مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
ضفاف الإبداع :: الفـــــكر و الأدب و الثقافة و الفن :: ضــفـــــ الحـــوارو النـــــقاش ـــــــــــــاف
صفحة 1 من اصل 1
العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
معت منذ مدة عن اكتشاف عروضي لكن القراءة او الوقوف عليه كانجاز لم يتسنيا لي الا مؤخرا ومن خلال صفحة الفايس بوك..صاحب الاكتشاف هو السيد نوار شحلاط . يقول عن نفسه انه موظف..ربما لأن الاستاذ في اللغة العربية او آدابها هو يسميه موظفا..وربما لأن مؤهلاته ليست مؤهلات استاذ او انه موظف خارج التربية والتعليم وخارج اللغة والاداب...المهم و بحرفية بطريق النسخ واللصق من متصفحه هو نفسه على الفايس بوك اليكم بـــنص الاكتشاف ..يقول:
ب
بداية من منا لا يحفظ
قطتــــــي صغيــره ***** واسمها نميـــــــــــره
شكلها جميـــــــــل ***** شعرها طويـــــــــــــل
لعبها يسلــــــــــــي ***** وهي لي كظبلــــــــي
وما زنة هذه الابيات؟ اليست هي( فاعلن فعولن) اذا اراد التفعيلات او الاجزاء او التفاعيل.؟
وهي اذا اراد التقطيع هكذا = /0//0 //0/0 كل شطر و بغير ما اسماه جوازات
فاين الاكتشاف او الجديد الذي جاء به اخونا شحلاط؟؟
ثم هل يعرف المكتشف نوار شحلاط معنى الجوازات لغة؟هل يعرف الزحافات والعلل وما هي الضرورات الشعرية؟هل بحر الطرب كما اكتشفه مجزؤءا ام انه اصلا بتفعيلتين في كل شطر وليس مجزوءا او منهوكا؟متى نكون قي العروض امام مصطلح الاصل والتام؟
يبدو واننا امام سرقة ادبية موصوفة مع سبق اصرار وترصد..اشبه بلصوصية يلخادم والدكتور حفني وعبد الله حمادي...بل اقرب الى لصوصية السيد (عمار عزيز مدير دار الثقافة بولاية ميلة والسي ياسر العامل بوزارة خليدة تومي) فيما يتعبق بالجانب المادي من ديواني دون ان تتعرض خربشات السيد شحلاط للصوصيتهم.. ربما على اساس الشرعية الثورية او الباتريوت والشعب(القاريء) غاشي..او على اساس قوانين عضوية على مقاسهم هم...او..
ما اسهل القول وما اصعب التنفيذ..او لاقل(من السهل نصطاد للسمكات) ..حتى انا واستطيع أن ادعي الاكتشاف..على طريقة عريوات نقبضها وحدي ..تابعوني في هذه الفضفضة او الدردشة على الفايس بوك على سبيل التربيع والتدوير -ولمن يرغب في طريقة الثالوث - ينتظر اكتشافاتي عندما يتاح لي التعرف على اكتشاف جزائري آخر يعرف بالـ(62 بحرا )او ( البحر 62) تبركا بعيد الاستقلال اوبميلاد بنت المكتشف او جده نوبل..- لم تكتمل عندي الصورة لاسباب خارجة عن نطاقي وعن مجال التغطية - :
البحر الاول:
بطريقة التربيع والتدوير
(فعولن فاعلن)...واسميه على بركة الله (بحر الندب )ويجوز تسميته (بحر بطر) او (بحر رطب)...لرطوبة مناخ ولاية ميلة الفتية شتاء وصيفا او لمشية الخيلاء والبطر ممن لا يستحون ولا يسترون عوراتهم ويتبولون ويتغوطون على مرأى من الخاصة والعامة.
وحتى لاننسى انا مكتشف مصطلح( الأقصود الانثور) مقابل القصيدة النثرية..وتعرفون لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار..بشهادة سيد المحدثين نزار قباني في رائعته (خيرتك فاختاري)...انا خبير ومختص في الاشتقاقات..اقرؤوا لي مثلا/
ت
سعدو الشاعر الثوري شلغمــدا
واكثر تخصصي
تخصصي تعرية الشخصيـــات*****بلى واللواط وحاشا البشـــر
البحر الثاني
باسلوب الضرب على البندير
لن فا فعوعلن... /0/0//0 //0 ما يقابل (مستفعلن فعل) او /0/0 //0//0 (فعلن مفاعلن)...قــــــد تشعرون بثقل موسيقى..هنا تأتي التسمية انسيابيا (بحر اللعننة)..المرجع محاضرة القيت بملتقــى تلقي النص الثراثي من منظور حداثي بجامعة الامير عبد القادر مؤخرا وشرفت بالحضور ومتابعة الفعاليات على مدار يومين كاملين.
ولمن يريد الحرية والحداثة..يجوز من 7 الى 13 تكرار التفعيلتين في الدفقة* تسمى في عملية التخدير الجرعة* الواحدة بما يتلاءم ونفسيته .أما من كان نفسه في طول نفس الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فهو يجوز له ما لا يجوز لغيره.
أتمنى من الدكتور سليم مزهود كمختص واستاذ وكفايس بوكيست وكذا الاستاذ سليم بوزيدي وغيرهما بجامعة ميلة أن يكونوا الحكم في انتظار ترتيبات واجراءات ادبية لحضور من هم اكثر اختصاصا من امثال الدكتور ناصر لوحيشي والدكتور يوسف وغليسي...وغيرهما خدمة للادب خاصة واللغة والجزائر والعروبة عامة.
شخصيا اقترح على معهد اللغة والاداب بجامعة ميلة او النادي الادبي احمد الغوالمي*ويحق لأية جامعة او جمعية ثقافية او ناد أدبي تبني الفكرة وتجسيدها- برمجة يوم لدراسة هذا الاكتشاف العروضي اللغوي الهام والذي لا مثيل له..ولم تطلع شمس لا بالغرب ولا بالشرق عليه ..والحمد لله أن في الجزائر العتاهيات(من أبي العتاهية) كثر ( عندنا اثنان فوق العروض حسب علمي)..أما من هم فوق القانون فـــلا حصر لهم ولاعد..
[center][center]
ب
بحر الطّـرب : بحرٌ شِعري من اكتـشافي سنة 2000 م أسميته بـ : الطّرب لأنّ تـفعيلته خفيفة وبها نغمة موسيقية ، وقد أصدرتُ في هذا الشأن مجموعة شِعرية أسميتُها
( أصداف من بحر الطّربْ ) سنة 2000 م عـن دار الهـدى للـطباعة والنشر والتـوزيع بـ عـين امليلة – الجزائر، تحت إيداع قانوني رقم ( 1493 – 2000 ).
تـفعيلة بحر الطّربْ هي : ( فـــاعِــلُـنْ فَــعـولُــنْ /0//0 //0/0 ) في الصدر وفي عَـجُـز البيت ، الجوازات هي :
01 = جوازات فاعلن هي : / ( فاعلانْ /0//00 فاعلُ /0// فِعْـلُنْ /0/0 فَعِـلُنْ ///0 )
02 = جوازات فَـعـولُنْ هي : ( فَـعـولُ //0/ فَـعـولْ //00 فَـعُـوْ //0 ).
بداية من منا لا يحفظ
قطتــــــي صغيــره ***** واسمها نميـــــــــــره
شكلها جميـــــــــل ***** شعرها طويـــــــــــــل
لعبها يسلــــــــــــي ***** وهي لي كظبلــــــــي
وما زنة هذه الابيات؟ اليست هي( فاعلن فعولن) اذا اراد التفعيلات او الاجزاء او التفاعيل.؟
وهي اذا اراد التقطيع هكذا = /0//0 //0/0 كل شطر و بغير ما اسماه جوازات
فاين الاكتشاف او الجديد الذي جاء به اخونا شحلاط؟؟
ثم هل يعرف المكتشف نوار شحلاط معنى الجوازات لغة؟هل يعرف الزحافات والعلل وما هي الضرورات الشعرية؟هل بحر الطرب كما اكتشفه مجزؤءا ام انه اصلا بتفعيلتين في كل شطر وليس مجزوءا او منهوكا؟متى نكون قي العروض امام مصطلح الاصل والتام؟
يبدو واننا امام سرقة ادبية موصوفة مع سبق اصرار وترصد..اشبه بلصوصية يلخادم والدكتور حفني وعبد الله حمادي...بل اقرب الى لصوصية السيد (عمار عزيز مدير دار الثقافة بولاية ميلة والسي ياسر العامل بوزارة خليدة تومي) فيما يتعبق بالجانب المادي من ديواني دون ان تتعرض خربشات السيد شحلاط للصوصيتهم.. ربما على اساس الشرعية الثورية او الباتريوت والشعب(القاريء) غاشي..او على اساس قوانين عضوية على مقاسهم هم...او..
ما اسهل القول وما اصعب التنفيذ..او لاقل(من السهل نصطاد للسمكات) ..حتى انا واستطيع أن ادعي الاكتشاف..على طريقة عريوات نقبضها وحدي ..تابعوني في هذه الفضفضة او الدردشة على الفايس بوك على سبيل التربيع والتدوير -ولمن يرغب في طريقة الثالوث - ينتظر اكتشافاتي عندما يتاح لي التعرف على اكتشاف جزائري آخر يعرف بالـ(62 بحرا )او ( البحر 62) تبركا بعيد الاستقلال اوبميلاد بنت المكتشف او جده نوبل..- لم تكتمل عندي الصورة لاسباب خارجة عن نطاقي وعن مجال التغطية - :
البحر الاول:
بطريقة التربيع والتدوير
(فعولن فاعلن)...واسميه على بركة الله (بحر الندب )ويجوز تسميته (بحر بطر) او (بحر رطب)...لرطوبة مناخ ولاية ميلة الفتية شتاء وصيفا او لمشية الخيلاء والبطر ممن لا يستحون ولا يسترون عوراتهم ويتبولون ويتغوطون على مرأى من الخاصة والعامة.
وحتى لاننسى انا مكتشف مصطلح( الأقصود الانثور) مقابل القصيدة النثرية..وتعرفون لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار..بشهادة سيد المحدثين نزار قباني في رائعته (خيرتك فاختاري)...انا خبير ومختص في الاشتقاقات..اقرؤوا لي مثلا/
ت
سعدو الشاعر الثوري شلغمــدا
واكثر تخصصي
تخصصي تعرية الشخصيـــات*****بلى واللواط وحاشا البشـــر
البحر الثاني
باسلوب الضرب على البندير
لن فا فعوعلن... /0/0//0 //0 ما يقابل (مستفعلن فعل) او /0/0 //0//0 (فعلن مفاعلن)...قــــــد تشعرون بثقل موسيقى..هنا تأتي التسمية انسيابيا (بحر اللعننة)..المرجع محاضرة القيت بملتقــى تلقي النص الثراثي من منظور حداثي بجامعة الامير عبد القادر مؤخرا وشرفت بالحضور ومتابعة الفعاليات على مدار يومين كاملين.
ولمن يريد الحرية والحداثة..يجوز من 7 الى 13 تكرار التفعيلتين في الدفقة* تسمى في عملية التخدير الجرعة* الواحدة بما يتلاءم ونفسيته .أما من كان نفسه في طول نفس الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فهو يجوز له ما لا يجوز لغيره.
أتمنى من الدكتور سليم مزهود كمختص واستاذ وكفايس بوكيست وكذا الاستاذ سليم بوزيدي وغيرهما بجامعة ميلة أن يكونوا الحكم في انتظار ترتيبات واجراءات ادبية لحضور من هم اكثر اختصاصا من امثال الدكتور ناصر لوحيشي والدكتور يوسف وغليسي...وغيرهما خدمة للادب خاصة واللغة والجزائر والعروبة عامة.
شخصيا اقترح على معهد اللغة والاداب بجامعة ميلة او النادي الادبي احمد الغوالمي*ويحق لأية جامعة او جمعية ثقافية او ناد أدبي تبني الفكرة وتجسيدها- برمجة يوم لدراسة هذا الاكتشاف العروضي اللغوي الهام والذي لا مثيل له..ولم تطلع شمس لا بالغرب ولا بالشرق عليه ..والحمد لله أن في الجزائر العتاهيات(من أبي العتاهية) كثر ( عندنا اثنان فوق العروض حسب علمي)..أما من هم فوق القانون فـــلا حصر لهم ولاعد..
[center][center]
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
رد: العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
بالفيديو مع نقد لغوي للشاعر المكتشف
https://www.dailymotion.com/video/xs1gv1_yyyyyyyyy-yyyyy-yyyy-yy-yyy-yyyyyy-yyyyy-yy-yyy-yyyyy_news
https://www.dailymotion.com/video/xs1gv1_yyyyyyyyy-yyyyy-yyyy-yy-yyy-yyyyyy-yyyyy-yy-yyy-yyyyy_news
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
رد: العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
ويلتحق المكتشف
http://chelghoumlaid16.ibda3.org/t892-topic#3496
انتم الحكم ايها القراء...
http://chelghoumlaid16.ibda3.org/t892-topic#3496
انتم الحكم ايها القراء...
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
رد: العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
http://chelghoumlaid16.ibda3.org/t892-topic#3496
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
رد: العتاهيات عندنا في الجزائر أومن هم فوق العروض
وإذ انت أعلنتها فانعــــــــم
ومرحى بحــرب...معي قلمــي
كتبت اليك أخــــــا..صادقــــا:
ب
وأشفقت :أنّــك في وهــــم
نعم..لست مدعيا علمكــــــم
ولا فلسفات بني العجـــــــم
ولكــن تعلّمت فكّ الرمــوز
وفك الطلاسم من قـــــــدم
تعلمت أمخر في كل بحــــر
ففي كل بحـــر رست قدمي
هديتنـــي (فيه ثثاؤك حقـــــــا)
وأهديتك الحـــق من كرمـــــي
فلا الشعر يجمعنا أبــــــــــــــدا
ولا انـــا مثلــــك كالصنــــــــــم
تزمر وتضرب البندير (ثناؤك فيه حقــا) علينا ان نخرج من تقديس الاشخاص الى تقديس الجزائر…نعم ثم أنت لا تكتفي بالتزمير وهو حق لك بل تتهكم بالمصلين وتستخف بالصلاة(الهبوط والطلوع )بدل( السجود والركوع) وهي عمود الدين وسنامه وتحمل الجميع مسؤولية سلوكات البعض التي ربما لهم فيها أعــذار ولو من باب السهـــو… نصك اللاشعري بحرفيته بالنسخ واللصق/
وَ
جزائــــر ملــــــك لأبناهــــــــــا
وكم تحسبوننا كالخـــــــــــــدم
نعم..هي ملك لنا ســــــــــــادة
وليست بموطئء للقــــــــــــــدم
متى تستحي؟بل متى تستحون؟
كفى..استبحتم للحـــــــــــــرم
سيجرفكــــم سيلنـــــا عارمــــا
ونحــــن الكــــرام ذوي الهــمم
تخذت لك العذر في بعض شيء
لتخرج من حلك الظلـــــــــــــــم
ولكنك اخترت هــــــــذا اللقاء
فحقك كـمّ من اللكــــــــــــــم
نقد الاكتشاف بحر الطرب ومناقشتك مرة أخرى عروضيا وأدبيا..تقول بحرفية:
* بحر الطّـرب : بحرٌ شِعري من اكتـشافي سنة 2000 م أسميته بـ : الطّرب لأنّ تـفعيلته خفيفة وبها نغمة موسيقية ، وقد أصدرتُ في هذا الشأن مجموعة شِعرية أسميتُها
( أصداف من بحر الطّربْ ) سنة 2000 م عـن دار الهـدى للـطباعة والنشر والتـوزيع بـ عـين امليلة – الجزائر، تحت إيداع قانوني رقم ( 1493 – 2000 ).
تـفعيلة بحر الطّربْ هي : ( فـــاعِــلُـنْ فَــعـولُــنْ /0//0 + //0/0 ) في الصدر وفي عَـجُـز البيت ، الجوازات هي :
01 = جوازات فاعلن هي : / ( فاعلانْ /0//00 + فاعلُ /0// + فِعْـلُنْ /0/0 + فَعِـلُنْ ///0 )
02 = جوازات فَـعـولُنْ هي : ( فَـعـولُ //0/ + فَـعـولْ //00 + فَـعُـوْ //0 )
أنا اسألك اشودة (قطتي الصغيرة) ما هي أجزاؤها او تفاعليها؟ اليست منضومة على (فاعلن فعولن)؟ فأين الجديد الذي اكتشفته؟هل اكتشافك الوهمي العروضي والتسمية ببحر الطرب محكومان بأثر رجعي يعود الى قطتي او ما قبل قطتــي؟
ثم هل تعلم وأن (المجازات) مصطلح لا وجود له في علم العروض والقوافي وهي ترادف (الضرورات الشعرية) ومستستمدة من المقولة(يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره)...ويشان المجازات هذه انت أجزت لنفسك في وقفة ببني هارون
مثلا ( سدى ) و(شهرا ) بمعنى الشهرة فهل تجيزهما قواعد اللغة ..يا ايها الضالع في فن العوم بين التفاعيل بلفظك وعبارتك انت.؟
حتى تتوضح الصورة من وجهة نظري الضعيفة انت (في وقفة ببني هارون) وفي (ثنائي فيك حقا) شاعر رغم ما يعتريهما من بعض الكسور والاخطاء اللغوية اما في باقي ما قرأت لك على متصفحك بالفايس بوك فانت مهرج تضحك على نفسك لأن القارئ العربي ذواق ويميز الخبيث من الطيب..الشعر واللاشعر...وانت مشعوذ بامتياز ولكنك لن تخدع حتى الطفل الصغير...
مشعوذون فقط...دعهم وما الفوا*****ما ينفع الناس يبقى دائما قمما
هم يكتبون لأن المال فرّحهــم ***** لأنت ايدي خفاء تدفع الذممـــا
ومرحى بحــرب...معي قلمــي
كتبت اليك أخــــــا..صادقــــا:
ب
ينــي وبينك حبــــل ليــــــــس ينفصــــــم
الشعــر يجمعنــا لم تجمــــــــع الرحـــــــم
لا اعرف المدح زلفـــــــى او مجاملـــــة
ولست ابحث عـــن كرسي كما الصنـــــم
أنا الذي نظر الاعمى الــــــى ادبـــــــي
قرأت شعرك...أين الهدهـــــــد القلــــــم؟
كيف القصيدة في أرشيفي أختبـــــــات؟
جاءت تغازلني فاسّعــــــــــــر الألــــــم؟
عفوا تأخرت عـــــــن ردّ الجميل لكـــــم
ولتعذرونــي ترامت حولي الظلـــــــــــم
كان اللقــاء ..أظنّ اليوم تذكــــــــــــره؟
وقد دعوتـــك ذكّرنــي بما حكمـــــــــوا
أنا العزيز بفضــل الله مقتــــــــــــــــدر
وما أريدك إلا صفعـــة لهــــــــــــم*وا*
دار الطباعة قد ابلغتهــــا تهمـــــــــــي
قل لي بربك: كم اعطوك لي حرمـــوا؟
وأشفقت :أنّــك في وهــــم
نعم..لست مدعيا علمكــــــم
ولا فلسفات بني العجـــــــم
ولكــن تعلّمت فكّ الرمــوز
وفك الطلاسم من قـــــــدم
تعلمت أمخر في كل بحــــر
ففي كل بحـــر رست قدمي
هديتنـــي (فيه ثثاؤك حقـــــــا)
وأهديتك الحـــق من كرمـــــي
فلا الشعر يجمعنا أبــــــــــــــدا
ولا انـــا مثلــــك كالصنــــــــــم
تزمر وتضرب البندير (ثناؤك فيه حقــا) علينا ان نخرج من تقديس الاشخاص الى تقديس الجزائر…نعم ثم أنت لا تكتفي بالتزمير وهو حق لك بل تتهكم بالمصلين وتستخف بالصلاة(الهبوط والطلوع )بدل( السجود والركوع) وهي عمود الدين وسنامه وتحمل الجميع مسؤولية سلوكات البعض التي ربما لهم فيها أعــذار ولو من باب السهـــو… نصك اللاشعري بحرفيته بالنسخ واللصق/
وَ
هل انت طه حسين الشعوبي الماكر؟نزار الشاعر الفاجر؟بوقروح او احمد السياسي العاهرالغادر؟مستواك وانت مجرد موظف بشهادتك لا يؤهلك لا لاكتشافالت عروضية…ولا حتى لقرض الشعر في اغراض التهكم والسخرية او في الولاءات…تريد ان توهمنا بانك متحضر وتعرف الخلوي واستعملاته؟اظنك لا تحسن استخدامات حتى الهاتف العادي..وانت من نصوصك لا تقرب الصلاة وقصة الخلوي من نسج خيالك ومن السمنة التي قد تكون حتى في مخك ومخيخك..والبصلة السيسائية وقد فقدت توازنك..قَـفـنا للصّـلاةِ خَـلـفَ الإمــامْ
والقُـلوبُ وَجِـلَـةً في خُـشوعِ
بيـنما نحنُ في هُـبوطٍ وَطُـلوعِ
وَقَـبلَ أنْ يُـلْـقي الإمـامُ السّـلامْ
عَــلاَ بيـنَ الجُــموعِ ..
صوتُ هاتـفٍ خَـلَـويٍّ مُسـبِّـحًـا..
؟؟ * !! ( عـبد الـقـادر يـا بوعـلامْ )
..... .......... ..... ؟؟
..... .......... ..... ؟؟
جزائــــر ملــــــك لأبناهــــــــــا
وكم تحسبوننا كالخـــــــــــــدم
نعم..هي ملك لنا ســــــــــــادة
وليست بموطئء للقــــــــــــــدم
متى تستحي؟بل متى تستحون؟
كفى..استبحتم للحـــــــــــــرم
سيجرفكــــم سيلنـــــا عارمــــا
ونحــــن الكــــرام ذوي الهــمم
تخذت لك العذر في بعض شيء
لتخرج من حلك الظلـــــــــــــــم
ولكنك اخترت هــــــــذا اللقاء
فحقك كـمّ من اللكــــــــــــــم
نقد الاكتشاف بحر الطرب ومناقشتك مرة أخرى عروضيا وأدبيا..تقول بحرفية:
* بحر الطّـرب : بحرٌ شِعري من اكتـشافي سنة 2000 م أسميته بـ : الطّرب لأنّ تـفعيلته خفيفة وبها نغمة موسيقية ، وقد أصدرتُ في هذا الشأن مجموعة شِعرية أسميتُها
( أصداف من بحر الطّربْ ) سنة 2000 م عـن دار الهـدى للـطباعة والنشر والتـوزيع بـ عـين امليلة – الجزائر، تحت إيداع قانوني رقم ( 1493 – 2000 ).
تـفعيلة بحر الطّربْ هي : ( فـــاعِــلُـنْ فَــعـولُــنْ /0//0 + //0/0 ) في الصدر وفي عَـجُـز البيت ، الجوازات هي :
01 = جوازات فاعلن هي : / ( فاعلانْ /0//00 + فاعلُ /0// + فِعْـلُنْ /0/0 + فَعِـلُنْ ///0 )
02 = جوازات فَـعـولُنْ هي : ( فَـعـولُ //0/ + فَـعـولْ //00 + فَـعُـوْ //0 )
أنا اسألك اشودة (قطتي الصغيرة) ما هي أجزاؤها او تفاعليها؟ اليست منضومة على (فاعلن فعولن)؟ فأين الجديد الذي اكتشفته؟هل اكتشافك الوهمي العروضي والتسمية ببحر الطرب محكومان بأثر رجعي يعود الى قطتي او ما قبل قطتــي؟
ثم هل تعلم وأن (المجازات) مصطلح لا وجود له في علم العروض والقوافي وهي ترادف (الضرورات الشعرية) ومستستمدة من المقولة(يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره)...ويشان المجازات هذه انت أجزت لنفسك في وقفة ببني هارون
مثلا ( سدى ) و(شهرا ) بمعنى الشهرة فهل تجيزهما قواعد اللغة ..يا ايها الضالع في فن العوم بين التفاعيل بلفظك وعبارتك انت.؟
حتى تتوضح الصورة من وجهة نظري الضعيفة انت (في وقفة ببني هارون) وفي (ثنائي فيك حقا) شاعر رغم ما يعتريهما من بعض الكسور والاخطاء اللغوية اما في باقي ما قرأت لك على متصفحك بالفايس بوك فانت مهرج تضحك على نفسك لأن القارئ العربي ذواق ويميز الخبيث من الطيب..الشعر واللاشعر...وانت مشعوذ بامتياز ولكنك لن تخدع حتى الطفل الصغير...
مشعوذون فقط...دعهم وما الفوا*****ما ينفع الناس يبقى دائما قمما
هم يكتبون لأن المال فرّحهــم ***** لأنت ايدي خفاء تدفع الذممـــا
سعداوي ربيع- عضو مبدع
- عدد الرسائل : 1928
نقاط : 3200
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
مواضيع مماثلة
» مسابقات التوظيف الجامعي لموسم 2009 2010
» يا بنت الرّبـــاط خــوك عندنا سلطان
» حخامته عندنا (من حاخام يهود المروك)
» الأطباء عندنا يقترشون الأرض تنديدا بالحقرة والتعفن ...
» افضل العروض لك و لاسرتك من H&M
» يا بنت الرّبـــاط خــوك عندنا سلطان
» حخامته عندنا (من حاخام يهود المروك)
» الأطباء عندنا يقترشون الأرض تنديدا بالحقرة والتعفن ...
» افضل العروض لك و لاسرتك من H&M
ضفاف الإبداع :: الفـــــكر و الأدب و الثقافة و الفن :: ضــفـــــ الحـــوارو النـــــقاش ـــــــــــــاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo