مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
التنفس في أوساط مختلفة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التنفس في أوساط مختلفة
تمهيد
يوجد تنوع في الكائنات الحية، وتنوع في أوساط العيش، ومن مميزات الكائن الحي أنه يتنفس للبقاء على قيد الحياة، لذا يعتبر التنفس وظيفة حيوية، وأثناء التنفس تحدث تبادلات غازية بين الكائن الحي ووسط عيشه
فما طبيعة هذه التبادلات الغازية التنفسية؟
وماهي الأعضاء والبنيات التي تمكن الكائن الحي من التنفس؟
التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية
التبادلات الغازية التنفسية في الهواء
عند الانسان
مناولة
ملاحظة
نلاحظ تعكر ماء الجير في القارورة ب، مما يدل على أن الهواء المتزفر غني بثنائي أكسيد الكربون
، وعندما نزفر في الأكسيمتر (جهاز الكتروني يمكن من قياس نسبة الأكسجين في الهواء) ، نلاحظ أن نسبة الأكسجين في الهواء المتزفر أقل من نسبته في الهواء المتنشق ، مما يدل على أن الجسم يأخد االأكسجين من الهواء
استنتاج
يأخد جسم الانسان من وسط عيشه (الهواء) الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون، وتسمى هذه العملية بالتبادلات الغازية التنفسية
عند الجراد
تجربة
في التجربة (ب) لا نضع الجراد في القارورة لنقوم بمقارنة النتائج مع التحجربة (أ)،وتسمى التجربة (ب) بالتجربة الشاهدة
ملاحظة
في نهاية التجربة أي بعد مرور 30 دقيقة، نلاحظ تعكر ماء الجير ونقص في كمية الأكسجين في الهواء داخل القارورة التي وضعنا فيا الجراد، أما التجربة (ب) فلم يحدث فيها أي تغيير، مما يدل على أن للجراد علاقة بالتغيرات الملاحظة في القارورة (أ)
استنتاج
يتنفس الجراد في الهواء ويأخد منه الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند النباتات الخضراء
تجربة
في التجربة 1 نضع نبتة خضراء في محبق ونضع بجانبها اناءا زجاجيا به ماء الجير، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة، أما التجربة 2 فتستعمل كتجربة شاهدة
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير بالنسبة للتجربة 1، ومن خلال معايرة كمية الأكسجين داخل الجرس نلاحظ انخفاظا في نسبته، أما في التجربة 2 فلم يحدث أي تغيير
استنتاج
في غياب الضوء تتنفس النباتات الخضراء في الهواء حيث تأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
خلاصة
تتنفس الحيوانات والنباتات في الهواء، وتتجلى هذه الوظيفة في أخد الأكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون
التبادلات الغازية التنفسية في الماء
عند السمكة
تجربة
نضع سمكة حية في مماه، ونقوم بمعايرة كمية الأكسجين المذاب في الماء في بداية التجربة وفي نهايتها لمقارنة النتائج، وفي نهاية اتجربة أي بعد مرور حوالي 24 ساعةنقوم بمعايرة كمية الأكسجين المذاب في الماء، ونظيف كمية من هذا الماء لماء الجير
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير ونقصا في كمية الأكسجين المذاب في الماء
استنتاج
تعكر ماء الجير يدل على أن الماء يحتوي على ثنائي أكسيد الكربون، فالسمكة اذن تطرح هذا الغاز في الماء، وانخفاض كمية الأكسجين في الماء الذي وضعت فيه السمكة يدل على أن السمكة تأخد الأكسجين من الماء،
فالسمكة اذن تتنفس في الماء وتأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند نبات مائي أخضر
تجربة
نأخد انائين زجاجيين، في الاناء(أ) نضع عيلودة مع ماء ، وفي الاناء (ب) نضع فقط ماء ليستعمل كتجربة شاهدة، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ أن الماء الذي وضعت فيه العيلودة يعكر ماء الجير، كما نلاحظ أن نسبة الأكسجين قد انخفضت في الاناء الذي وضعت فيه العيلودة، أما بالنسبة لماء الاناء (ب) فلا يعكر ماء الجير ولم تتغير نسبة الأكسجين فيه
استنتاج
تعكر ماء الجير يدل على أن العيلودة طرحت ثنائي أكسيد الكربون فيه، ونقص كمية الأكسجين يدل على أن العيلودة أخدته من الماء
تقوم العيلودة في غياب الضوء بتبادلات غازية تنفسية مع الماء ، وتأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
خلاصة
تقوم الكائنات الحية بتبادلات غازية تنفسية مع وسط عيشها (الهواء، الماء) حيث تأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
أعضاء وبنيات التنفس
أعضاء وبنيات التنفس في الهواء
عند الانسان والحلزون
عند الانسان
يتكون الجاز التنفسي عند الانسان من الأنف والرغامة التي تتفرع الى قصبتين رئويتين، كل قصبة تتصل برئة، داخل الرئتان تتفرع القصبة الى قصيبات تنتهي بأكياس هوائية تسمى الحويصلات الرئوية، تتضمن كل حويصلة العديد من الأسناخ الرئويةوهذه الأخيرة تكون مغلفة بشعيرات دموية
ماذا يحدث داخل الرئة
الذي يدخل الى الرئتين |
الذي يغادر الرئتين |
من خلال معطيات الجدول يتبين أن الدم الداخل الى الرئتين يكون غنيا بثنائي أكسيد الكربون وفقيرا من حيث نسبة الأكسجين، وعند خروج الدم من الرئة يصبح غنيا بالأكسجين وفقيرا من حيث نسبة ثنائي أكسيد الكربون، نستنتج اذن أن الدم يتزود بالأكسجين ويطرح ثنائي أكسيد الكربون أثناء مروره بالرئة، وبالضبط على مستوى الأسناخ الرئوية
يمر الأكسجين من الأسناخ الرئوية الى الدم عبر الجدار الدقيق للأسناخ الرئوية والشعيرات الدموية، ويمر ثنائي أكسيد الكربون في الاتجاه المعاكس
ماذا يحدث داخل الأعضاء؟
قبل عبوره العضون |
بعد عبوره العضون |
من خلال تحليل معطيات الجدول يتبين أن الدم الداخل الى الأعضاء يكون غنيا بالأكسجين وفقيرا من حيث ثنائي أكسيد الكربون، وعند خروجه من الأعضاء يكون غنيا بثنائي أكسيد الكربون وفقيرا من حيث نسبة الأكسجين
نستنتج اذن أن الأعضاء تتزود بالأكسجين من الدم وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند الحلزون
يبين تشريح الحلزون أن الفتحة التنفسية تتصل بكيس هوائي يسمى الرئة، وهذه الأخيرة مكونة من تجويف واحد، وتتميز بجدار دقيق ورطب وغني بالعروق الدموية
خلاصة
تتم التبادلات الغازية التنفسية عند الانسان والحلزون بين الدم والهواء على مستوى الرئة ، انه التنفس الرئوي
عند الجراد
ملاحظة جرادة حية
عند ملاحظة جرادة حية نرى أنها تقوم بحركات ايقاعية كما نلاحظ وجود فحات تنفسية على مستوى البطن، انها تتنفس
تشريح بطن جرادة
عند تشريح بطن جرادة نرى تواجد شبكة من قنةات فضية اللون تدعى القصبات، وتتفرع هذه القصبات الى قصيبات تصل جميع أنحاء الجسم وتتصل مباشرة بالأعضاء، تتفرع بدورها الى شعيرات هوائيةلتصل بذلك الى جميع خلايا الجسم
خلاصة
عند الجراد يدخل الهواء الغني بالأكسجين من الفتحة التنفسية، وتوزعه الشبكة القصبية على خلايا الجسم حيث تتم التبادلات الغازية التنفسية مباشرة بين الشعيرات الهوائية وخلايا الجسم، يمر الأكسجين من الشعيرات الهوائية الىالخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا الى الشعيرات الهوائية، انه التنفس القصبي
عند النباتات الخضراء
لا تتوفر النباتات الخضراء على أعضاء تنفسية متخصصة مثل الحيوانات، ومن خلال ملاحظةأوراق نبات بواسطة المجهر يتبين أنها تتوفر في وجهها السفي على فتحات تدعى الثغور، تتم عبرها أهم التبادلات الغازية التنفسية مع الهواء
ملحوظة
هناك بعض النباتات لاتتوفر على الثغور مثل الحزازيات، وتتم التبادلات الغازية التنفسية عند هذه النباتات مباشرة بين الهواء وجميع أعضائها أي الأوراق والساق والجذور
تتم التبادلات الغازية عند النباتات في وجود الضوء وفي غيابه، ففي غياب الضوء تأخذ الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون، وفي وجود الضوء تتدخل ظاهرة أخرى(التركيب الضوئي) فيحدث العكس في التبادلات الغازيةأي تأخد ثنائي أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين
أعضاء وبنيات التنفس في الماء
عند السمكة
ملاحظة سمكة حية
من خلا ملاحظة سمكة حية في مماه نرى أنها تقوم بحركات ايقاعية للفم وغطائي الغلاصم، ينتج عن هذه الحركات تير مائي، وعندما نقوم بافراغ ماء ملون أمام فم السمكة نلاحظ أنه يدخل عبر الفم ويخرج من تحت غطاء الغلاصم
يوجد تحت غطاء الغلاصم أربع غاصم حمراء، وتتكون كل غلصمة من صفيحتين غلصميتين تتكون كل واحدة منها من خييطات غلصمية، والخييطات الغلصمية غنية بالشعيرات الدموية، ولها جدار رققيق يسمح بمرور الغازات التنفسية، ويكون الماء الذي يدخل من الفم غنيا بالأكسجين والماء الذي يخرج من تحت غطاء الغلاصم غنيا بثنائي أكسيد الكربون
استنتاج
تتم التبادلات الغازية التنفسية بين جسم السمكةوالماء على مستوى الخييطات الغلصمية، وتسهل هذه التبادلات بفضل المساحة الكبيرة للغلاصم وكثافة عروقها الدموية، حيث يمر الأكسجين من اماء عبر جدار الخييطات الغلصمية الى دم الشعيرات الدموية، ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الدم عبر جدار الشعيرات الدموية الى الم، انه التنس الغلصمي
عند نبات مائي
العيلودة نبات مائي يتنفس في الوسط المائي، وتتوفر العيلودة على قشيرة رقيقة تسمح بمرور الغازات التنفسية المذابة في الماء على مستوى جميع الأعضء، في غياب الضوء تمتص العيلودة الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون
document.write('');
document.write('');
laanani- عضو متميز
- عدد الرسائل : 364
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
رد: التنفس في أوساط مختلفة
شكرا أخي عباس على هذه الدروس العملية النافعة جدا التي توالي تقديمها لأبنائنا التلاميذ في الرياضيات أو في مادة العلوم الطبيعية ...
نامل ان يستفيد منها ابناءنا في المرحلة المتوسطة ، ويجعلوا من منتدى التعليم المتوسط عبر منتدانا الموسوم ـ ضفاف الابداع ـ بوابة حقيقية للنجاح .
دمت نشطا أخي عباس
تحياتي .
نامل ان يستفيد منها ابناءنا في المرحلة المتوسطة ، ويجعلوا من منتدى التعليم المتوسط عبر منتدانا الموسوم ـ ضفاف الابداع ـ بوابة حقيقية للنجاح .
دمت نشطا أخي عباس
تحياتي .
مواضيع مماثلة
» التنفس .........................................
» قصص مختلفة
» العروض الرقمي الخدعة الكبرى برقمية مختلفة - :::
» قصص مختلفة
» العروض الرقمي الخدعة الكبرى برقمية مختلفة - :::
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo