مـــــــــــــــــــــواعظ
من فضل الله على عباده تتابع مواسم الخيرات ومضاعفة الحسنات فالمؤمن يتقلب في ساعات عمره بين أنواع العبادات والقربات فلا يمضي من عمره ساعة إلا ولله فيها وظيفة من وظائف الطاعات وما أن يفرغ من عبادة إلا ويشرع في عبادة أخرى ولم يجعل الله حدا لطاعة العبد إلا انتهاء عمره وانقضاء أجله.
وبعد ان اتم الله لنا نعمة اكمال شهر الصيام والقيام ورتب عليه عظيم الأجر والثواب صيام ست أيام من شوال التي ثبت في فضائلها العديد من الأحاديث منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
المواضيع الأخيرة
بطاقات اسلامية
أدعية رمضانــــــــــية
" أخلاقيات الطالب / الإستاذ الجامعي ( نحو ميثاق أخلاقي ) "
صفحة 1 من اصل 1
" أخلاقيات الطالب / الإستاذ الجامعي ( نحو ميثاق أخلاقي ) "
مقدمة :
الخلق لغةً:
- هى المروة (لسان العرب)
- السجية (مختار الصحاح)
- هى ملكة تصدر بها عن النفس الأفعال بسهولة من غير تقدم فكر وروية وتكلف (التهانوى فى كشافه)
- فغضب الحليم لا يكون خلقاً، والبخيل إذا حاول الكرم والكريم إذا امسك لا يعتبر خلقا له لأنه لم يجبل على ذلك (فاطمة محجوب الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية جـ 16)
الخلق فى الكتاب والسنة:
- القران الكريم: وانك لعلى خلق عظيم (القلم - 4)
- السنة المطهرة: ما من شىء أثقل فى ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وان الله يبغض الفاحش البذئ (رياض الصالحين)
الخلق عند الشعراء:
لا تحسبن العلم ينفع وحده ( * ) ما لم يتوج ربك بخلاق
العلم إن لم تكتنفه شمائل ( * ) تعليه كان مطية الإخفاق
والخلق ينقسم إلى فضيلة هى مبدأ لما هو كمال ورزيلة هى مبدأ لما هو نقصان (أ.د./ فاطمة محجوب الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية)
الأخلاق عند علماء الاجتماع:
هى أن تعرف ما هو التصرف الصحيح وما هو التصرف الخطأ ثم أن تفعل ما هو صحيح.
نلاحظ هنا أن:
1. التصرف الخطأ واضح وجلى مثل الكذب – السرقة – الغش – الخيانة – قول الزور – الرشوة
2. التصرف الصحيح كثيرا ما تحيطه الغموض والحيرة. بل كثيراً ما يطلب من الإنسان الاختيار بين بديلين لنفس التصرف يبدو أن كل منهما صحيح.
والسؤال الصعب ليس ما الذى يجب ألا نفعله وإنما السؤال الصعب هو ما الذى يجب أن نفعله؟
أمثلة لبعض المواقف الأخلاقية التى تواجهنا:
- تأخر بعض الطلاب عن دخول الامتحان فى وقته لظروف خارجة عن إرادتهم كتعطل المواصلات فى الوقت الذى تقضى التعليمات بعدم دخول الطلاب إلى قاعة الامتحانات بعد بدء الامتحانات.
- يجب أن ننشئ أفضل مدارس حكومية لأولادنا وهذا يحتاج إلى تمويل ومن الواجب أيضا ألا نفرض ضرائب جديدة.
- الصحيح أن نكتم أسرار المريض التى ائتمنك عليها والصحيح أيضاً أن نتعاون مع الشرطة بإعطاء معلومات تفيدهم مع انه سبق لك الالتزام بسريتها.
النظر إلى الجامعة كمنظمة أخلاقية:
والجامعة منظمة أخلاقية لأنها تعنى بالبناء العلمى والأخلاقى للطلاب ومن غير المتصور أن تنجح الجامعة فى تخريج الكوادر وإجراء البحوث فى حين سلوك أساتذتها وطلابها لا تتمشى مع الأخلاق.
إذن دعونا الآن نتحدث عن العلاقة بين الأستاذ والطلاب فى الجامعة
فأخلاقيات الأستاذ الجامعى والطالب هى مجموعة من معايير السلوك الرسمية وغير الرسمية التى يستخدمها كل من الأستاذ والطالب كمرجع يرشد سلوكهم أثناء أداء مهامهم.
لماذا نهتم بالأخلاق فى الجامعة؟
- الاهتمام بالأخلاق يسهم فى تحسين المجتمع كله.
- الالتزام بأخلاقيات العمل يسهم فى شيوع الرضا الاجتماعى.
- أخلاقيات العمل بكفاءة تشعر الطلاب والأساتذة بالثقة بالنفس.
- أخلاقيات العمل تدعم البيئة المواتية لروح الفريق وزيادة الإنتاجية.
- الالتزام الأخلاقى فى الجامعة يؤمنها ضد المخاطر بدرجة كبيرة.
- الالتزام بأخلاقيات العمل تدعم عدداً من البرامج الأخرى مثل برنامج التنمية البشرية – برامج الجودة الشاملة – برامج التخطيط الاستراتيجى.
- الالتزام بمواثيق أخلاقية صارمة يدفع المتعاملين إلى اللجوء فى تعاملاتهم إلى الجهات الملتزمة أخلاقياً فالممارسة الجيدة تطرد الممارسة السيئة من ساحة العمل.
- وجود ميثاق أخلاقى نلتزم به يكون بمثابة دليل يسترشد به الجميع خاصة عند ظهور خلافات حول سلوك معين.
ما المطلوب أخلاقياً من الأستاذ الجامعى؟
إن نطاق المسئولية الأخلاقية تقع فى بعدين
الأول: واجب الأستاذ الجامعى أن يكون ملتزما فى سلوكه بالمعايير الأخلاقية الرسمية وغير الرسمية التى تنبثق من الأديان والثقافة السائدة وأعراف المجتمع
الثانى: واجبه فى أن يسهم بجدية فى تربية طلابه وتهيئة الظروف لنموهم المعرفى والخلقى نمواً صحيحاً
المسئوليات الأساسية للأستاذ الجامعى:
1. إتقان المادة التى يناط به تدريسها
2. التحضير الجيد للمادة مع الإحاطة الوافية بمستجداتها ومستحدثاتها
3. الالتزام بمعايير الجودة
4. خلق الفرص لأنه يحقق طلابه اعلى مستوى من الانجاز تسمح به قدراتهم
5. أن ينمى فى الطالب قدرات التفكير المنطقى
6. أن يسمح بالمناقشة والاعتراض
7. أن يكون نموذجاً للديمقراطية
8. أن يمتنع عن إعطاء الدروس الخصوصية
9. أن يتابع طلابه إلى أقصى حد ممكن
10. توجيه طلابه التوجيه السليم بشأن مصادر المعرفة
أخلاقيات الأستاذ الجامعي فى تقييم الطلاب وتنظيم الامتحانات:
1. التقييم المستمر للطلاب
2. إخطار ولى الأمر بالحالات التى تستوجب ذلك
3. توخي العدل و الجودة عند وضع الامتحانات
4. توخي العدل والالتزام والانضباط فى جلسات الامتحان
5. منع الغش منعا باتا
6. لا يجوز إشراك الأقارب فى الامتحانات
7. لا يشترك فى تصحيح كراسات الإجابة إلا المؤهلين
8. توخى الدقة الكاملة فى التصحيح والمحافظة على سرية الامتحانات
9. السماح بمراجعة النتائج فى حالة وجود تظلم وبحث هذه التظلمات
10. إشراك الطلاب فى وضع جداول الامتحانات
مسئولية الأستاذ الجامعى فى النمو الخلقى لطلابه:
1. الأستاذ قدوة: كلمات الأستاذ وتصرفاته إنما هى رسائل يبعث بها إلى تلاميذه والى المجتمع الخارجى عبر هؤلاء الطلاب
2. المسئولية المهنية للأستاذ عن النمو الخلقى لطلابه ربما تكون اخطر من مسئوليته عن نموهم العلمى والمعرفى
3. الأستاذ الجامعى مسئول عن غرس القيم السليمة والأخلاق الحميدة فى نفوس طلابه وخاصة (قيمة الوقت – إتقان العمل – الحوار البناء – النقد الذاتي – إتباع المنهج العلمى)
قال احد العلماء لعله الإمام الشافعى:
رأيى صواب يحتمل الخطأ ( * ) ورأى غيري خطا يحتمل الصواب
4. على الأستاذ أن يدرك أدواره المتعددة بالنسبة للطلاب ويؤدى هذه الأدوار بكفاءة وفعالية، من هذه الأدوار: معلم – موجه – صديق – زميل – أب – مصحح – مصلح – رائد
5. على الأستاذ الجامعى أن يأخذ موضوع الريادة الطلابية مأخذ الجد وان يعتبر الطلاب أبناؤه
6. على الأستاذ الجامعى أن يشارك فى الأنشطة الطلابية لتوظيف هذه الأنشطة للبناء الخلقى القويم للطلاب
7. لا ينفصل دور الأستاذ فى خدمة المجتمع والجامعة عن دوره فى خدمة العلم وخدمة الطلاب ، بل إن خدمته لعمله وطلابه هى أهم ما يقدمه الأستاذ كخدمة للجامعة والمجتمع
8. إن أداء الأستاذ لدوره العلمي وتعليمه الطلاب بأمانة وإخلاص يسهم فى:
أولاً: تنمية المعرفة الإنسانية.
ثانياً: تخريج المواطن الأكثر قدرة على المشاركة الفعالة فى المجتمع.
ثالثاً: ربط ما يعلمه وما يبحثه بالإنتاج.
رابعاً: يقبل المهام المسندة إليه فى النهوض بشئون الجامعة وتنمية المجتمع بصدر رحب.
9. على الأستاذ القيام بكل ما فى وسعه لتنمية الهيئة المعاونة له من معيدين ومدرسين مساعدين وان يقدم مزيج من الرعاية والعناية وروح الحزم والانضباط
آداب المعلم "عند حجة الإسلام الإمام الغزالى":
وقد بين حجة الإسلام " الإمام أبو حامد الغزالى" - فى كتابه إحياء علوم الدين- دور المعلم فى تربية تلاميذه وحددها فى وظائف ثمانية:
- الوظيفة الأولى: الشفقة على المتعلمين وان يجريهم مجرى بنيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما أنا لكم مثل الوالد لولده " (أبو داود- النسائى- ابن ماجه- ابن حيان من حديث أبى هريرة)
- الوظيفة الثانية: أن يقتدي بصاحب الشرع الشريف صلى الله عليه وسلم فلا يطلب على إفادة العلم أجراً ولا يقصد به جزاءً ولا شكراً، بل ’يعلم لوجه الله تعالى وطلبا للتقرب إليه. بل يطلب الأجر من الله لقوله تعالى " ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجرى إلا على الله" (هود - 29).
- الوظيفة الثالثة: أن لا يدع من نصح المتعلم شيئا وذلك بان يمنعه من التصدى لرتبة قبل استحقاقها.
- الوظيفة الرابعة: وهى من دقيقة صناعة التعليم أن يزجر المتعلم عن سوء بطريق التعريض ما أمكن ولا يصرح ، وبطريق الرحمة لا بطريق التوبيخ فان التصريح يهتك حجاب الهيبة ويورث الجرأة على الهجوم بالخلاف.
- الوظيفة الخامسة: إن المتكفل ببعض العلوم ينبغى أن لا يقبح فى نفس المتعلم العلوم التى وراءه كمعلم اللغة إذ عادته تقبيح علم الفقه ومعلم الفقه عادته تقبح علم الحديث والتفسير.
- الوظيفة السادسة: أن يقتصر بالمتعلم على قدر فهمه فلا يلقى إليه ما لا يبلغه عقله فينفره أو يخبط عليه عقله اقتداء بسيد البشر صلى الله عليه وسلم حيث قال: " نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم".
- الوظيفة السابعة: إن المتعلم قاصر ينبغى أن يلقى إليه الجلى اللائق به ولا يذكر له أن وراء هذا تدقيقاً وهو يدخره عنه فان ذلك يفتر رغبته فى الجلى ويشوش عليه قلبه ويوهم إليه البخل عنه.
- الوظيفة الثامنة: أن يكون المعلم عاملا بعلمه فلا يكذب قوله فعله لأن العلم يدرك بالبصائر والعمل يدرك بالأبصار و أرباب الأبصار أكثر.
لقوله تعالى " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم" (البقرة - 44).
قال على رضى الله عنه " قصم ظهرى رجلان : عالم متهتك وجاهل متنسك ، فالجاهل يغر الناس بنسكه والعالم يغرهم بتهتكه والله أعلم". ( إحياء علوم الدين لحجة الإسلام أبى حامد الغزالى)
أدب المتعلم ( العلاقة ين الطالب والمعلم):
- تعد العلاقة بين المعلم والطالب هى حجر الزاوية بالنسبة للعملية التعليمية وقد حدد الله تعالى العلاقة بين المعلم والطالب بوضوح شديد فى قصة سيدنا موسى مع العبد الصالح فى سورة الكهف حيث قال تعالى: ” فوجدا عبداً من عبادنا أتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما (65) قال له موسى هل اتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا (66) قال انك لن تستطيع مع صبرا (67) وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا (68) قال ستجدنى إن شاء الله صابرا ولا أعصى لك أمرا (69) قال فان اتبعتنى فلا تسئلنى عن شىء حتى احدث لك منه ذكرا (70) “ (الكهف 65-70)
- ويرى الإمام القرطبى أن فى تلك العلاقة - بين الخضر (المعلم) وموسى (المتعلم) عليهما السلام - مسألتان:
الأولى: قوله تعالى (قال له موسى هل اتبعك) هذا سؤال الملاطف والمخاطب المستذل المبالغ فى حسن الأدب.
الثانية: فى هذه الآية دليل على أن المتعلم تبع للعالم وان تفاوتت المراتب ولا يظن أن فى تعلم موسى من الخضر ما يدل على أن الخضر كان أفضل منه، فالخضر إن كان وليا فموسى أفضل منه لأنه نبى والنبى أفضل من الولى
وتدل الآيات على أن يتحلى طالب العلم بالصبر على طلب العلم لأنه عندما يصبر المعلم يكتسب العلم والخبرة من معلمه والصبر من حسن الخلق.
- وقد اعتنى السلف بالعلاقة ين الطالب وأستاذه فى كتبهم بل إن بعضهم افرد هذا الباب بتصنيف خاص وهو ما يعرف بآداب العالم والمتعلم ومن أفضل من كتب فى هذا الموضوع الإمام أبو حامد الغزالى فى إحياء علوم الدين وكتاب الحافظ ابن جماعة وهو بعنوان تذكرة السامع والمتكلم فى أدب العالم والمتعلم.
- قد بين الإمام النووى آداب المتعلم، نذكر منها
1. أن يتجنب الأسباب الشاغلة عن تحصيل العلم إلا سببا لابد منه للحاجة
2. ينبغى أن يتواضع لمعلمه ويتأدب معه وان كان اصغر منه سناً واقل شهرةً ونسباً وصلاحاً
3. ينبغى للطالب أن يتواضع للعلم فبتواضعه يدركه، وقد قال الشاعر:
العلم حرب للفتى المتعالى كالسيل حرب للمكان العالى
4. ينبغى أن ينقاد لمعلمه وان يشاوره فى أموره ويقبل قوله كالمريض العاقل يقبل قول الطبيب الناصح الحاذق. وهذا أولى
قال الإمام على ابن أبى طالب رضى الله عنه: من حق المعلم عليك أن تسلم على الناس عامة وتخصه دونهم بتحية، وان تجلس أمامه، ولا تشيرن عنده بيدك، ولا تغمزن بعينك.
5. ينبغى على الطالب أن يصبر على التعليم
وفى الأثر قول ابن عباس رضى الله عنهما: ذللت طالباً فعززت مطلوباً
وقال الشاعر:
من لم يذق طعم المذلة ساعةً ( * ) قطع الزمان بأسره مذلولا
6. أن يحرص على التعليم مواظبا عليه فى جميع الأوقات التى يتمكن منه فيها ولا يقنع بالقليل مع تمكنه من الكثير ولا يحمل نفسه مالا يطيق مخافة من الملل وضياع ما حصل
ومن حق الأستاذ على الطالب:
1. أن يرى الأستاذ من الطالب ما يليق به من احترام وتوقير فلابد للطالب من أن يحرص على أن يستفيد من الأستاذ فهو مهما كان لديه من تقصير سواء فيما يتعلق بالمخالفات الشرعية أو ضعف علمى فهو على كل حال اقدر منه علما وتجربة
2. الأستاذ بشر ليس معصوما فقد يقع فى خطأ وقد يتحدث فى موضوع معين لدى الطالب فيه معلومات ليست للأستاذ، فحين يدرك الطالب خطأ أستاذه فهذا لا يعنى انه اعلم منه ولا أكثر إحاطة، فان الهدهد قال لسليمان: ”أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين“ (النمل – 22) فهل يعنى هذا أن الهدهد اعلم من سليمان؟
والطالب الحكيم يمكنه أن يحدث أستاذه خارج الفصل فيقول قرأت كذا وكذا فكيف أوفق بين ما قرأت أو سمعته منك فى المحاضرة؟ وقد يأتى بالكتاب ويعرضه على الأستاذ. بل انه فى حالات كثيرة يفهم الطالب ما قراه أو سمعه من أستاذه فهماً خاطئاً فيخطئ أستاذه بناءاً على هذا الفهم الخاطئ
3. قلما تجد كلية أو معهد إلا وفيها عدد من الأساتذة المتميزين علماً – بالنظر إلى مستوى الطلاب على الأقل – وهنا أوصى ابنى الطالب أن يحرص على أن يستثمر هذه الفرصة فوجوده مع الأستاذ محدود وتدريس الأستاذ له وقت محدود فليحرص على أن يستفيد منه قدر الإمكان ولو حتى خارج حجرة الدراسة بل يجدر به أن يقوى صلته مع هذا الأستاذ ويحرص على الاستفادة منه سؤالاً واستشارةً ومناقشةً
4. ثمة قضية مهمة فى حياة الطالب الجاد هى قضية الإخلاص لله عز وجل فعليه أن يتعلم العلم ابتغاء وجه الله تعالى وأن يوظف ما يتعلمه لخدمة الناس ابتغاء لوجه الله تعالى ونفعهم فيما هو من تخصصه فالأمة تحتاج إلى طاقات فى كافة التخصصات وتحتاج إلى الناس الأخيار فى كل ميدان
فلو عقدت مقارنة بين طالبين: هذا مخلص لله وهذا غير مخلص فكلهم سوف يحصل على الشهادة والمزايا المالية التى يحصل عليها الآخر، والطالب الذى يستحضر النية الخالصة منذ أن يخرج من منزله إلى أن يعود فيه وهو فى عمل صالح فهو داخل تحت قول النبى – صلى الله عليه وسلم - : ”من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة“ وكل ما يصيبه من نصب ومن جهد فى الاستذكار والامتحانات فهو مأجور عليه
5. إن الطالب الذى يستحضر النية الخالصة لابد أن يعتنى بتخصصه، وإلا يكون صلته به مقتصرة على ما يتلقاه فى مقاعد الدراسة، فينبغى أن يظهر اثر ذلك فى متابعته للكتب والدوريات والندوات والبرامج العلمية المتعلقة بتخصصه، إذ بدون ذلك لن يستطيع أن يفيد الأمة من خلال هذا التخصص
6. يلجا بعض الطلاب إلى الدروس الخصوصية ويتلقى العلم الناقص من غير المتخصصين أو ناقصى الأهلية والذين لا يقدمون للطالب سوى بعض ما وعوه من العلم، ويترتب على ذلك إهمال الدراسة التى يقضى فيها زبدة وقته وان المقرر الذى يتلقاه الطالب داخل حجرات الدراسة بالجامعة غالباً ما يكون قد اعد بعناية ويكمل فيه الطالب دراسة العلم ولو بشكل مختصر ويمتحن فيه فيعيد قراءته ومراجعته واستذكاره
7. يعتبر الشباب أهم فئات المجتمع فالشباب أكثر طاقة وحيوية وهم قادة المجتمع فى المستقبل فلذلك يجب أن يمارس الطلاب الأنشطة الطلابية النافعة التى تعود على المجتمع بالخير والنماء من خلال مؤسساتهم وجامعاتهم تحت إشراف من أساتذتهم
فى نهاية اللقاء أرجو الله أن ينفعنا بما علمنا ويعملنا ما ينفعنا وان يزيدنا علماً والله من وراء القصد
الخلق لغةً:
- هى المروة (لسان العرب)
- السجية (مختار الصحاح)
- هى ملكة تصدر بها عن النفس الأفعال بسهولة من غير تقدم فكر وروية وتكلف (التهانوى فى كشافه)
- فغضب الحليم لا يكون خلقاً، والبخيل إذا حاول الكرم والكريم إذا امسك لا يعتبر خلقا له لأنه لم يجبل على ذلك (فاطمة محجوب الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية جـ 16)
الخلق فى الكتاب والسنة:
- القران الكريم: وانك لعلى خلق عظيم (القلم - 4)
- السنة المطهرة: ما من شىء أثقل فى ميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وان الله يبغض الفاحش البذئ (رياض الصالحين)
الخلق عند الشعراء:
لا تحسبن العلم ينفع وحده ( * ) ما لم يتوج ربك بخلاق
العلم إن لم تكتنفه شمائل ( * ) تعليه كان مطية الإخفاق
والخلق ينقسم إلى فضيلة هى مبدأ لما هو كمال ورزيلة هى مبدأ لما هو نقصان (أ.د./ فاطمة محجوب الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية)
الأخلاق عند علماء الاجتماع:
هى أن تعرف ما هو التصرف الصحيح وما هو التصرف الخطأ ثم أن تفعل ما هو صحيح.
نلاحظ هنا أن:
1. التصرف الخطأ واضح وجلى مثل الكذب – السرقة – الغش – الخيانة – قول الزور – الرشوة
2. التصرف الصحيح كثيرا ما تحيطه الغموض والحيرة. بل كثيراً ما يطلب من الإنسان الاختيار بين بديلين لنفس التصرف يبدو أن كل منهما صحيح.
والسؤال الصعب ليس ما الذى يجب ألا نفعله وإنما السؤال الصعب هو ما الذى يجب أن نفعله؟
أمثلة لبعض المواقف الأخلاقية التى تواجهنا:
- تأخر بعض الطلاب عن دخول الامتحان فى وقته لظروف خارجة عن إرادتهم كتعطل المواصلات فى الوقت الذى تقضى التعليمات بعدم دخول الطلاب إلى قاعة الامتحانات بعد بدء الامتحانات.
- يجب أن ننشئ أفضل مدارس حكومية لأولادنا وهذا يحتاج إلى تمويل ومن الواجب أيضا ألا نفرض ضرائب جديدة.
- الصحيح أن نكتم أسرار المريض التى ائتمنك عليها والصحيح أيضاً أن نتعاون مع الشرطة بإعطاء معلومات تفيدهم مع انه سبق لك الالتزام بسريتها.
النظر إلى الجامعة كمنظمة أخلاقية:
والجامعة منظمة أخلاقية لأنها تعنى بالبناء العلمى والأخلاقى للطلاب ومن غير المتصور أن تنجح الجامعة فى تخريج الكوادر وإجراء البحوث فى حين سلوك أساتذتها وطلابها لا تتمشى مع الأخلاق.
إذن دعونا الآن نتحدث عن العلاقة بين الأستاذ والطلاب فى الجامعة
فأخلاقيات الأستاذ الجامعى والطالب هى مجموعة من معايير السلوك الرسمية وغير الرسمية التى يستخدمها كل من الأستاذ والطالب كمرجع يرشد سلوكهم أثناء أداء مهامهم.
لماذا نهتم بالأخلاق فى الجامعة؟
- الاهتمام بالأخلاق يسهم فى تحسين المجتمع كله.
- الالتزام بأخلاقيات العمل يسهم فى شيوع الرضا الاجتماعى.
- أخلاقيات العمل بكفاءة تشعر الطلاب والأساتذة بالثقة بالنفس.
- أخلاقيات العمل تدعم البيئة المواتية لروح الفريق وزيادة الإنتاجية.
- الالتزام الأخلاقى فى الجامعة يؤمنها ضد المخاطر بدرجة كبيرة.
- الالتزام بأخلاقيات العمل تدعم عدداً من البرامج الأخرى مثل برنامج التنمية البشرية – برامج الجودة الشاملة – برامج التخطيط الاستراتيجى.
- الالتزام بمواثيق أخلاقية صارمة يدفع المتعاملين إلى اللجوء فى تعاملاتهم إلى الجهات الملتزمة أخلاقياً فالممارسة الجيدة تطرد الممارسة السيئة من ساحة العمل.
- وجود ميثاق أخلاقى نلتزم به يكون بمثابة دليل يسترشد به الجميع خاصة عند ظهور خلافات حول سلوك معين.
ما المطلوب أخلاقياً من الأستاذ الجامعى؟
إن نطاق المسئولية الأخلاقية تقع فى بعدين
الأول: واجب الأستاذ الجامعى أن يكون ملتزما فى سلوكه بالمعايير الأخلاقية الرسمية وغير الرسمية التى تنبثق من الأديان والثقافة السائدة وأعراف المجتمع
الثانى: واجبه فى أن يسهم بجدية فى تربية طلابه وتهيئة الظروف لنموهم المعرفى والخلقى نمواً صحيحاً
المسئوليات الأساسية للأستاذ الجامعى:
1. إتقان المادة التى يناط به تدريسها
2. التحضير الجيد للمادة مع الإحاطة الوافية بمستجداتها ومستحدثاتها
3. الالتزام بمعايير الجودة
4. خلق الفرص لأنه يحقق طلابه اعلى مستوى من الانجاز تسمح به قدراتهم
5. أن ينمى فى الطالب قدرات التفكير المنطقى
6. أن يسمح بالمناقشة والاعتراض
7. أن يكون نموذجاً للديمقراطية
8. أن يمتنع عن إعطاء الدروس الخصوصية
9. أن يتابع طلابه إلى أقصى حد ممكن
10. توجيه طلابه التوجيه السليم بشأن مصادر المعرفة
أخلاقيات الأستاذ الجامعي فى تقييم الطلاب وتنظيم الامتحانات:
1. التقييم المستمر للطلاب
2. إخطار ولى الأمر بالحالات التى تستوجب ذلك
3. توخي العدل و الجودة عند وضع الامتحانات
4. توخي العدل والالتزام والانضباط فى جلسات الامتحان
5. منع الغش منعا باتا
6. لا يجوز إشراك الأقارب فى الامتحانات
7. لا يشترك فى تصحيح كراسات الإجابة إلا المؤهلين
8. توخى الدقة الكاملة فى التصحيح والمحافظة على سرية الامتحانات
9. السماح بمراجعة النتائج فى حالة وجود تظلم وبحث هذه التظلمات
10. إشراك الطلاب فى وضع جداول الامتحانات
مسئولية الأستاذ الجامعى فى النمو الخلقى لطلابه:
1. الأستاذ قدوة: كلمات الأستاذ وتصرفاته إنما هى رسائل يبعث بها إلى تلاميذه والى المجتمع الخارجى عبر هؤلاء الطلاب
2. المسئولية المهنية للأستاذ عن النمو الخلقى لطلابه ربما تكون اخطر من مسئوليته عن نموهم العلمى والمعرفى
3. الأستاذ الجامعى مسئول عن غرس القيم السليمة والأخلاق الحميدة فى نفوس طلابه وخاصة (قيمة الوقت – إتقان العمل – الحوار البناء – النقد الذاتي – إتباع المنهج العلمى)
قال احد العلماء لعله الإمام الشافعى:
رأيى صواب يحتمل الخطأ ( * ) ورأى غيري خطا يحتمل الصواب
4. على الأستاذ أن يدرك أدواره المتعددة بالنسبة للطلاب ويؤدى هذه الأدوار بكفاءة وفعالية، من هذه الأدوار: معلم – موجه – صديق – زميل – أب – مصحح – مصلح – رائد
5. على الأستاذ الجامعى أن يأخذ موضوع الريادة الطلابية مأخذ الجد وان يعتبر الطلاب أبناؤه
6. على الأستاذ الجامعى أن يشارك فى الأنشطة الطلابية لتوظيف هذه الأنشطة للبناء الخلقى القويم للطلاب
7. لا ينفصل دور الأستاذ فى خدمة المجتمع والجامعة عن دوره فى خدمة العلم وخدمة الطلاب ، بل إن خدمته لعمله وطلابه هى أهم ما يقدمه الأستاذ كخدمة للجامعة والمجتمع
8. إن أداء الأستاذ لدوره العلمي وتعليمه الطلاب بأمانة وإخلاص يسهم فى:
أولاً: تنمية المعرفة الإنسانية.
ثانياً: تخريج المواطن الأكثر قدرة على المشاركة الفعالة فى المجتمع.
ثالثاً: ربط ما يعلمه وما يبحثه بالإنتاج.
رابعاً: يقبل المهام المسندة إليه فى النهوض بشئون الجامعة وتنمية المجتمع بصدر رحب.
9. على الأستاذ القيام بكل ما فى وسعه لتنمية الهيئة المعاونة له من معيدين ومدرسين مساعدين وان يقدم مزيج من الرعاية والعناية وروح الحزم والانضباط
آداب المعلم "عند حجة الإسلام الإمام الغزالى":
وقد بين حجة الإسلام " الإمام أبو حامد الغزالى" - فى كتابه إحياء علوم الدين- دور المعلم فى تربية تلاميذه وحددها فى وظائف ثمانية:
- الوظيفة الأولى: الشفقة على المتعلمين وان يجريهم مجرى بنيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما أنا لكم مثل الوالد لولده " (أبو داود- النسائى- ابن ماجه- ابن حيان من حديث أبى هريرة)
- الوظيفة الثانية: أن يقتدي بصاحب الشرع الشريف صلى الله عليه وسلم فلا يطلب على إفادة العلم أجراً ولا يقصد به جزاءً ولا شكراً، بل ’يعلم لوجه الله تعالى وطلبا للتقرب إليه. بل يطلب الأجر من الله لقوله تعالى " ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجرى إلا على الله" (هود - 29).
- الوظيفة الثالثة: أن لا يدع من نصح المتعلم شيئا وذلك بان يمنعه من التصدى لرتبة قبل استحقاقها.
- الوظيفة الرابعة: وهى من دقيقة صناعة التعليم أن يزجر المتعلم عن سوء بطريق التعريض ما أمكن ولا يصرح ، وبطريق الرحمة لا بطريق التوبيخ فان التصريح يهتك حجاب الهيبة ويورث الجرأة على الهجوم بالخلاف.
- الوظيفة الخامسة: إن المتكفل ببعض العلوم ينبغى أن لا يقبح فى نفس المتعلم العلوم التى وراءه كمعلم اللغة إذ عادته تقبيح علم الفقه ومعلم الفقه عادته تقبح علم الحديث والتفسير.
- الوظيفة السادسة: أن يقتصر بالمتعلم على قدر فهمه فلا يلقى إليه ما لا يبلغه عقله فينفره أو يخبط عليه عقله اقتداء بسيد البشر صلى الله عليه وسلم حيث قال: " نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم".
- الوظيفة السابعة: إن المتعلم قاصر ينبغى أن يلقى إليه الجلى اللائق به ولا يذكر له أن وراء هذا تدقيقاً وهو يدخره عنه فان ذلك يفتر رغبته فى الجلى ويشوش عليه قلبه ويوهم إليه البخل عنه.
- الوظيفة الثامنة: أن يكون المعلم عاملا بعلمه فلا يكذب قوله فعله لأن العلم يدرك بالبصائر والعمل يدرك بالأبصار و أرباب الأبصار أكثر.
لقوله تعالى " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم" (البقرة - 44).
قال على رضى الله عنه " قصم ظهرى رجلان : عالم متهتك وجاهل متنسك ، فالجاهل يغر الناس بنسكه والعالم يغرهم بتهتكه والله أعلم". ( إحياء علوم الدين لحجة الإسلام أبى حامد الغزالى)
أدب المتعلم ( العلاقة ين الطالب والمعلم):
- تعد العلاقة بين المعلم والطالب هى حجر الزاوية بالنسبة للعملية التعليمية وقد حدد الله تعالى العلاقة بين المعلم والطالب بوضوح شديد فى قصة سيدنا موسى مع العبد الصالح فى سورة الكهف حيث قال تعالى: ” فوجدا عبداً من عبادنا أتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما (65) قال له موسى هل اتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا (66) قال انك لن تستطيع مع صبرا (67) وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا (68) قال ستجدنى إن شاء الله صابرا ولا أعصى لك أمرا (69) قال فان اتبعتنى فلا تسئلنى عن شىء حتى احدث لك منه ذكرا (70) “ (الكهف 65-70)
- ويرى الإمام القرطبى أن فى تلك العلاقة - بين الخضر (المعلم) وموسى (المتعلم) عليهما السلام - مسألتان:
الأولى: قوله تعالى (قال له موسى هل اتبعك) هذا سؤال الملاطف والمخاطب المستذل المبالغ فى حسن الأدب.
الثانية: فى هذه الآية دليل على أن المتعلم تبع للعالم وان تفاوتت المراتب ولا يظن أن فى تعلم موسى من الخضر ما يدل على أن الخضر كان أفضل منه، فالخضر إن كان وليا فموسى أفضل منه لأنه نبى والنبى أفضل من الولى
وتدل الآيات على أن يتحلى طالب العلم بالصبر على طلب العلم لأنه عندما يصبر المعلم يكتسب العلم والخبرة من معلمه والصبر من حسن الخلق.
- وقد اعتنى السلف بالعلاقة ين الطالب وأستاذه فى كتبهم بل إن بعضهم افرد هذا الباب بتصنيف خاص وهو ما يعرف بآداب العالم والمتعلم ومن أفضل من كتب فى هذا الموضوع الإمام أبو حامد الغزالى فى إحياء علوم الدين وكتاب الحافظ ابن جماعة وهو بعنوان تذكرة السامع والمتكلم فى أدب العالم والمتعلم.
- قد بين الإمام النووى آداب المتعلم، نذكر منها
1. أن يتجنب الأسباب الشاغلة عن تحصيل العلم إلا سببا لابد منه للحاجة
2. ينبغى أن يتواضع لمعلمه ويتأدب معه وان كان اصغر منه سناً واقل شهرةً ونسباً وصلاحاً
3. ينبغى للطالب أن يتواضع للعلم فبتواضعه يدركه، وقد قال الشاعر:
العلم حرب للفتى المتعالى كالسيل حرب للمكان العالى
4. ينبغى أن ينقاد لمعلمه وان يشاوره فى أموره ويقبل قوله كالمريض العاقل يقبل قول الطبيب الناصح الحاذق. وهذا أولى
قال الإمام على ابن أبى طالب رضى الله عنه: من حق المعلم عليك أن تسلم على الناس عامة وتخصه دونهم بتحية، وان تجلس أمامه، ولا تشيرن عنده بيدك، ولا تغمزن بعينك.
5. ينبغى على الطالب أن يصبر على التعليم
وفى الأثر قول ابن عباس رضى الله عنهما: ذللت طالباً فعززت مطلوباً
وقال الشاعر:
من لم يذق طعم المذلة ساعةً ( * ) قطع الزمان بأسره مذلولا
6. أن يحرص على التعليم مواظبا عليه فى جميع الأوقات التى يتمكن منه فيها ولا يقنع بالقليل مع تمكنه من الكثير ولا يحمل نفسه مالا يطيق مخافة من الملل وضياع ما حصل
ومن حق الأستاذ على الطالب:
1. أن يرى الأستاذ من الطالب ما يليق به من احترام وتوقير فلابد للطالب من أن يحرص على أن يستفيد من الأستاذ فهو مهما كان لديه من تقصير سواء فيما يتعلق بالمخالفات الشرعية أو ضعف علمى فهو على كل حال اقدر منه علما وتجربة
2. الأستاذ بشر ليس معصوما فقد يقع فى خطأ وقد يتحدث فى موضوع معين لدى الطالب فيه معلومات ليست للأستاذ، فحين يدرك الطالب خطأ أستاذه فهذا لا يعنى انه اعلم منه ولا أكثر إحاطة، فان الهدهد قال لسليمان: ”أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين“ (النمل – 22) فهل يعنى هذا أن الهدهد اعلم من سليمان؟
والطالب الحكيم يمكنه أن يحدث أستاذه خارج الفصل فيقول قرأت كذا وكذا فكيف أوفق بين ما قرأت أو سمعته منك فى المحاضرة؟ وقد يأتى بالكتاب ويعرضه على الأستاذ. بل انه فى حالات كثيرة يفهم الطالب ما قراه أو سمعه من أستاذه فهماً خاطئاً فيخطئ أستاذه بناءاً على هذا الفهم الخاطئ
3. قلما تجد كلية أو معهد إلا وفيها عدد من الأساتذة المتميزين علماً – بالنظر إلى مستوى الطلاب على الأقل – وهنا أوصى ابنى الطالب أن يحرص على أن يستثمر هذه الفرصة فوجوده مع الأستاذ محدود وتدريس الأستاذ له وقت محدود فليحرص على أن يستفيد منه قدر الإمكان ولو حتى خارج حجرة الدراسة بل يجدر به أن يقوى صلته مع هذا الأستاذ ويحرص على الاستفادة منه سؤالاً واستشارةً ومناقشةً
4. ثمة قضية مهمة فى حياة الطالب الجاد هى قضية الإخلاص لله عز وجل فعليه أن يتعلم العلم ابتغاء وجه الله تعالى وأن يوظف ما يتعلمه لخدمة الناس ابتغاء لوجه الله تعالى ونفعهم فيما هو من تخصصه فالأمة تحتاج إلى طاقات فى كافة التخصصات وتحتاج إلى الناس الأخيار فى كل ميدان
فلو عقدت مقارنة بين طالبين: هذا مخلص لله وهذا غير مخلص فكلهم سوف يحصل على الشهادة والمزايا المالية التى يحصل عليها الآخر، والطالب الذى يستحضر النية الخالصة منذ أن يخرج من منزله إلى أن يعود فيه وهو فى عمل صالح فهو داخل تحت قول النبى – صلى الله عليه وسلم - : ”من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة“ وكل ما يصيبه من نصب ومن جهد فى الاستذكار والامتحانات فهو مأجور عليه
5. إن الطالب الذى يستحضر النية الخالصة لابد أن يعتنى بتخصصه، وإلا يكون صلته به مقتصرة على ما يتلقاه فى مقاعد الدراسة، فينبغى أن يظهر اثر ذلك فى متابعته للكتب والدوريات والندوات والبرامج العلمية المتعلقة بتخصصه، إذ بدون ذلك لن يستطيع أن يفيد الأمة من خلال هذا التخصص
6. يلجا بعض الطلاب إلى الدروس الخصوصية ويتلقى العلم الناقص من غير المتخصصين أو ناقصى الأهلية والذين لا يقدمون للطالب سوى بعض ما وعوه من العلم، ويترتب على ذلك إهمال الدراسة التى يقضى فيها زبدة وقته وان المقرر الذى يتلقاه الطالب داخل حجرات الدراسة بالجامعة غالباً ما يكون قد اعد بعناية ويكمل فيه الطالب دراسة العلم ولو بشكل مختصر ويمتحن فيه فيعيد قراءته ومراجعته واستذكاره
7. يعتبر الشباب أهم فئات المجتمع فالشباب أكثر طاقة وحيوية وهم قادة المجتمع فى المستقبل فلذلك يجب أن يمارس الطلاب الأنشطة الطلابية النافعة التى تعود على المجتمع بالخير والنماء من خلال مؤسساتهم وجامعاتهم تحت إشراف من أساتذتهم
فى نهاية اللقاء أرجو الله أن ينفعنا بما علمنا ويعملنا ما ينفعنا وان يزيدنا علماً والله من وراء القصد
توفيق- عضو متميز
- عدد الرسائل : 425
نقاط : 1075
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
مواضيع مماثلة
» مسابقات التوظيف الجامعي لموسم 2009 2010
» كيف يستفيد الطالب من محاضرة الأستاذ المحاضر
» منتدى الطالب جامعة محمد خيضر بسكرة
» الى عمادة المركز الجامعي بميلة
» اليك ر شيد سلطاني....المركز الجامعي ميلة
» كيف يستفيد الطالب من محاضرة الأستاذ المحاضر
» منتدى الطالب جامعة محمد خيضر بسكرة
» الى عمادة المركز الجامعي بميلة
» اليك ر شيد سلطاني....المركز الجامعي ميلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 12, 2024 4:10 pm من طرف سعداوي ربيع
» المتألقه ياسمين ابراهيم
الثلاثاء أكتوبر 10, 2023 8:54 pm من طرف سعداوي ربيع
» إستمتع بخدمة ultimate game pass لجهاز الإكسبوكس و الحاسوب
الخميس نوفمبر 24, 2022 10:35 pm من طرف lmandoo
» ربيع المؤمـــــــــــــــــــن
الثلاثاء نوفمبر 08, 2022 8:11 am من طرف سعداوي ربيع
» مشروع واحة الشاطيء شقق للبيع في مدينة دبي للاستديوهات
الخميس نوفمبر 03, 2022 9:21 pm من طرف lmandoo
» شركة حلول ميج للاستشارات وتطوير الأعمال
الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 11:26 am من طرف lmandoo
» نانا اليوم اقوى الخصومات على كل المنتجات
الأربعاء أكتوبر 12, 2022 11:28 pm من طرف lmandoo
» مرام مالك فنانة غنائية سعودية
الإثنين سبتمبر 05, 2022 5:12 am من طرف lmandoo
» موقع تعليمي سعودي لتغطية كافة المناهج
الخميس أغسطس 25, 2022 11:44 pm من طرف lmandoo
» يونيريم للرعاية المنزلية UNIREM Home Care
الأربعاء أغسطس 17, 2022 3:49 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
السبت أغسطس 13, 2022 3:57 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
السبت أغسطس 13, 2022 2:21 am من طرف lmandoo
» اشطر جراح عام دكتور عبد الوهاب رأفت
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:47 am من طرف lmandoo
» ايه افضل بيوتى صالون فى حدئق الاهرام واكتوبر وزايد
الثلاثاء أغسطس 09, 2022 1:37 am من طرف lmandoo
» مصممة الازياء رنا سمعان من نينوى العراق إلى العالمية
الإثنين أغسطس 08, 2022 3:45 am من طرف lmandoo