ضفاف الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضفاف الكلمة الجميلة و المعبرة

اليومــــــــــية
مـــــــــــــــــــــواعظ


من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
اذاعة القرآن الكريـــــــم

موقع الأنين

أكثر من 20.000  وثيقة
آلاف الكتب في جميع المجالات
أحدث الدراسات
و أروع البرامج المنتقاة


فضاءات مميزة

المواضيع الأخيرة
» حذاء رياضي نسائي أربطة عادیة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeاليوم في 1:41 am من طرف lmandoo

» شقق شبه فندقية للبيع في الشارقة سما ريزيدينس
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2021 2:14 am من طرف lmandoo

» افضل شركة تسويق الكترونى فى مصر
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2021 1:55 am من طرف lmandoo

» افضل شركة تسويق الكترونى فى مصر
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2021 2:23 am من طرف lmandoo

» شركة جنة للتسويق الالكترونى والاعلانات المموله
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2021 2:21 am من طرف lmandoo

» اعلانات مبوبة مجانا في المغرب
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2021 2:00 am من طرف lmandoo

» قناة زينب و أحمد Z.A Family
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2020 8:20 pm من طرف lmandoo

» مدينة محمد بن راشد آل مكتوم - دستركت ون
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2020 6:39 pm من طرف lmandoo

» مدينة محمد بن راشد آل مكتوم - دستركت ون
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2020 6:26 pm من طرف lmandoo

» مشروع الجادة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2020 2:42 pm من طرف lmandoo

» مشروع الجادة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2020 2:40 pm من طرف lmandoo

» مشروع الممشى في الشارقة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 2:27 pm من طرف lmandoo

» مشروع الممشى في الشارقة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 2:25 pm من طرف lmandoo

» مشروع مساكن نسمة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 2:03 pm من طرف lmandoo

» مشروع مساكن نسمة
بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2020 2:01 pm من طرف lmandoo

ضفاف الابداع
زوارنا من كل مكان
free counters
بطاقات اسلامية


أدعية رمضانــــــــــية

بحث ديوان ترجمان الاشواق لابن عربي

اذهب الى الأسفل

بحث ديوان ترجمان  الاشواق  لابن عربي Empty بحث ديوان ترجمان الاشواق لابن عربي

مُساهمة من طرف سعداوي ربيع في الخميس سبتمبر 27, 2018 7:04 pm


https://i.servimg.com/u/f10/19/67/86/12/diapos10.gif





الإهــــداء

إلى امــــرأة لا يحضرني اسمها

تعلّقها قلبـــــــــــي امــــــــــــــــــــرأة*****وهي تستحق الهـــوى وغرامـــي
مضــــى زمن لست أذكـــــــره*****ولن أنس نقشا له بعظامـــــــــــي؟
لقد راودتني كثيرا...كثيــــــرا*****وراودتها فـــــــــاقدا لزمــــــــــــــــــامـي
لأجلها غنيت لحن الخلــــــود*****وسوف أغني لهــا بكيــــــــانـــــــي

من يصدق اننا نرمز بهذه المرأة للوطن... او لله؟
نسمع المرأة رمزا للوطن في شعر نزار قباني
كما نسمع بالغزل الصوفي وان المرأة فيه رمزا لله

من استغلال سذاجة القارئ ان اقول :
مداعبة فقط.
والتبرير المستساغ:حفاظا عليها من لواعج الاشواق


المقدمة


الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على من اصطفى.نحمده ونثني عليه كما اثنى هو على نفسه،لا الاه الا هو..عليه نتوكل واليه ننيب.
الدكتور سعيد رمضان البوطي، وهو قريب عهد بنا ،في شرحه للحكم العطائية،يقول :
https://i.servimg.com/u/f10/19/67/86/12/diapos12.gif
ويضيف:
https://i.servimg.com/u/f10/19/67/86/12/diapos14.gif

ونحن في هذا البحث، خدمة لديوان ترجمان الاشواق وتجلية لمعانيه،وكشفا عن درره ولآليه ، لا يسعنا الا ان ننهج نهج الشيخ البوطي رحمة الله عليه،ونقتفي أثره من غير تقليد اعمى ولا تطاول على عظيم من العظماء. بل سنتجاوز كل حديث عن التصوف من مثل التعريف بالتصوف ، نشأته وتطوره،اعلامه و علاقته بالفلسفة، بالدين، بالايديولوجيات...وسنتجاوزت ايضا بعض الطقوس المعتادة والمألوفة في بحوثنا، كذكر اسباب اختيار الموضوع،الدراسات السابقة التي اعتمدناها، والصعوبات والعراقيل، والمناهج...فهي في اعتقادنا تفهم من سياق حديثنا اليكم في هذا البحث المتواضع،والثبت بالمصادر والمراجع.
ان موقفنا من التصوف تحكمه قناعاتنا وتصوراتنا وفهمنا البسيط للامور.وكما يقال: كلامنا صواب يحتمل الخطأ، وكلامكم خطأ يحتمل الصواب.واليكم المرتكزات او بالاصطلاح القانوني التأسيس :

اولا:بداوتنا وبدائيتنا:
قلنا ايام المراهقة والشباب:
ايها البدر ليس فيك نحيبي*****لا تحاول فانت دون حبيبي
انت لـص وسارق لو تٌقاضى*****للسنا والبها..لكل عجيـــب
للمعاني التي ترفّ حواليــــــــ*****ــــــــك...تدبّ أيّ دبيــــــــــــــــــــــب
بمعنى اننا لا نجيز وصف المحبوب بشرا بالبدر ، ،على ما في البدر من جمال ،وما يقترب اليه من كمال، ومن باب اولى بغيره من الاشياء والمخلوقات ،فكيف نجيز التغزل بالذات الالاهية، بامرأة وان كانت هي النظام ذاتها ،معشوقة ابن عربي،وملهمته ديوان ترجمان الاشواق،او ربيعة العدوية او غيرهما من نساء العالمين ؟وهل الرمزية تبرر ذلك؟نتساءل فنقول:
ترى أي فتــــوى تجيز لكم******ومن كان أفتى؟ أظن هبل

ثانيا: الغزل الصوفي كمصطلح:
لايعدو هذا المصطلح(الغزل الصوفي) في اعتقادنا،أن يكون شطحة لا ترقى ربما حتى الى شطحات الصوفيه.فكلمة الغزل بمجرد ذكرها يذهب الذهن الى الانثى.والانثى نفسها تشهد على ضعفها ودونيتها مقارنة مع الرجل..ومن باب اولى مع الله.قال تعالى على لسان مريم عليها السلام:قالت :رب إني وضعتها انثى..وليست الانثى كالذكر.ومعلوم ان التفاضل هنا تفاضل في الرسالة والدور او في الوظيفة ليس إلاّ، او لا فالذكر والانثى من نفس واحدة. فكيف نجيز مصطلح التغزل،فنقرنه بالذات الالهية؟يظهر وان البعض يتستر بالتصوف، وهو من حيث يعلم او لا يعلم ، يسئ الى التصوف سلوكا او علما او فلسفة..ناهيكم عن الاساءة الى الله تعالى.

ثالثا: تقية لرأي الشيخ الابراهيمي
https://i.servimg.com/u/f10/19/67/86/12/diapos15.gif

واذا كان هذا هو موقفنا،فماذا يعني اهتمامنا بديوان ترجمان الاشواق؟قبل ان نجيب، لاتفوتنا الاشارة الى ان الشعر الصوفي وايا كان غرضه،يحاول الكثير ان يميزه عن غيره باعتباره شعرا رمزيا.ومثل هذا الحكم لاشك وانه يدفع الى اعتبار ،وأنّ كل شعر غير الشعر الصوفي لا وجود للرمز فيه،اوعلى الاقل،يشي وان الرمزيه في الشعر الصوفي تبلغ مداها،الى درجة يقول المتصوفة بعدها بما معناه انه لايفهمهم الا من كان على طريقتهم،وهنا يقترب المتصوفة على قدمهم من الحداثيين في ما يعرف بالغموض،والترميز،و..و.ومثل هذا لا يقره الواقع الشعري ولا رسالته ، وبخاصة وان التصوف كما يسوّق له اتجاه اسلامي...والاسلام دين فكرة لبساطته وقربه من عقول الناس وقلوبهم،الاسلام هو دين للكافة وليس لطائفة ما لطريقه عارفة.الاسلام دين دعوة الى السراط القويم..قال تعالى: ادع الى سبيل ربك..وقال عليه الصلاة:بلغوا عني ولو آية.وبالتالي فليس هناك مبرر لان يتقوقع الصوفي إن كان مسلما ويلتزم به ،ويتوارى خلف مصطلحات غامضة لا يفهما الا هو..وإلا فهو يعد من المقصرين في حق الدين على اقل تقدير. ولمن يسأل: ماذا يعني اهتمامنا بترجمان الاشواق؟نقول:نحن لا ننكر ما لديوان ترجمان الاشواق من قيم فنية،ومن صور ورموز ،أومن شعرية وشعور صادق،وايقاع ....ولذلك جاءت حاجتنا الى بحثه،بمنهجية وادوات ليست هي ادوات المتصوفة،ومن يدور في فلكهم ،ومن زوايا تجعلنا نزنه بميزان النقد الصائب،وبعيدا عن التغني بالصوت الرنان او الصاخب.
نعرفكم في مبحث اول بمحي الدين بن عربي ترجمة وتعريفا.وتتكفل به زميلتي بعد حين.
في مبحث ثان نحاول التعريف بالمدونة ترجمان الاشواق،وقد اتفقنا على ان اكون انا العارض له على اسماعكم.
في مبحث ثالث،نقدم لكم شرح ابن عربي لديوانه هذا ،وموقفنا منه.الشرح تتفضل به الزميلة،اما الموقف فهو من نصيبي.
في مبحث رابع سنقف بكم في محطة القيم الفنية لترجمان الاشواق،وتتكفل به شوشن.
شوشن بنتي كيف راك مع الصدره*****ان شا الله راك بخير وتحسنت الاحوال؟
فالى هذه المباحث من غير إطالة او تطويل،ونسأل الله العون والسداد ،فيما يجري ويكتبه المداد.ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

سعداوي ربيع
عضو مبدع
عضو مبدع

ذكر عدد الرسائل : 1924
نقاط : 3196
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى