاتي ، فأيَقن النمرود أن أوان دَق العُنق قد آن ، وأن القَيامة قد أِزفت ، فاستجمع هَياكله وعدَّ جُنده ، وأحْصى عَدَده ، وأطلق زفيره في الأرجاء ، أني هاهنا مِسكين جبان ، لا أقدر على مُقارعة جند الله في الميدان ، فأمِدوني يا حِلف البُغاة بأعوانكم وفِلذات أكبادكم ، وكُلَ من تثقون في ولائـِـــــه وعَطائه ، قبل أن تقتلع مَعَاوِلُ الاجتثاث رأسي ، وتُــــــعَلق على خِلاف أطرافي ، فإني ورب القدس شريد في هذي الديار ، هالك لا محالة ، إذا جَدَّ جِدُّ الوغى في كل الأمصار ، وسَـــــــــــــتُسمع أنـــــــَّـــــاتي العالية لفِيحاء الغَاب ، وتـُـــــــترك بقايا الجسد العاري لذواتِ الناب ، من وحوش وسباع وكلاب .
سُمعت الصرخات وعــَـــــويل الطلقات ، فجاءت زبَانية الموت إلى حتفها مـُـــــخَيرة ، وراحت تَصْقُلُ السيف ولا تدري أن الطعنات ووقع الضَربات هي َصنِيع ذات الحديد .
انتشر الأزلام في ساحات الميدان وعمــــــــَّروا المَكان قِيحًا وَصديدًا وآثام ، وأعْيَاهم الــــــجُبن أن يــــُـــــقارعوا الأسُود في مغَاور البُطولة والإقْـــــــدام ، فَركنوا إلى الصَغار وإلى الدنية من أفعال الصِغار، وعَادوا القُهْقَرى يُطاردون الِولدان والمُقعدون والمُقعدات ، من الذين سقط عنهم التكليف ، وخطَّ المَشيب على كواهلهم ثوبَه وعَجْزَه ، فأرُوهم الويلات ونـــَـــــكَّلوا بهم ، نِكايةً بالأبناء الأبطال الذين قهروهم في الوغى ، وحَتى يَضعــــُف المجاهد الِصنديد ، إذا ما تَرامى إلى مَسَامعه ، أن صِلته بالأحياء من أقربائه قد توارت ، وتلاشت أسماء أهله وناسه ، مِن على خارطة المكان والزمان ، و أزاحُوا كُلَّ عناصر مَاضيه وحَاضره ، ولكن هيْهَات أن تموت الشجرة ، وقد غارت جُذورها في الأعماق ، وهيهات أن يَعرِفَ الـــــــــجُبن طريقه إلى الأحرار ، وقد رَضَعوُا حَليب الوطنية الَحــقَّة مع حليب أمهاتهم ، وعَرفوا فِيمَا عَرَفُوا، أن الموت أهْوَنُ من أن تُدَاس الكرامةُ والعزةُ والأنفة ُ، فَزادهم ما حصل لعَواَئلهم وأولادهم َووَالديهم بَذْلا وعَطاء ، وظَلُوا ثاَبِتين ولَقـــــــُــــــوا تأييدَ ربهم لهم في باقي أيامهم الخالدات ، حتى لاقُوا الله وهو عنهم راضٍ ، ونحسبهم أبطالا شُجعانا مخــــــَّـــــــلدون في الرِضوان .
ــ و أشرقت شمسُ الصباح على جزائرنا وُدحـــــــِــــــــر ذاك النمرود الفَرنسي الغاشم البَاغي وتقطَّعت أسبابه ، وما تبقَّى من شِرذمته لاذت بالفرار، واستراح الجميع وعاد الأملُ والرجاءُ والإخاءُ والصفاء إلى حياة الناس ، وأخذت الأشياءُ تعرفُ مسلك التواجُد والتَكَدُس ، وجاءتنا المدنيةُ الجديدةُ ونحن عنها غُرَباء، فَبـــــــــــــــــُـــــهِرناَ بصَنَائعها وِبمَبَاهِجهاـ وتــِـــــــهْناَ بين دُروُبِها ومَحَطاتها ، وأنْسَاناَ البريقُ ، أن نُحافظ على مَوْرُوث الأجداد والأباء ، وحتى رُحـــــــــــــــــنا نُطبل مع المطبلين ، ونتنصل مع المتنصلين ، ونتنكر لسلف أمتنا الخالــــــــــــــــــــــــد المتين .
فهل هي ذات الجزائر ، التي أرَتِ النجوم لذاك العربيد في وضح النهار؟ ، أم أن الجزائر بالأمس غير جزائر اليوم؟.
ماذا يقولُ عنا ابن باديس إن سجَّل حُضُورَه فِينا ، و أجَال ناِضريه بين أرجاء المَكان ، وتكشَّفت له الأشياء والأرزاء في الأنحاء ، وهو سَنَمٌٌٌ كبير ورُكن شامخ من أركان فخرنا وعلمنا وأصالتنا ، أيقول : أبارك أبنائــــــــــــــــــــي وأحفادي على هذا الصنيع ؟ ، أم يقول: تَبًا لكم جميعا ، فقد أخلفتم ضَـــــــــنِي ونقَضْتُم عهدي ومسختم كتابي ، فالأسطرُ ليست أسطري والبيان ليس بياني ، وعــِــــــضَتِي الواعية وَعَـــــتهْاَ قلوب غُلف ، وميثاقي الغليظ من العلم والشرف الغالي أضحى عـــــُرضة للدس والجس والحبـــــــس ، أ لهذا أفنيتُ شَبَاب عُمري وأبلِْيت عُودَ سَناَمي وأرْخَيْت للأيـــــــــــــــــــام سُدولي .
ربما نكون أجْدرَ بالثقة من هذا الخاطر المــــــُفزع ، وربما نكون نـِــــــــــــــعم الخلف لخير السلف .
فقصتنا ــ يا أحباءنا ــ هي قصة البطولة والعزة والأنفة الحقة ، ولافخر ، بل هي قصة الأماجد والأشاوس والفحول ، ولا نغالي إن قلنا : هي قصة الجزائر الأبية ، المجاهدة ، العصية على كل طغيان والعتية ضد كل عدوان ...
فاقرأوا قصة جزائركم ــ يا أحبائي ــ لتصنعوا لأنفسكم فخرا ومجدا وعزا ، قل أن يُوجَــد في بطحاء الأرض ...
محمد بن زعبار- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1062
نقاط : 2133
تاريخ التسجيل : 02/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo