ضفاف الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» استصدار قرارات توقيف تطال بوخلخال..علجية عيش والقزم الرئيييييييييييششششش
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع

» المتألقه ياسمين ابراهيم
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع

» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo

» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع

» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo

» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo

» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo

» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo

» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo

» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo

» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo

» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo

» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

اذهب الى الأسفل

مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية Empty مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع الجمعة يناير 19, 2018 4:53 pm


اختيار الموضوع والمشرف
كما بحث الجاحظ عن الشعر عند الاصمعي وغيره فلم يجده ووجده عند الكتاب، بحثت عن العروض والقافية عند الاستاذ ناصرلوحيشي(الاستاذة امال لواتي اشارت لي به للاشراف علي البحث،وكذلك اشار لي به الاستاذ الفاضل كمال جبار)، عند الشاعر وغليسي،واخرين فلم اجده،ووجدته عند الاستاذة ذهبية بورويس، من منطلق قوامة الرجل طبعا والعتاب ليس الا.معياري في ذلك ان الصمت قد يعني احيانا العي ،وليس دائما من ذهب، لسبب او لاخر ،مولاة السلطان مثلا،رابط يحيل الى النموذج : سيدي (وغليسي)التناصي..خويا(احسن)الدواسي وبابا(رياض)القاصي https://difaf.ahlamontada.net/t5496-topic
والا كيف نفسر صمتهم وسكوتهم عن مثل صيحات مرفوعةباسم البحورالجديدة:بحر الطرب...السامري...المتدارك العشري ، اللاحق ، الملحق,,المقبول؟؟؟؟؟روابط احالة الى هذه البحور:
https://difaf.ahlamontada.net/t5477-topic بعنوان ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود
https://difaf.ahlamontada.net/t5489-topic
https://difaf.ahlamontada.net/t5498-topic
اقصد، هذا سبب من اسباب اختياري للاستاذة ذهبية بورويس لكى ترعاني وترعى بحثي هذا،الموسوم بـــ(القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،زيادة في التعبير لها عن اعترافي بفضلها على استضافتي في (توجيه القراءات)،مغتربا(من غربتي عن التخصص او من منطلق جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء)، وعلى ذكر الاستضافة، رد جميل وان بــ
( لاخيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق ان لم تسعد الحال)
للدكتور رابح دوب وقد قبل هو الاخرغربتي وربما غرابتي، واستضافني في مقياس(نظرية النظم).
شكر موصول للاستاذة امال لواتي ففكرة البحث تعود الى اشارة منها في محاضرة من محاضراتها بالقول:القدامى في نظراتهم يربطون بين القافية والمعنى.شكر آخر للاستاذة شافية هلال ، فاختياري للبحث بدرجة ثانية ،يعود الى تشجيعها لي وقد عرضت عليها العرض الذي كلفتني به في البحور الشعرية،بالقول: لماذا لا تكون رسالتك في العروض....
واذ لم يقع اختاري لاحدهما مشرفة ،فيكفيني شرف اشرافهما على تدريسي الرسمي (في نظرية الشعر )ثُم في (تحليل الخطاب الشعري القديم) على الترتيب.
سبب اخر في اختياري الاستاذة الدكتورة ذهبية بورويس،يعود الى ما رايته فيها من تقارب نفسي، مرهفة الحس،تبكي للفرح او للحزن،ولكم افاضت دمعي لفتاتها اللغوية والنحوية والصوتية وهي تستضيفني ،رؤومة فوق الام بطلابها وطالباتها،حريصة عليهم ،(شهادة لله )،وعن علمها يكفيني أن استحضر من خربشاتي(الشمس لاتبغي شهاداتي):فمن الطلبة من يسميها سيبويه،وانا اقول :خليلية، جنية،سيبويهية، جرجانية...خلقها القرآن.
اما السبب الشخصي فيعود الى اهتماماتي بالشعر، وانا ازعم انني حققت بعض الانجازات الشعرية او العروضية،بل لان:
مع الخليل لنجلس ... اننا الحرس
مجموعتي الشعرية المطبوعة قصائد شعرية -ديواني الاول.wmv - YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=flJ6VXZFsY0
لا انسى ما القاه من دعم معنوي من الاستاذ صالح خديش، من ايام الدراسة بمنتوري والى اليوم،وما دمت على اتصال به فسيمد البحث من اوتار حنجرته والى راس لسانه،بكثير من الصوتيات واللسانيات وما له علاقة بالدلالة.فمن عادتي عادة الشاعر:
أضمن شعري كل بيت فيه معنـــى فشعري بعضه من شعـــر غيري
ساتصل به وبآخرين:رابح دوب، ناصر لوحيشي (كنت استفز له فقط)،الاستاذ بن طناش عبد الناصر،الاستاذ يوسف رياض (من اصحاب البحور الجديدة وليس صورة طبق الاصل لهم)،...بعد إذن المشرفة لاثراء البحث ،على اعتبار انني اطمح الى ان اقدم الجديد.
إني وإن كنت الآخير زمــانـــي لآتي بما لم تستطعه الاوائـــــل
الاشكالية
في البحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،سانطلق من واقع يطرح اشكاليات، الواقع ان القافية لها علم خاص بها،فلماذا هذا التخصيص او هذا العلم ؟كان يكفي العروض علما يشمل احكام الاوزان والقوافي والزحافات والعلل علما واحدا ...لماذا حد الشعر بالقافية ايضا؟لماذا تقوم على الحروف والحركات؟ثم لماذا مطالبة الشاعر بالتزام حروف القافية؟ بهذه الدلالة والالزام هل حروف القافية للمبني ام هي لمعان ما ،ولا اقصد حروف المعاني بمفهومها؟ما علاقة القافية بالبيت،ثم بالقصيدة، صوتيا ودلاليا؟؟؟

المنهـــج
بمقولة الاستاذ صالح خديش كل المناهج وصفية،الغي من قاموسي المنهج الوصفي،فلا وجود له الا تجاوزا معنا بحد تعبيره.وبالتالي ولطبيعة الموضوع لا شك وان انتهج حتى تقنية التسجيل الصوتي،في جمع الاراء حول الاشكاليات،او التجربة للاصوات ان وجدت من يرشدني الى الاين والكيف ...وقد اوفق في القيام بعمليات احصاء.....وفي جميع الاحوال سيكون من التاريخ شيئ ، ومن التحليل شيئ، ومن الاستقراء شيء....احترازا ساعتمد المنهج التكاملي،بمعنى كل منهج يخدم الموضوع ويعطي البحث فرادته او تميزه،ويهدينا الى صراط السبيل.

خطة البحث:
اقترح لبحث (القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية)،خطة (قابلة للتعديل،والامر الان مجرد مشروع )بعد هذه المقدمة تمهيدا اجعله للمفاهيم والمصطلحات:القافية ،السجع، الفاصلة,,,الحرف والصوت،بين المعنى والدلالة،الوزن والايقاع،...على ان يكون في فصلين:
الاول الدراسة الدلالية للقافية
# تعريف القافية ،اقسامها وانواعها واسماؤها,,,وعلاقاتها بالمعاني..
#دلالة حروف القافية :الروي،الاشباع اي الوصل، السناد، الدخيل...
#عيوب القافية
الثاني الدراسة الصوتية للقافية
#العلاقة بين القافيةوالايقاع الخارجي
# العلاقة بين القافية والايقاع الداخلي
وتاتي الخاتمة وتقتضي الطريقة الاكاديمية ان تتضمن خلاصة للبحث وحصر للنتائج المتوصل اليها،،اهمها لاوجود
للقافية فيما يسمى الشعر الحديث او شعر التفعيلة،ولهم ان يبتكروا مصطلحات تخصهم.

لااذكر الان المراجع وقد تكون منها هذه التي انا اللحظة بصدد تحميلها

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى